recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة كايبورد Wooting 60HE+ ... الأفضل في العالم حاليا كجودة ؟

الصفحة الرئيسية

في سوق مليء بالأجهزة الاستثنائية حيث يتطلب العثور على منتج متميز إهتمامًا كبيرًا و لقد عززت شركة Wooting وهي شركة مشهورة بتكنولوجيا التبديل المغناطيسي الرائدة، سمعتها من خلال لوحات المفاتيح المبتكرة أو كما نحب نحن في منصة حمزة تيك تسميتها الكايبوردات حيث مهد كايبورد Wooting Two He الأصلية المسرح ولكن Wooting 60HE هو الذي دفع الشركة حقًا إلى آفاق جديدة و اليوم نوجه إنتباهنا إلى Wooting 60HE+ وهو كايبورد ميكانيكي مميز جدا حيث إنه يتمتع بجودة بناء ممتازة وزمن وصول منخفض بشكل ملحوظ و يوفر مفاتيحه التناظرية درجة عالية من قابلية التخصيص مما يتيح لك ضبط مسافة ما قبل السفر للمفاتيح الفردية وتمكين التحكم التناظري مثل عصا التحكم أو سلوك الزناد السريع من بين إعدادات أخرى و تتميز لوحة المفاتيح ببيئة عمل متواضعة لأنها تتمتع بمظهر عالٍ وانحدار ثابت.

 يحتفظ كايبورد 60HE+ بجميع الميزات التي جعلت النسخة السابقة 60HE ناجحة من ناحية تأثيرات RGB المذهلة وجودة البناء القوية وتجربة فتح علبة سلسة وبرامج بديهية وتجربة مستخدم ممتازة بشكل عام و في هذه المراجعة سنتحدث عن Wooting HE60+ حيث هي لوحة مفاتيح ألعاب ميكانيكية بحجم 60% مع ما يسمى بمفاتيح Lekker و السعر الأساسي للوحة المفاتيح هذه هو 169 يورو ولكن يمكنك تجهيزها بمجموعة أغطية مفاتيح PBT ذات الإضاءة الخلفية Wooting Double Shot مما يرفع السعر إلى 199 يورو وهو مرتفع قليلا ولكن ستفهم السبب بعد قليل لإرتفاع سعر الكايبورد.

يمكنك الأن الإنغماس في مراجعتنا المتعمقة لـ كايبورد Wooting 60HE + لإكتشاف كيف تبرز لوحة المفاتيح المبتكرة هذه في السوق المزدحمة حيث سوف نستكشف تحسيناته الدقيقة ونقيم أدائه ونحدد ما إذا كان يحافظ على المعايير العالية التي حددها سابقه سواء كنت جايمر متخصصًا أو متحمسًا أو حتى مستخدما عاديا للوحة المفاتيح حيث ستوفر لك هذه المراجعة الأفكار التي تحتاجها لتقرر ما إذا كان Wooting 60HE+ هو الخيار المناسب ككايبورد أساسي لتجميعتك.

Wooting هي شركة رائدة في صناعة لوحات المفاتيح الميكانيكية ومعروفة بدفع حدود تكنولوجيا لوحة المفاتيح حيث تعتبر Wooting شركة هولندية بدأت في عام 2015 على يد ثلاثة لاعبين متعطشين قالوا إنهم سئموا من الصورة النمطية للألعاب والتواصل الرهيب مع العملاء من قبل شركات " الألعاب " و لقد نمت Wooting الآن لتصبح شركة تضم أكثر من 20 شخصًا يقومون بتطوير وتصنيع منتجاتهم الخاصة من الألف إلى الياء وقد صنعت اسمًا لنفسها من خلال نهجها المبتكر في التصميم والوظائف تتمحور مهمة الشركة حول إنشاء لوحات المفاتيح الأكثر استجابة وقابلية للتخصيص في السوق لتلبية احتياجات الألعاب والإنتاجية.

