recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة ثنائية كاملة للمبردات الهوائية Arctic freezer A35 A-RGB و النسخة Arctic freezer I35 A-RGB ... فخامة لا مثيل لها

الصفحة الرئيسية

 معنا اليوم أحد أبرز الشركات العالمية الألمانية التي ان لم تكن تعرف عنها فربما تحتاج الى رفع تلك الصخرة من فوقك، شركة Arctic المشهورة بصناعة محلول التبريد Cooling solution ومتفوقة جدا لسنوات في صناعة المعجون الحراري Thermal paste. من فترة دخلت Arctic الى مجال صناعة المشتتات الهوائية والمائية وأطلقت أكثر من موديل بنفس الاسم ولكن بخيارات مختلفة تلائم عدد من المستخدمين لفئات سعرية مختلفة، البعض منها بمروحة بيضاء والاخر بسوداء، بإضاءة RGBواخيرا نسخة ARGB حيث من ناحية التصميم كانت النسخ السابقة باللون الرصاصي اما النسخ الحديثة فهي باللون الأسود بالكامل. في هذه المراجعة سنستعرض كل من المشتت Arctic freezer A35 A-RGB الذي سعره حوالي 50 دولار والاضاءة Addressable RGB ودعمه لأحدث منصات انتل و AMD .



الصندوق والمحتويات 
يأتي المشتت في علبة باللون الأسود وشريط ألوان في الجزء السفلي من الصندوق وفي الأمام موديل المشتت والحجم الخاص به أضافة الي صورة للمشتت مع اضاءة ARGB ودعم لمنصات أنتل LGA 1150/1200/1700 والتزامن مع انظمة اضاءة لوحات الأم مختلفة.



 في الخلف نجد شرح لكيفية الوصول الي كتيب الإرشادات على الأنترنت بسهولة والمميزات الخاصة بالمشتت والمروحة ومحتويات الصندوق، على الجانب الأيمن نجد QR للوصول الي الدعم الفني، على ال







جانب الأيسر نجد موديل المشتت ومنصات الموجهة لها بلغات مختلفة وتوجيهه الي صفحة المشتت.
في الأسفل نجد كود الخاص بالمشتت وعنوان الشركة ومعلومات الضمان، وفي الأعلى وقبل فتح الصندوق نجد شعار الشركة وموديل المشتت ودعمه لإضاءة ARGB، عند فتح الصندوق نجد جملة شكر من الشركة لاختيارك منتج من منتجاتهم، بداخل الصندوق يستقر المشتت دون حراك مع علبة يتوافر بها المرفقات اللازمة لتركيب المشتت.


كما نشير ان الشركة تقدم لنا هذا المشتت بضمان 6 سنوات ضد عيوب الصناعة وهذا شيء رائع.
 كما نعرف ان عملية التبريد هي أساسا تعتمد على تشتيت الحرارة وتوجيهها نحو أنابيب نحاسية وشرائح الالمنيوم لغاية تقليل كثافة الحرارة لتقوم المراوح بدورها بدفع الحرارة بعيدا، إذا السر في اختيار المشتت الأفضل يكمن في اختيار المشتت صاحب انابيب التبريد والمراوح الأفضل، بالإضافة طبعا الى نوع المعجون الحراري المستعمل والذي يشكل حلقة وصل مهمة جدا بين المعالج والمشتت نفسه.

مكونات المشتت Arctic freezer A35 A-RGB
عند فتح صندوق مبردArctic freezer A35 A-RGB، AMD يتواجد قواعد تثبيت على قاعدة اللوحة الأم ومسامير وقطع مطاطية لتثبيتها وانبوبة معجون MX-5 لاستخدام لعدة مرات.






نظرة عن قرب للمشتت Arctic freezer A35 A-RGB
يأتي مشتت بارتفاع 158.5 مم وطول 133 مم وعرض 91 مم مع تواجد مروحة واحدة، وزن المشتت 734 جرام وموجه لجميع المنصات فيما عدا AMD TR4 لكن بشكل منفصل لأنتل وAMD، لا يمكن تركيب على المشتت مروحة اضافية لتقديم أداء أفضل.


