recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة المبرد الهوائي Noctua NH-U12A ... وحش حقيقي

الصفحة الرئيسية

 أحد أفضل وأطلق شركة تقدم لنا تبريد هوائي احترافي هي شركة Noctua التي بنت اسما لها في عالم تكنولوجيا وتبريد المعالجات منذ سنين وكل يوم تطور من منتجاتها والتي تتميز باعتمادها على مراوح محسنة بشكل كامل عن طريق استخدام ابتكارات Noctua في الهندسة الديناميكية لتدفق الهواء. نعرض عليكم اليوم أحد أفضل المبردات الهوائية المتوسطة في العالم مبرد Noctua NH-U12A والذي أعلنت عنه Noctua مارس الماضي. ال NH-U12A يختلف تماما عن المشتت السابق NH-U12S من حيث الحجم وعدد الانابيب النحاسية وأيضا نوعية المراوح المستخدمة. التصميم الجديد يمنح أداءا ممتازا بحجم أقل يتناسب ومع احجام الرامات، وهو اليوم بين أيدينا لنقوم بمراجعة شاملة كاملة للتعرف عليه وعلى خصائصه واداءه المتميز.


نبذة سريعة عن شركة NOCTUA النمساوية

تشتهر مكونات التبريد الممتازة من Noctua المصممة في النمسا عالميًا بهدوءها الرائع وأدائها الاستثنائي وجودتها الشاملة. بعد حصولها على أكثر من 6000 جائزة وتوصية من مواقع ومجلات الأجهزة الرائدة ، تخدم مراوح Noctua والمبددات الحرارية مئات الآلاف من العملاء الراضين حول العالم. 


المبرد الهوائي Noctua NH-U12A
التغليف المعتاد من Noctua باللون البني والأبيض مع بعض المعلومات عن المبرد واسمه بالخط الكبير.


 وعند القاء نظرة على الجانب لنجد المواصفات الفنية كاملة عن المشتت NH-U12A والمراوح المستخدمة NF-A12x25 PWM.


كما نجد شعار الشركة النمساوية Noctua أسفل اليمين بشكل انيق والذي يزيد الثقة بالمنتج.


عند فتح العلبة نجد ادوات التثبيت المعتادة من Noctua المتوافقة مع أغلب منصات Intel وAMD الحديثة في أخر عشر سنوات بالإضافة الى كابل لتوصيل المروحتين معا وكابلات لتقليل سرعة المراوح للتحكم في مستوى الازعاج لكن أعتقد انه لا يستخدم نظرا لان أغلب اللوحات الرئيسية تتحكم في المراوح بشكل ألي.


وهنا سنرى التفصيل الكامل للإكسسورات التي تاتي معه 


تصميم المبرد 

صممت Noctua المشتت الهوائي NH-U12A لتبريد المعالجات عالية الأداء والتي تحتاج الى تبريد أكبر عند كسر سرعتها الا ان حجمه ليس بكبير وحتى سعره مناسب جدا مما يجعله الخيار الأفضل. كما يسمح باستخدام مراوح 120مم وما يجعله أكثر تميزا انه متوافق مع جميع الكيسات، كما يتوافق مع معظم اللوحات الرئيسية والمعالجات التي تم إصدارها في العشر سنوات الأخيرة وهو سهل للتثبيت.



المشتت NH-U12A مصمم بتكنولوجيا الضغط والسحب حيث يرفق بمروحتين من نوع NF-A12*25PWM بسرعة 2000 دورة في الدقيقة كل واحدة مثبتة من جهة، واحدة مسؤولة عن دفع الهواء البارد والأخرى تدفع الهواء الساخن بعيدا عن المشتت لفاعلية تبريد أكبر. 



كما تأكد Noctua ان المبرد NH-U12A يقدم أداء المبردات ذات الحجم 140مم وبحجم 120مم فقط نظرا لزيادة عدد شرائح الالمنيوم في المشتت نفسه وتصل الى 50 شريحة وهي أكبر بكثير من شرائح الالمنيوم في المشتتات ذات الحجم القياسي 120مم. 


ولطالما تميزت شركة Noctua في اختيار تصميم مبرداتها بعناية حيث ضمنت هيكلا مفتوحا في الوسط للمبرد حتى يضمن بدوره انسياب الهواء بشكل ممتاز للمروحة الموجودة به، وهذا ظاهر من عرض المشتت 58مم التي يتخللها سبعة أنابيب نحاسية لنقل الحرارة مطلية بالنيكل مما يضمن أقصى قدر من النقل الحراري والتماسك الميكانيكي وهي موزعة بطريقة تسمح ان يمر بها الهواء. 


عزيزي المتابع من هنا يمكننا ان نستنتج أن تصميم المبرد Noctua NH-U12A بسيط فهو مبني على برج واحد حيث تتواجد شرائح الالمنيوم فوق قاعدة صغيرة التي تعتمد بدورها على الانابيب النحاسية لنقل الحرارة بعيدا بفضل المراوح، وهذا التصميم ليس ممتدا كثيرا فهو قصير الارتفاع 158مم ليتناسب مع الكيسات الضيقة. كما حرصت Noctua على أن يكون تصميم المشتت NH-U12A لا يسبب تعارض مع الرامات حتى وان كانت في الشق الأول بجوار المعالج وكان ذلك عن طريق ترحيل جسم المشتت أين يكون المسمار المقارب للرامات يعطى مسافة بنفس سمك المروحة ليكون المشتت بالمروحة بعيدا بقدر كافي عن الرامات حتى المرتفعة الطول.


قاعدة المشتت أيضا مصنوعة من النحاس ولكن مطلية بالنيكل مع نسبة نعومة عالية حتى يكون التلامس مع سطح المعالجات تلامس تام دون وجود أي فراغات توثر في عملية التبريد.


