recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة قرص التخزين الجديد ADATA Elite SE880 External SSD ... الأمثل لكل شئ

الصفحة الرئيسية

نحن نشهد أجهزة تخزين محمولة سريعة جدًا مثل تلك التي لدينا على الطاولة اليوم والتي تكون متوافقة للغاية مع كل الأجهزة حيث يعد قرص التخزين الخارجي Adata Elite SE880 أحد هذه المنتجات التي تدعم العمل على كل المنصات التي قد يحتاجها المستخدم العربي في حياته اليومية أو حتى عند التنقل سواءا كان جايمر أو طالب جامعي أو حتى صانع محتوى فهو بكل تأكيد سيحتاج قرص تخزين خارجي يتيح له حمله وإستخدامه وقت الحاجة بشكل سلس وسهل وإحترافي .

يتوفر قرص التخزين الجديد Elite SE880 الذي تم إطلاقه حديثًا من ADATA بنقطتين بسعة 500 جيجابايت و1 تيرابايت تعمل هذه الواجهات المحمولة فائقة الصغر من خلال USB 3.2 Gen2 x2 Type-C بسرعات تصل إلى 2000 ميجابايت/ثانية. إنه متوافق مع جميع إصدارات USB التي تعود إلى USB 2.0 حيث تدعم شركة ADATA قرص التخزين Elite SE880 بضمان لمدة 5 سنوات.

المستخدمون سواءً لاعبين أو طلاّب جامعيين أو حتى صناع محتوى في العالم أو المستخدمين العرب دائما ما يبحثون عن وحدات التخزين المتنقلة متعددة المهام خاصة صغيرة الحجم منها وهو ما نراه متوافق في SE880 المتوافقة مع جميع أنظمة التشغيل وتعمل مع أغلب أجهزة الألعاب مثل PSS وأجهزة XBOX حتى إنها تعمل بشكل جيد مع الهواتف الذكية وهو ما يمنحها تعددية المهام ويمكن الإعتماد عليها في تخزين الملفات والألعاب من والى العديد من الأجهزة وبالتالي وحدة التخزين ADATA Elite SE880 تحتوي على ميزات مثيرة للأعجاب وفريدة من نوعها وفي مراجعاتنا سنلق نظرة عن قرب عليها وعن أداؤها وهل تستحق الشراء أو لا ؟
Adata Technology Co, Ltd التي تأسست عام 2001 و هي شركة تايوانية مشهورة بمجموعتها المتنوعة من حلول الذاكرة والتخزين للأسواق الاستهلاكية والصناعية بإعتبارها شركة رائدة في مجال الابتكار حيث تستثمر ADATA بشكل كبير في البحث والتطوير لتقديم منتجات متطورة، بما في ذلك وحدات ذاكرة الوصول العشوائي DDR ومحركات أقراص USB المحمولة ومحركات أقراص SSD الخارجية والداخلية وبطاقات الذاكرة، لتلبية متطلبات التطبيقات المختلفة في جميع أنحاء العالم. بفضل تواجدها العالمي في آسيا وأوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنطقة العربية بشكل كامل حيث تضمن ADATA إمكانية الوصول على نطاق واسع إلى منتجاتها عالية الجودة من خلال شبكات توزيع واسعة النطاق وتلتزم الشركة بالإستدامة البيئية وتؤكد على الممارسات الصديقة للبيئة في عملياتها مع إعطاء الأولوية لرضا العملاء من خلال خدمات الدعم الشاملة والالتزام بتدابير مراقبة الجودة الصارمة مما يثبت نفسها كعلامة تجارية موثوقة وموثوقة في صناعة الذواكر وحلول والتخزين.
وصلت إلينا نسخة ADATA ELITE SE880 بسعة 500 جيجابايت وتوفره الشركة بسعتين تخزينية 500 جيجابايت و1 تيرابايت حيث تأتى في عبوة بغلاف أنيق باللون الأسود اللامع على الوجه الأمامي صورة واضحة لوحدة التخزين مرفقة بمعلومات عن سعة التخزين وشعار الشركة.


وملصق على الجانب الأيمن السفلي يظهر توافق وحدة التخزين الخاصة بنا مع أجهزة الألعاب مثل PSS وأجهزة XBOX حتى إنها تعمل بشكل جيد مع الهواتف الذكية وهو ما يمنحها تعددية المهام ويمكن الإعتماد عليها في تخزين الملفات والألعاب.


كما نلاحظ على الوجه الأمامي عبارة Ultra Fast وهو ما يشير للسرعة الفائقة التي يتمتع بها ADATA Elite SE880 وسنجد شعار شركة ADATA كالعادة في أعلى اليمين كما هو موضح في الصورة التالية.