يتميز خط إنتاج Wooting المتميز بلوحات مفاتيح ميكانيكية تناظرية والتي تستخدم تقنية التبديل المتقدمة لتوفير درجة عالية من التحكم والتخصيص حيث تتميز لوحات المفاتيح هذه بإستخدامها لمستشعرات تأثير القاعة المغناطيسية مما يسمح للمستخدمين بضبط نقاط التشغيل الرئيسية وبرمجة المدخلات المتعددة وتمكين أوضاع الإدخال التناظرية وهذا المستوى من التخصيص يميز Wooting في السوق المزدحمة مما يجذب المستخدمين الذين يطلبون الدقة والمرونة من أجهزتهم الطرفية.
مع الإلتزام بالجودة والإبتكار، تواصل Wooting تطوير المنتجات التي تتحدى التوقعات التقليدية مما يعزز سمعتها كشركة رائدة في مجتمع الألعاب ولوحة المفاتيح الميكانيكية.
الآن يأتي كايبورد Wooting 60HE+ في صندوق كلاسيكي من Wooting وصراحة كم أحب حقيقة أن الشركة قد أولت إهتمامًا كافيًا لتجربة فتح العلبة.


عندما فتحت الصندوق للمرة الأولى، إرتسمت ابتسامة عريضة على وجهي فهذا المنتج يشع بالطابع الهولندي ويمكننا أن نرى ذلك بالفعل في البطاقة البريدية المرفقة التي تحتوي على مناظر طبيعية هولندية ومتزلجين هولنديين يحملون الأعلام الهولندية وطاحونة هوائية قديمة الطراز مع تحيات من ووتينغ من هولندا.


يتم تقديم الصندوق بشكل جميل باللون الأسود غير اللامع مع نص عاكس يذكر بعض المصطلحات وكذلك أسماء المصممين و هذه تفاصيل جميلة لكن قد لا تلاحظها كثيرًا. 


نجد في الجزء الخلفي من العلبة بعض المعلومات العامة فنرى أن الكايبورد تم تصميمه واختراعه في هولندا لكنه لا يزال يُصنع في الصين.


نجد أيضًا بعض المواصفات المتعلقة بوزن وأبعاد لوحة المفاتيح حيث تم أيضًا وصف فترة الضمان للكايبورد وإضاءة LED بوضوح و لقد بذل Wooting قصارى جهده لتعبئة لوحة المفاتيح بشكل جيد حيث نرى أيضًا أن هناك غطاء بلاستيكي فوق 60 HE+ للحد من أي ضرر أثناء النقل قدر الإمكان.


للتأكد من أن الجميع يعرف ما سيحصلون عليه حيث يأتي Wooting 60HE+ مع مجموعة الملحقات القياسية الخاصة بك، بما في ذلك كابل USB-C إلى USB-A من النايلون المضفر، باللون الأصفر/الأسود الشهير.


بالإضافة الى غطاء مفاتيح ومفتاح سحب وإثنين من المفاتيح الإضافية.



وبالطبع حزام شركة Wooting وهو الحزام هو الشيء الوحيد غير المعتاد في تجربة فتح العلبة لأنه ليس شيئًا تراه أبدًا مع لوحات مفاتيح الألعاب الأخرى ولكني سعيد لأن Wooting أضافته هنا لأنه يعطي لمسة لطيفة.


يتفوق كايبورد Wooting 60HE+ فيما يفعله حيث كل ذلك بفضل المفاتيح وتستخدم لوحة المفاتيح التي نراجعها اليوم كل من مفاتيح Gateron X Lekker المغناطيسية مع مستشعرات Hall Effect التي تسمح بالتشغيل السريع ونقطة التشغيل القابلة للتخصيص و إذا كنت تبحث عن لوحة مفاتيح تجعلك تشعر وكأنك تغش في الألعاب التنافسية فهذه هي لوحة المفاتيح المناسبة لك.
يتميز كايبورد Wooting 60HE+ بتصميم أنيق وصغير الحجم مما يجعله خيارًا جذابًا لكل من اللاعبين والإعدادات البسيطة وهو يأتي بأبعاد 30.2 × 11.6 × 3.8 سم فإنها تشغل الحد الأدنى من مساحة المكتب مع توفير جميع وظائف لوحة مفاتيح الألعاب كاملة المزايا حيث يضمن حجمه الصغير ملاءمته بشكل مريح في بيئات مختلفة، سواء كنت تلعب في مساحة محدودة أو تتطلع إلى تنظيم مكتبك.