نظرا لأن شرائح الالومنيوم مضغوطة في مسافة قصيرة و المسافات بين كل شريحة صغيرة فاكن يلزم وجود مراوح ذات ضغط هواء جيد و ثابت و أيضا تنتج كمية هواء جيدة و لذلك تم استخدام مراوح   NF-A12x25 PWM التي تنتج كمية هواء كبيرة فهي مصممة من مواد تجعلها صلبة و تحافظ على كمية ضغط هواء ثابت كبيرة نظرا لان المسافة بين حافة ريشة المروحة و الاطار صغيرة جدا 0.5 مم و تضع Noctua مروحتين للمشتت و تفعل عملية الطرد و السحب نظرا لان المسافة بين الشرائح صغيرة و تسبب تراكم الهواء الساخن بين الشرائح لذلك استلزم الامر مروحة تقوم بسحب الهواء الساخن من الجهة المقابلة.


التركيب
لا يختلف تثبيت المشتت NH-U12A عن تثبيت المشتتات السابقة من Noctua فاذا كنت قمت بتركيب مشتت من Noctua سابقا فسيكون الأمر سهل دون النظر الى كتيب التعليمات اما لو كانت تلك المرة الاولى فالخطوات في كتيب التعليمات توضح كل شيء.
ونلاحظ بعد تثبيت المشتت بدون المروحة ان جسم المشتت مرحل لجهة اليسار قليلا ليمنع تعارض المروحة مع الرامات حتى وان كانت كبيرة الحجم.


الأداء النهائي والنتيجة مذهلة

تدعي Noctua أن NH-U12A يمكنها التنافس مباشرة مع مبردات 140 ملم. على الرغم من أنها ليست جيدة تمامًا مثل المبردات المتقدمة 140 مم - على الأقل عند مقارنتها بأمثال NH-U14S و Phanteks PH-TC14PE - فإن الأداء الحراري لـ NH-U12A ممتاز بالتأكيد لمبرد 120 مم. وهذا بدوره جيد بما يكفي لمجرد لمس أداء التصميمات الأكثر بساطة أو الموجهة نحو الصمت ، مثل Thermright True Spirit.


يعمل Noctua NH-U12A بشكل جيد للغاية في الطرف السفلي من طيف الحمل ، ويتفوق حتى على عدة مبردات 140 مم بأحمال أقل من 80 واط. تتسع الفجوة مع زيادة الحمل لكن الأداء الحراري لـ NH-U12A يظل دائمًا محترمًا. من الجدير بالذكر أن الأداء الحراري العالي يكمله أداء صوتي محترم. حتى مع دوران مراوح المبرد بأقصى سرعتها ، فإن NH-U12A مسموع ولكن ليس بصوت عالٍ جدًا.


أثناء اختبار المقاومة الحرارية مقابل مستوى ضغط الصوت ، نحافظ على حمل حراري ثابت 100 واط ونقيم الأداء العام للمبردات من خلال أخذ قراءات متعددة لمستوى درجة الحرارة وضغط الصوت ضمن نطاق تشغيل مراوح تبريد المخزون. والنتيجة هي رسم بياني يصور المقاومة الحرارية المطلقة للمبرد مقارنة بالضوضاء المتولدة. لكل من مستوى ضغط الصوت وقراءات المقاومة الحرارية المطلقة ، تكون الأرقام المنخفضة أفضل.


من المتوقع أن يهبط مخطط أداء Noctua NH-U12A أعلى من نظيره الأكبر ، Noctua NH-U14S. الفرق صغير جدًا (لا يكاد يذكر عمليًا) ، مما يؤكد ادعاءات Noctua بأن NH-U12A يمكنها التنافس وجهاً لوجه مع مبردات المروحة ذات الأداء العالي 140 مم. على سبيل المثال ، تعد ميزة أداء NH-U12A على مبرد برجي مشهور ومنخفض التكلفة ، Cooler Master Evo 212 ، أمرًا بالغ الأهمية ، مما يبرر جزئيًا اختلاف سعر التجزئة بين المنتجين.

النتيجة 
قدمت Noctua المشتت الهوائي NH-U12A لتستهدف جزء هام جدا في السوق وهم المستخدمون الذين يريدون مشتت هوائي من مستوى عالي لكن مساحة الكيسة او ارتفاع حجم الرامات يكون قيدا لهم في الاختيارات وعلى الرغم من أن هذه المشتتات التي تتوافق مع الكيسات الضيقة اصبحت نادرة ولا تقدم الأداء المنتظر منها.
ولكي ترضى Noctua هؤلاء المستخدمين قامت بتطوير المشتت الهوائي لينافس بدائل أخرى باهظة الثمن وملائمة للكيسات الضيقة وقد يبدو لك أن الحل بسيط فقط زيادة حجم الكتلة المعدنية والتي من شأنها زيادة فاعلية التبريد ولكن زيادة الحجم بدون دراسة قد يجعلنا ندخل في مشاكل التوافق مع البطاقات الرسومية والرامات ولم تقم Noctua بهذا بشكل عشوائي وتم تصميم المشتت الجديد NH-U12A بحيث يبقى بعيدا عن منافذ PCI-E وأيضا بعيدا عن شقوق الرامات.
أيضا وجود مراوح تبريد بقدرات تدفق هواء ثابتة وقوية وانتاج كمية هواء عالية جعل المشتت الهوائي NH-U12A يحقق الهدف الذي أعلنت عنه Noctua ان تحصل على أداء المشتتات الكبيرة الحجم 140 مم ولكن من المشتت الجديد الذي يأتي بحجم 120 مم.

















google-playkhamsatmostaqltradent