عند النظر للجهة الخلفية من الغلاف نجد معلومات تقنية عن وحدة ADATA Elite SE880 بعدة لغات حتى اللغة العربية موجودة وهو أمر يعكس اهتمام الشركة بالمستخدمين العرب وهذه نقطة تعجبنا كثيرا في فريق منصة حمزة تيك صراحة.


كما اعتدنا العبوة تحتوي دليل المستخدم " Guide " الذي يمدنا بتعليمات حول كيفية إعداد واستخدام SSD الخارجي ADATA Elite SE880 بما في ذلك معلومات حول التثبيت وإرشادات الإستخدام ونصائح إستكشاف الأخطاء و إصلاحها.


والمكون الرئيسي للعبوة وهي وحدة الـــ SSD المصممة لتخزين البيانات عالية السعة ونقل البيانات بسرعة باللون الرمادي التيتانيوم كما هو في الصورة أسفله.


بالإضافة الى كابلات التوصيل بنوعيها Type-C و Type-A وهي التفاتة رائعة من الشركة حيث تُضمن ADATA كابلين منفصلين حيث أحدهما USB-C إلى USB-C الذي يجب أن نستخدمه إذا أردنا الإستفادة من أقصى إمكانات SSD وكابل USB-A آخر إلى USB-C للتوافق مع الإصدارات السابقة أعني أنه كان من الممكن أن تقوم شركة ADATA بتضمين محول USB-C إلى USB-A 



لكن هذا جيد أيضًا كبديل على الأقل ولا يزال لدى ADATA التوافق مع الإصدارات السابقة في الاعتبار حيث يبلغ طول كابل USB-C 30 سم من الشفرة إلى الشفرة ويبلغ طول كابل USB-A 20 سم فقط و لست متأكدًا من سبب إختلاف طولهما لكننا لاحظنا أيضًا أن USB-C أكثر سمكًا وأقل مرونة.


دون نسيان تقديم شكر خاص من فريقنا الكامل في منصة حمزة تيك إلى شركة ADATA على إرسالها كذلك بعض الهدايا القيمة معنويا لفريقنا كرمز وتقدير على مجهوداتنا على مدار سنوات في تقديم وصناعة محتوى حصري ومفصل وشامل ودقيق لمنتجات الشركة وبكل تأكيد مصدقيتنا الكبيرة في إبداء الرأي حول المنتجات إن كانت تستحق الشراء أو لا.



بشكل عام تعد عبوة قرص التخزين ADATA ELITE SE880 بمثابة شهادة على تفاني الشركة في الجودة والكفاءة المهنية ورضا العملاء حيث تم تصميمها مع وضع كل من الوظائف والجماليات في الإعتبار مما يعرض الطبيعة الأنيقة والمدمجة لمحرك SSD مع ضمان حمايته أثناء النقل والتخزين مما يجعله خيارًا جذابًا للمستهلكين الذين يبحثون عن حلول تخزين موثوقة وعالية الأداء.
هناك مفهوم هندسي أساسي مفاده أن السطح المنحني أفضل في الحفاظ على شكله من السطح المسطح وقد تم تصميم قرص التخزين Elite SE880 مع أخذ هذا الإعتبار تمامًا كوسيلة لتقوية الشكل الأنبوبي للهيكل حيث تم تصميم الشكل الجانبي بإنحدار سطحي على طول الوجوه العلوية والسفلية مما يجعل الأطراف البلاستيكية على شكل عظمة كلب يتكون إطاره من قطعة معدنية ملفوفة واحدة غير ملحومة مع أغطية نهاية سوداء.


أحد أبرز ميزات قرص ADATA ELITE SE880 هو الحجم الفعلي حيث يصل إلى 64.8 × 35 × 12.25 ملم (2.55 × 1.38 × 0.48 بوصة) وعلى سبيل المقارنة المباشرة فإن SE880 هو في الواقع أصغر من علبة AirPods مما يسمح للمستخدمين بأخذها أثناء التنقل بسهولة شديدة وبالمقارنة مع أجهزة ومنتجات ADATA السابقة التي رأيناها فإن هذا الجهاز أصغر بكثير بحوالي نصف الحجم حيث يأتي SE880 أيضًا باللون الرمادي فقط لكل من طراز 500 جيجابايت وطراز 1 تيرابايت.


يوجد في وسط أحد الطرفين منفذ USB من النوع C يدعم سرعات نقل USB 3.2 Gen 2x2 تصل إلى 2000 ميجابايت في الثانية (للقراءة والكتابة). 


يأتي قرص التخزين مزودًا بكابلات USB-C-to-USB-A و USB-C-to-USB-C و كما ذكرنا سابقًا يفتقر الطراز الجديد SE880 إلى غطاء المنفذ المطاطي المربوط الموجود في الطراز SD810 الذي راجعناه سابقا ولا يحتوي على تصنيف حماية الدخول (IP) الذي يشير إلى مقاومة الرمال والغبار والماء مما يجعل المستخدم في حذر دائم.