يحتوي مشتت على 4 انابيب نحاسية معتمده على التوصيل المباشر بمقاس 6 مم ويحيط بها شرائح الالمنيوم بعدد 54 شريحة وسمك 0.4 مم لتشتيت الحرارة، تلتقي الأنابيب النحاسية في الأسفل مع جزء معدني لتركيب على منصات المختلفة 




ويمكن تركيب المشتت على اي اتجاه لكن من الأفضل ان يكون الجزء الأطول هو المقارب للذواكر بدلا من دائرة الطاقة على اللوحة الأم.




المشتت لا يعيق تركيب 4 ذاكرات كاملة او الوصول الي موصلات 8 بن خاصة بالمعالج او منطقة تواجد مداخل مراوح او إضاءات RGB، يأتي المشتت ببنية قوية من الألمونيوم باللون الأسود بالكامل ومع تواجد في الأعلى شعار الشركة من خلال تغليف بلاستيكي يتواجد به المروحة.




القاعدة السفلية للمشتت مثبت بها بشكل مسبق مسامير التثبيت ولا يمكن ازالتها، لا يمكن تثبيت المسامير الخاصة بالمشتت دون الحاجة الي ازالة المروحة رغم ملائمته أكثر لمساحات الضيقة كما انه لا يشكل اي عائق لأي قطع أخري على اللوحة الأم كالذاكرات أو البطاقة الرسومية حتى سهولة الوصول الي وحدة M.2 SSD أسفل المعالج المركزي.




المراوح المتواجدة مع المشتت تأتي باطار أسود وريش داخلية بيضاء اللون، المراوح من نوع Fluid Dynamic Bearing بحجم 120 مم بالاطار الخارجي وفعليا بحجم 112 مم بعدد لفات 1700 لفة في الدقيقة ومراوح من نوع PWM أي تستطيع تحكم في سرعة لفات لضمان هدوء اكبر، المراوح علي اقصي سرعة تقدم ضغط هواء يصل الي 1.65 mmH2O ومعدل دفع هواء 43.5 CFM ومعدل ازعاج 0.35 sone وهي أرقام تبشر بتقديم هدوء مع أداء جيد وتستطيع المروحة العمل بحد أدني 200 لفة في الدقيقة، مروحة تحتوي علي 5 ريش لتبريد بتصميم يحيط بهم أطار بلاستيكي لتركيز الهواء علي المشتت فقط لجعل تدفق الهواء أقوي، يتواجد قطعة مطاطية باللون الأسود في منتصف المروحة.



كما ان المروحة تأتي بعدد 12 لمبة مختلفة من نوع Addressable RGB يمكن مزامنتها مع اللوحة الأم او قطع أخري على الحاسب الشخصي ويمكن غلق الإضاءة أيضا او تثبيتها على لون واحد أو تغيير بين أنماط الإضاءة التي توفرها برامج لوحات الأم او برامج خارجية


التركيب وسهولة لا مثيل لها

عند تركيب المشتت ستجد أن هناك قابلية مرتفعة لفك وتركيب الذاكرات دون مشاكل، نفس الأمر يتعلق بجانب وحدة تخزين M.2 وموصل طاقة الخاص بالمعالج المركزي فيمكن وصول إليهم دون مشكلة او الحاجة الي فك اي جزء من المشتت لكن مع بعض اللوحات الأم قد تحتاج الي ازالة البطاقة الرسومية للوصول الي وحدة تخزين M.2 SSD، قد يتواجد مشكلة في تركيب على صناديق صغيرة كون مشتت بارتفاع أكثر من 150 مم لكنها عدد قليل من صناديق التي قد يتوجه لها المستخدمين من صناديق محدودة iTX وMicro ATX.


