recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة المبرد الهوائي Noctua-NH-D12L ... نسخة مصغرة بأداء كبير

الصفحة الرئيسية

 اليوم نحن امام تجربة للنسخة المصغرة من المشتت الهوائي العظيم Noctua D15 هومشتت جديد NH-D12L من شركة Noctua!  المشتت يأتي باللون المعتاد من الشركة مع مروحة A12x25r التي تتميز بانها تملك حواف دائرية مقارنة بالنسخة الأخرى المستقيمة لتقديم دعم أفضل أيضاً سعر المشتت هو 90 دولار مثل اخيه الأكبر، المشتت يأتي مدعم ب 5 انابيب حرارية لنقل الحرارة من المعالج إلى جسم المشتت، تابع مراجعتنا اليوم لنتعرف على هذا المشتت الملقب بالوحش الصغير.


نبذة عن شركة Noctua

شركة Noctua الغنية عن التعريف هي شركة نمساوية تأسست عام 2005 ولكنها أصبحت من أشهر الشركات في مجال اختصاصها والذي يتمثل في صناعة وسائل التبريد الخاصة بالحاسوب من مشتتات هوائية ومائية وقد وضعت بصمتها في هذا المجال بفضل جودة وقوة منتجاتها.

 التغليف والتصميم الخاص بالمشتت Noctua NH-D12L

استخدمت Noctua صندوقها الأبيض التقليدي مع إبرازات باللونين الأسود والبني عليه الشعار الخاص بالشركة مع موديل التبريد كما تم تصميم هذا التبريد للعمل في الصناديق الصغيرة بارتفاع 145 مم، يأتي المشتت بمروحة واحدة ويدعم جيل الثاني عشر من معالجات Intel الجديدة. التبريد يأتي بوزن 890 جرام بالمروحة ويعتبر اقل بأكثر من 450 جرام من تبريد NH-D15..



في الجهة الأخرى ستجد تصميم للمشتت Noctua NH-D12L ليوضح للمستخدم الأبعاد الخاصة بالمشتت، حيث يبلغ طول المشتت 145مم وهو أكثر من ممتاز ويناسب كافة الصناديق بدون شك، مع توافقية كاملة مع الذاكرات المختلفة حيث لا يجب ان تتعدي الذاكرات طول 45 مم مع بعض المنصات، ايضاً الوزن الخاص بالمشتت كما قلنا 700 جرام بدون مروحة مما يجعله ممتاز مع اللوحات الأم المختلفة.



كما نجد داخل الصندوق ملحقات تركيب المشتت Noctua NH-D12L التي تظهر في الصورة أعلاه والتي تتمثل فيما يلي:



دليل التركيب للمشتت وهو دليل تركيب مبسط يساعدك على تركيب المشتت بطريقة صحيحة.
قطع التثبيت الخاصة بمعالجات Intel لكافة المقابس 115x و2011 ومقبس LGA1700 
قطع التثبيت لمعالجات AMD AM4 
معجون NH-1 من شركة Noctua
كابل لتقليل الازعاج.
دون ان ننسى الإشارة معجون حراري NT-H1، وهو نموذج يتمتع بردود فعل جيدة جدًا من المستهلكين. وينطبق الشيء نفسه على فترة الضمان الطويلة: 6 سنوات.



التبريد الخاص بنا يملك جزء بعرض اقل من المشتتات الأخرى مما يجعله مميزا ليتوافق مع تركيب أربع ذاكرات دون مشكلة حيث يبلغ عرض التبريد بالكامل 113مم مما يجعله متوافق مع كافة اللوحات الأم ولا يوجد اي تعارض مع الذاكرات حتى وان قمت بتركيب 4 ذاكرات على لوحتك الأم يمكنك رفع المروحة في الجانب الأيمن عن ارتفاع الذاكرات دون مشكلة.



كما ترون، يتبنى المبرد شكلًا فريدًا إلى حد ما مع كومة زعنفة أولى أرق من الثانية. الهدف من ذلك بسيط: الحد من مشاكل التوافق مع ذاكرة الوصول العشوائي. علاوة على ذلك، يمكننا أن نرى ميزة ثانية: تقييد أقل على تدفق الهواء للمروحة. أخيرًا، البرج الثاني أكثر سمكًا مع زعانف على شكل سن المنشار لزيادة سطح التبادل.