كما يوجد مؤشر LED صغير للنشاط باللون الأزرق غالبًا ما يصعب رؤيته.


يستخدم قرص SE880 ذاكرة TLC NAND ويحتوي على واجهة SuperSpeed بسرعة 20 جيجابت في الثانية ويعرف أيضًا باسم محرك أقراص USB 3.2 Gen 2x2 وهذا يعني أنه قادر على إجراء عمليات نقل بسرعة 2 جيجابت في الثانية تقريبًا عند توصيله بمنفذ 20 جيجابت في الثانية المناسب.


تضمن شركة Adata قرص التخزين الجديد ELITE SE880 لمدة خمس سنوات أو أكثر من 300 تيرابايت من البيانات المكتوبة عليه وبالتحديد (TBW) لكل 500 جيجابايت من السعة ولكن القليل من المستخدمين سيكتبون هذا القدر من البيانات و إذا كنت تتوقع ذلك أو سيكون إستخدامك للقرص بشكل مكثف فأنت بكل تأكيد ستريد الحصول على مساحة أكبر أو قرص أخر لإستخدامه.


بشكل عام يعد SE880 محرك أقراص USB 3.2 2x2 بسرعة 20 جيجابت في الثانية SSD رائعًا، وهو ليس رخيصًا ولكنه يقدم الكثير من الأداء الإستثنائي الذي يبحث عنه المستخدم العربي للإستمتاع بسرعات قرص التخزين ADATA SE880 المذهلة يجب أن يدعم جهاز الكمبيوتر الخاص بك واجهة منفذ USB 3.2 Gen 2x2 بسرعة 20 جيجابت في الثانية أو سيعمل SSD بسرعة 10 جيجابت في الثانية إن كان لديك منفذ عادي.

وبالنسبة لـ AMD AM4 حيث توجد ست لوحات أم فقط مزودة بمنفذ USB بسرعة 20 جيجابت في الثانية لذلك ربما يتعين عليك إستخدام بطاقة PCIe الإضافية و بالنسبة لشركة Intel الاختيار مناسب ولكنه يتطلب منصة LGA1200/1700 وهذا ما سيكون مكلف بشكل كبير في السوق العربية بالنسبة لجيب المستخدم.
أهم مميزات وحدة التخزين ADATA ELITE SE880 الغنية عن التعريف والتي جعلتها محط إهتمام كل المستخدمين في العالم العربي والغربي ما يلي :
يدعم قرص التخزين الجديد SE880 منفذ USB 3.2 Gen2 x2 بسرعات نقل تبلغ 20 جيجابيت/ثانية و هذا أسرع مرتين من USB 3.2 Gen 2x1 و 4 مرات من USB 3.2 Gen 1x1.
وللحصول على الأداء الأمثل يجب أن يدعم الجهاز المضيف أي جهازك أو تجميعتك برامج تشغيل USB 3.2 Gen 2 وUASP حيث يختلف الأداء الفعلي حسب مكونات أجهزة وبرامج الجهاز المضيف بكل تأكيد ووجب التنبيه الى هذه النقطة لكونها عامل مهم للوصول الى السرعة القصوى للقرص والإستفادة منه بشكل كامل.
بكل تأكيد وبكل فخر فإن قرص التخزين الجديد SE880 قادر على الوصول إلى سرعات قراءة/كتابة تصل إلى 2000 ميجابايت/ثانية وهو ما يقارب 20 مرة أسرع من محركات الأقراص الصلبة الخارجية العادية المتوفرة في الأسواق والتي تصل فقط إلى حوالي 100 ميجابايت/ثانية ويسمح هذا بأداء مهام مكثفة مباشرة على SE880 مما يتيح عدة حلول للمستخدم.
بحجم 28 سم مكعب فقط فإن قرص التخزين SE880 أصغر من علب سماعات Airpods ويمكن حمله بسهولة في راحة اليدـ أو وضعه داخل الجيب حيث حجمه الصغير مناسب بشكل لا يصدق للمستخدمين الذي بكل تأكيد وبنسبة كبيرة سيفضلون حمله ونقله معهم لكونه خفيف الوزن وسهل الحمل والنقل مقارنة بالمنافسين في السوق.
يدعم قرص التخزين SE880 العديد من أحدث وحدات الألعاب، وهو مثالي لتخزين جميع الألعاب دون أن تشغل مساحة كبيرة جدًا وهو يدعم أغلب الكونسول المعروفة في الأسواق العربية مثل XBOX SERIES X/S الجديد وجهاز PS5 الجديد كذلك .