ملاحظة قام فريق التحرير بزيادة لون الخلفية الرمادية وجعلها تميل إلى الرمادي الأسود من أجل إظهار التفاصيل الدقيقة للكايبورد
يبلغ وزن Wooting 60HE+ 605 جرامًا فقط وهو خفيف الوزن مما يجعل من السهل نقله لجلسات الألعاب أثناء التنقل أو أي مكان تفضل نقله له على الرغم من وزنها الخفيف، تحافظ لوحة المفاتيح على جودة بناء قوية مما يضمن المتانة والشعور المتميز للمستخدم أثناء إستخدامه الكايبورد.




التصميم الجمالي العام لـ Wooting 60HE+ حديث ومبسط مع خطوط نظيفة ومظهر بسيط ولا يؤثر أسلوبه البسيط على الأسلوب أو الوظيفة مما يجعله إضافة متعددة الإستخدامات لأي إعداد للألعاب أو العمل أو حتى الإستخدام العادي.



الكايبورد مصنوع إلى حد كبير من البلاستيك قوي الملمس ولوحة قاعدة فولاذية مع أغطية  مفاتيح مصنوعة من بلاستيك PBT المزدوج ولها ملمس بسيط يجعل الكتابة عليها ممتعة وتوجد أربعة أقدام مطاطية في الجزء السفلي من لوحة المفاتيح تقوم بعمل رائع في الحفاظ على لوحة المفاتيح في مكانها.






كما هو موضح قامت شركة Wooting بتطوير مفاتيح " Lekker " الخاصة بها و هذا المفتاح عبارة عن مفتاح مغناطيسي بدون تلامس مدعوم بأجهزة إستشعار " Hall Effect " حيث لا توجد شفرات معدنية أو دبابيس أو بصريات أو غيرها من الأجهزة الحساسة تحتها والتي تكون عرضة للتآكل والجزيئات الصغيرة و يوفر البناء البسيط وعالي الجودة إحساسًا خطيًا خاليًا من الاحتكاك حيث يمكنك أيضًا تمكين وضع " Tachyon " وهذا يمنح المفاتيح الأولوية على تأثيرات RGB وهذا يسمح للوحة المفاتيح بقياس موضع كل مفتاح كل مللي ثانية ويعطي أولوية أقل لإضاءة RGB.


يوضح لك الرسم البياني أسفله جميع المعلومات التي تحتاجها حول مفاتيح Gateron X Lekker وهي مفاتيح مغناطيسية مما يعني عددًا أقل من الأجزاء المتحركة وتآكلًا أقل والأهم من ذلك أن مستشعر Hall Effect يسمح لهم بالبرمجة بالطريقة التي يريدونها.

يتميز كايبورد Wooting 60HE+ بالميزات المبتكرة التي تميزها عن لوحات مفاتيح الألعاب الأخرى الموجودة في السوق و فيما يلي بعض الميزات البارزة التي تجعل لوحة المفاتيح هذه استثنائية حقًا.
يستخدم كايبورد Wooting 60HE+ مفاتيح Gateron Lekker التناظرية والتي تتضمن مستشعرات مغناطيسية لتأثير القاعة حيث تسمح هذه التقنية للوحة المفاتيح بإكتشاف العمق الدقيق لكل ضغطة مفتاح مما يتيح مستوى من التخصيص والتحكم لا مثيل له و هذا المفتاح عبارة عن مفتاح مغناطيسي بدون تلامس مدعوم بأجهزة استشعار " سيصمد هذا أمام اختبار الزمن بشكل أفضل وسيستمر لمدة 100 مليون ضغطة على الأقل.

يمكن للمستخدمين تخصيص مسافة ما قبل السفر للمفاتيح الفردية وضبط نقطة التشغيل حسب تفضيلاتهم وهذا يعني أنه يمكنك ضبط المفاتيح للتسجيل على أعماق مختلفة مما يوفر تجربة كتابة وألعاب مخصصة.
يُطلق على برنامج Wooting لتخصيص كايبورد 60HE+ اسم " Wootility  Lekker " و إذا كنت معتادًا على العمل مع برامج أخرى فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود عليه في البداية ولكن هذا الأمر يسير بسرعة نسبيًا.