ثم سنقوم بتركيبه مباشرة هكذا



الأداء هل يستحق ؟

قد لا تسفر كل جولة من اختبار التحمل عن نفس النتيجة. قد يكون هذا بسبب العديد من العوامل مثل الضغط المتصاعد ، وتطبيق المعجون الحراري ، ودرجة الحرارة المحيطة المتغيرة. ناهيك عن اختلافات السيليكون حتى بين نفس فئة الرقائق. ومن ثم ، فمن المناسب ذكر منهجية الاختبار جنبًا إلى جنب مع التفاصيل. لقد قمنا مؤخرًا بتحديث BIOS الخاص باللوحة الأم وتم تغيير معلمات معينة. يتعين علينا اقتطاع النتائج السابقة لضمان الاتساق والشفافية في نتائج الاختبار. سنختبر هذه المبردات تدريجيًا مرة أخرى لجعلها مميزة في الرسوم البيانية. دعنا نلقي نظرة على النتائج.



لم يتمكن المبرد من التعامل مع الحمل لأنه بعد دقيقتين من اختبار الإجهاد ، بدأت النوى تصل إلى 100 درجة مئوية. يرجى أن تضع في اعتبارك أن هذا المبرد غير مصمم للتعامل مع سيناريوهات رفع تردد التشغيل القصوى. هو الأنسب لحل تبريد متوسط ​​المدى.

كان الفريزر 34 و 34 Duo من مبردات الهواء المشهورة لبعض الوقت. أصدر ARCTIC مؤخرًا مبرد الهواء الجديد متوسط ​​المدى المسمى Freezer 35. ويتوفر هذا المبرد لمنصات AMD و Intel بشكل منفصل. لقد اختبرنا مبرد ARCTIC Freezer i35 A-RGB. هذا المبرد متوافق مع مقابس Intel LGA 115x / 1200/1700. نعم ، هذا المبرد متوافق مع مقبس Intel LGA-1700.
 المروحة مثبتة في الكفن ولا يمكن إزالتها. تم تصنيفها لتدور حتى 1700 دورة في الدقيقة وتستخدم محمل السوائل الديناميكي. معدل الصوت 0.35 Sone. لم يتم توفير معدلات تدفق الهواء والضغط الساكن. تتميز المروحة بـ 5 شفرات نصف شفافة وحلقة داخلية على إطار المروحة لإضفاء بعض تأثيرات الإضاءة الزاهية. الإضاءة الموجودة على المبرد متوافقة مع جميع الشركات المصنعة للوحات الأم الرائدة. لقد اختبرنا إضاءة المروحة باستخدام تطبيق MSI Mystic Light Sync وكانت المروحة تستجيب بسلاسة للتغيير في الأوضاع. تستخدم المروحة موصل A-RGB قياسي مكون من 3 سنون ، 5 فولت ، وهو تطبيق حكيم.

التقييم النهائي
نجح المشتت Arctic freezer A35 A-RGB في تقديم تجربة هادئة ورائعة بتصميم عصري باللون الأسود الفخم حيث يحافظ على الهدوء حتى مع مستوى دوران مرتفع للمروحة كما ترك مجال لكسر السرعة لمعالجات الفئة الاقتصادية والمتوسطة. كما يوفر مساحة رائعة لتركيب الذاكرات بسهولة.
يوفر Arctic freezer A35 A-RGB قدرة سهلة وبسيطة للتركيب مع جودة رائعة للمرفقات ومعجون حراري MX-5 بأداء رائع، اضاءة ARGB رهيبة وبسهولة يمكن مزامنة الاضاءة مع قطع أخري موصلة على اللوحة الأم لكن المروحة بتصميم مخصص لهذا المشتتات فقط ولا يمكن تغييرها او أضافة مروحة أخري لتقديم أداء أفضل أضافة.
 

في النهاية فريق التحرير سعيد بتقديم جائزة EDITOR'S CHOICE الى المبردان الهوائيان من شركة ARCTIC

google-playkhamsatmostaqltradent