 يدعم كذلك SE880 غبر المنفذ TYPE C الذي يأتي مع قرص التخزين كل من هواتف iPhone 15 الذكية الجديدة لكونها تأتي كذلك بمنفذ TYPE C اخيرا بعد سنوات من الإنتظار هههه حيث كان كل حال فريقنا في منصة حمزة تيك أن نرى هذا وقد تحقق وهذا سيجعل قرص التخزين الجديد SE880 حل مثالي لأصحاب هواتف الأيفون الجديدة لذا لن تقلق بعد الآن من حدود السعة داخل هاتفك الايفون حيث يمكنك القيام بتوصيل القرص مع هاتفك عبر منفذ TYPE C للتخزين الفوري، والنسخ الاحتياطي السريع ومشاركة الملفات بغض النظر عن قيود المكان أو الشبكة.
سواء كنت تعمل بنظام Android أو macOS أو Windows أو أنظمة تشغيل أخرى فلن تقلق بشأن التوافق فما عليك سوى التوصيل عبر منفذ من نوع TYPE C ومباشرة إستخدام قرص التخزين على أي جهاز تريد دون الخوف من عدم دعمه لذلك الجهاز وصراحة تعجبنا شركة أداتا دائما فهي تعمل على توفير منتجاتها بشكل مثالي لدعم كل المنصات والأنظمة المستخدمة بكثرة من المستخدمين في العالم العربي والعالم بشكل عام.
بكل تأكيد وصلنا للجزء المهم للمراجعة وهو الجزء الحساس والذي نفضله خصوصا أننا سنتطرق الى الأداء العام لقرص التخزين الجديد من شركة أداتا وهي نسخة ADATA ELITE SE880 SSD التي قمنا بالقيام ببعض التجارب عليها من اجل معرفة سرعة القراءة والكتابة وكذلك النقل الخاصة بقرص التخزين حيث قمنا في تجاربنا بإستخدام ملف حجمه 47GB مثل المراجعة السابقة من اجل الوصول الى نتائج دقيقة ومفصلة لمدة 15 دقيقة هذه المرة والنتائج كانت موضحة كما في الصور التالية.



بعد اجراء الكثير من الإختبارات على وحدة التخزين الجديدة التي ADATA ELITE SE880 توصل فريقنا إلى أن قرص التخزين ADATA SE880 يعد حل مثالي وأكثر من رائع للمستخدمين فهو عبارة عن SSD خارجي قوي ومحمول في شكل مضغوط حيث يأتي بحجم صغير وخفيف الوزن مما يجعله أكثر محبوبية لدى المستخدم العربي نظرًا لأن حجمه أصغر من الهاتف الذكي وتقريبا فهو بحجم علبة السماعات اللاسلكية وبكل تأكيد فإن SE880 يعد جهاز تخزين كبير الحجم رائعًا أثناء التنقل مصمم لأي نوع من الأجهزة بدءًا من دعمه لكل الأنظمة مثل الــ Windows إلى دعمه لأغلب أجهزة الكونسل الجديدة مثل PS5 والشئ المهم والأهم في المخلص أنه يقدم ويأتي بسرعة نقل وكتابة رهيبة صراحة حيث قمنا بمراجعة المئات من أقراص التخزين على منصتكم حمزة تيك على مدار سنوات ولكن بكل تأكيد فإن قرص التخزين ADATA ELITE SE880 يعتبر من الحلول التخزينية التي ستقدم سرعة مثالية للمستخدمين وهذا ما سيبحث عنه الزبون العربي في السوق بكل تأكيد مع ضمان طويل من الشركة المصنعة دون نسيان السعر المتوسط لهذا القرص مما يجعله خيارا مثاليا بكل تأكيد لكل الفئات.
 فهل يجب عليك شراء SSD خارجي ADATA ELITE SE880 ؟ إذا كنت تفكر في محرك أقراص خارجي صغير الحجم وعالي الأداء فيجب أن يكون بالتأكيد ضمن قائمتك المختصرة حيث يمكنك حاليًا الحصول على الإصدار الجديد بحجم 500 جيجابايت مقابل 79.99 دولارًا والإصدار 1 تيرابايت مقابل 129.99 دولارًا كلاهما بسعر معقول بالنظر إلى سعتهما وأدائهما والعلبة المتينة للغاية مع أخذ كل ذلك في الاعتبار و يمكننا بسهولة أن نوصي باستخدام SSD الخارجي ADATA ELITE SE880.
حقق قرص التخزين الخارجي ADATA Elite SE880 External SSD بعد مراجعته على تقييم جيد من فريقنا بالتالي فهو يستحق جائزة خيار المحررين من فريق التحرير نظرا للتقييم المرتفع الذي حصل فهو يمثل خيار مثالي للمستخدمين وهو متوفر في الأسواق العربية والعالمية.
google-playkhamsatmostaqltradent