يعمل البرنامج بشكل جيد وهو مفيد جدًا كما لاحظت مع البرامج الأخرى حيث يمكنك تغيير كل التفاصيل بالإضافة إلى تغيير إضاءة RGB بألوان فردية على المفاتيح ولكن أيضًا نقطة التشغيل كما يمكنك ضبط هذا من 0.1 ملم إلى 4.0 ملم وهذا يعني أنه يمكنك ضبط مدى الضغط على المفتاح قبل تسجيل الإدخال بالإضافة الى ذلك يتيح لك البرنامج أيضًا محاكاة وحدة التحكم و يمكنك تعيين المفاتيح إلى "المشغل الأيسر أو الأيمن" مثل وحدة تحكم Xbox أو PlayStation.

تم تزويد اللوحة الأم الداخلية لـ 60HE+ بطبقة مقاومة للماء و وفقًا لـ  شركة Wooting سيكون هناك ضرر أقل أو معدوم للإلكترونيات الأساسية بمجرد إسقاط شيء ما فوقها و شخصياً، أود أن أقول وأقدم نصيحة بحفظ علب الكولا وأكواب الماء بعيداً عن مكتبك لكنني أفهم أنك تحتاج أيضاً إلى الشرب أثناء جلسات الألعاب المكثفة و إذا حدث خطأ ما فلا داعي للقلق على الأقل بشأن التسبب في حدوث شرارة كهربائية داخلي في لوحة المفاتيح وبالطبع من الجيد أيضًا معرفة ما إذا كنت تقوم بتنظيف لوحة المفاتيح بشكل صحيح بين الحين والآخر.
إضاءة RGB أنيقة أيضًا و بالمقارنة مع لوحات المفاتيح الأخرى حيث يتم وضع إضاءة LED في المنتصف السفلي، تقع إضاءة LED في الجزء العلوي من المفتاح.











تم تصنيع اللوحة التي تم تركيب المفاتيح عليها باللون الأبيض مما يوفر انعكاسًا أفضل للضوء وهذا يجعل إضاءة RGB جميلة جدًا ولكن هذه بالتأكيد ليست أقوى نقطة في لوحة المفاتيح هذه حيث إذا قمت بضبط السطوع على 100% فستكون الإضاءة مرئية بوضوح في يوم مشمس و هناك الكثير من الخيارات في البرنامج لضبط إضاءة RGB حيث هناك ثمانية " إعدادات مسبقة " والتي يمكن تعديلها بعد ذلك إلى ستة أشكال و يمكنك أيضًا ضبط سرعة التأثيرات والإتجاه في البرنامج واحدة إلى ثلاثين دقيقة كحد أقصى.

يدعم كايبورد Wooting 60HE+ المثبتات اللولبية مما يوفر المزيد من الثبات ويقلل من تمايل المفاتيح و يضمن هذا التحسين على المثبتات القياسية تجربة كتابة أكثر سلاسة وإتساقًا.
بفضل حجمه الصغير وتصميمه خفيف الوزن يسهل نقل كايبورد Wooting 60HE+ مما يجعله مثالي للاعبين الذين يسافرون أو يحضرون مسابقات الألعاب أو كما نحب تسميتها E-SPORT GAMES في مختلف البلدان و على الرغم من قابليته للنقل فإنه لا يؤثر على الأداء أو الميزات التي سيقدمها لك الكايبورد بجودة عالية.



بشكل عام تجعل هذه الميزات كايبورد Wooting 60HE+ خيارًا متميزًا للاعبين والمستخدمين العاديين الذين يبحثون عن لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص بدرجة عالية وسريعة الإستجابة وجذابة بصريًا.
وصلنا إلى أهم مرحلة ونقطة في المراجعة بشكل كامل حيث نحن في منصة حمزة تيك دائما نركز على الأداء ومعرفة الجودة الحقيقية التي يقدمها المنتج الذي نقوم بمراجعته على منصتنا وفي حالة اليوم لدينا كايبورد Wooting 60HE+ الجديد والذي لم يمر على إطلاقه شهور عديدة فقط وصراحة قمنا بتجريب الكايبورد لمدة كافية وأكفر من كافية وهذا من أجل الوصول الى حقيقة أداء الكايبورد خصوصا انه حصل على إنتباه مجتمع الجايمرز حول العالم دون نسيان سعره المرتفع نوعا ما مقارنة بكايبوردات من علامات معروفة وعند تجربتي للكايبورد أثناء لعب Skull and Bones كانت إستجابة الكايبورد كبيرة ويبدو أنه سيكون أفضل كايبورد من ناحية الإستجابة فهو بكل صراحة يقوم بإعطائك إستجابة أكثر من سريعة مما يجعلك تشعر بحرية وسلاسة أثناء اللعب دون مشاكل التأخير في إتخاذ القرارت خصوصا ان السويتشات التي يأتي بها الكايبورد وهي Gateron Lekker وهي من العلامة الغنية عن التعريف Gateron التي سبق وقمنا بمراجعة العديد من السويتشات التي تقدمها والتي يمكننا القول إنها من بين الأفضل حول العالم بشهادة فريق التحرير لدينا وخبراء تقنيين حول العالم وبالتالي يمكننا الوصول والجزم أن كايبورد Wooting 60HE+ اتى بسويتشات قوية تدعم المستخدم في الإستجابة خصوصا أنها تدوم طويلا مما يعني ضمان أطول وسلاسة في النقر وهو مثالي حتى للجايمرز وليس الجايمرز فقط بل حتى صناع المحتوى الذي يمكنهم إستخدام الكايبورد بشكل أكثر من رائع خصوصا سهولة النقر والأزرار التي تعتبر لطيفة وجيدة الملمس مما يعطي الكايبورد إحترافية كبيرة وهذا ما لامسته من تجربتي للكايبورد لمدة أسبوع تقريبا أثناء اللعب وحتى العمل. 
 
يعد الكايبورد الجديد كليا Wooting 60HE+ الذي لم يتعد موعد إطلاقه للمستخدمين لشرائه حول العالم ثلاثة شهور فقط لوحة مفاتيح رائعة توفر مزيجًا من الميزات المتقدمة والتخصيص العالي مما يجعله خيارًا ممتازًا للجايمرز وعشاق لوحة المفاتيح على حدٍ سواء حيث توفر مفاتيح Gateron Lekker التناظرية المبتكرة ونقاط التشغيل القابلة للتخصيص والبرمجة متعددة المدخلات مستوى من التحكم والمرونة يصعب العثور عليه في لوحات المفاتيح الأخرى مثل كايبوردات Yunzii كما تعمل إضافة برنامج Wootility على تحسين هذه التجربة  مما يجعل من السهل ضبط الإعدادات وفقًا لتفضيلاتك الدقيقة.

 وحتما تعد إضاءة RGB الخاصة بلوحة المفاتيح من بين الأفضل مما يضيف مظهرًا حيويًا وديناميكيًا إلى تجميعتك كما تعتبر نقاط التشغيل السريعة ونقاط التشغيل المخصصة جديرة بالملاحظة بشكل خاص حيث توفر استجابات أسرع وأكثر دقة يمكن أن تمنح اللاعبين ميزة تنافسية ومع ذلك فإن Wooting 60HE+ لا يخلو من العيوب و قد يكون عدم وجود متغير لاسلكي قيدًا بالنسبة لأولئك الذين يفضلون مساحة عمل خالية من الكابلات وعلى الرغم من أن جودة البناء قوية إلا أنه يمكن تحسينها لتتناسب مع الشعور المتميز بميزاتها وفي الختام فإن كايبورد Wooting 60HE+ هي لوحة مفاتيح من الدرجة الأولى تتفوق في التخصيص والأداء. إنه منافس قوي لأي شخص يتطلع إلى رفع مستوى تجربة الألعاب الخاصة به بإستخدام جهاز عالي الاستجابة وغني بالميزات على الرغم من  وجود مجالات بسيطة للتحسين إلا أنه يظل خيارًا متميزًا في عالم الأجهزة الطرفية للألعاب التنافسي.
في الأخير ونظرا للأداء الإستثنائي والكبير الذي قدمه كايبورد Wooting 60HE+ الجديد والذي ظهر مؤخرا فقط في السوق فهو بكل تأكيد بكل تأكيد يستحق جائزة خيار المحررين نظرا للجودة الكبيرة التي يقدمها الكايبورد للمستخدمين ويعتبر كأحد أفضل الكايبوردات في السوق العربية حاليا والعالم إن لم يكن الأفضل من ناحية سرعة الإستجابة وخامة البناء والجودة. 
google-playkhamsatmostaqltradent