نبدأ من أسفل لأعلى حيث يوجد القاعدة النحاسية مطلية بالنيكل للحفاظ على شكل مميز وجودة صناعة ممتازة الخاصة بملامسة سطح المعالج المركزي والتي تقوم بنقل الحرارة إلى الأنابيب الحرارية هذا هو وظيفتها في أقل عدد ممكن من الكلمات.



يتم نقل الحرارة من القاعدة النحاسية إلى الأنابيب الحرارية والتي عددها 5 وتحتوي على سائل به نسبة من الشوائب يتبخر مع اكتسابه للحرارة وينتقل لأعلى الأنبوبة والتي بدورها تقوم بتكثيفه في الأعلى ويتحول مرة أخرى إلى سائل ويهبط لأسفل وتستمر تلك العملية بلا نهاية والأن إلى المشتت الخاص بنا.

نظرًا لأننا لا نتعامل مع مجموعة Chromax، تظل النهاية كلاسيكية تمامًا مع لون رمادي من الألومنيوم للزعانف وطلاء كامل بالنيكل للقاعدة وأنابيب الحرارة. في الزعانف الأولى، نلاحظ وجود شعار Noctua على برجي التبريد وهذا كل شيء. بالمناسبة، عند الحديث عن الزعانف، عندما تستقبلها، كن حذرًا حيث تضع أصابعك، من خلال التجربة، نعلم أن النماذج النمساوية حساسة جدًا للآثار.

يأتي NH-D12L مع مروحة جديدة: NF-A12x25r، وهو البديل من NF-A12x25 الأصلي يقدم هذا النموذج جميع مزايا الطراز الأصلي ولكنه يأتي بإطار دائري. الهدف؟ لتتمكن من تركيبه على غرفة التبريد هذه بكل بساطة. ومع ذلك، فإن مبرد الهواء القياسي يأتي فقط بمروحة واحدة. لحسن الحظ، في قسم الملحقات، سيكون لدينا ما يكفي لتركيب مروحة ثانية.

المروحة NF-A12x25r وهم مراوح تعمل بمعدل دوران 2000 لفة وتدفق هواء يصل إلى 102m3/h وعمر افتراضي 150 ألف ساعة مما يجعلها أحد أفضل المراوح التي يمكن ان تقتنيها بشكل عام في اي مشتت هوائي او مائي حتى ومعدل ازعاج 22.5dp اي انه لن تسمع صوت المراوح هذه المراوح تعادل ازعاج المراوح التي تعمل بسرعات تصل إلى 1300 لفة ولذلك انها مبهرة وهي أحدث ما قدمته Noctua ويمكن للمستخدم تركيب مروحة إضافية لهذا التبريد حيث يأتي مع التبريد قطع إضافية لتركيب المروحة الإضافية.

الأداء هل يستحق ؟
يتم فحص بيانات اعتماد تبريد وحدة المعالجة المركزية على منصة الاختبار Club386 Ryzen 9 5950X ، والتي تتميز باللوحة الأم Asus ROG Crosshair VIII Formula وبطاقة رسومات Sapphire Radeon RX 6700 XT داخل هيكل Fractal Design Define 7. تم اختبار جميع المبردات بسرعات مروحة مكونة من 600 و 1200 دورة في الدقيقة وأقصى سرعة. نسجل إخراج الضوضاء في كل إعداد وتسجيل درجة الحرارة أثناء تشغيل متعدد النواة ممتد لـ Cinebench R23.


كأول مبرد هواء يدخل مخططاتنا ، فإن أحدث مبرد هواء من Noctua يواجه ثلاثة من أجهزة AIO السائلة الممتازة ولكنه يميز نفسه بعيدًا عن البداية. مع مروحة واحدة فقط وعدم وجود أجزاء متحركة أخرى ، يكون NH-D12L أكثر هدوءًا بشكل ملحوظ في كل من سرعات المروحة الثلاث. في الواقع ، عند 600 دورة في الدقيقة ، يكون الوضع صامتًا عمليًا ، ولن تلاحظ سوى أذن حادة الطنين اللطيف عند 1200 دورة في الدقيقة. أعلى الدرجات هنا.


على الرغم من أن Noctua أكثر هدوءًا في الاستخدام ، إلا أنه يتعين عليها التنازل عن قسم التبريد. ومع ذلك ، يمكن اعتبار أقل من 70 درجة مئوية عند 1200 دورة في الدقيقة لائقًا نظرًا لارتفاع المبرد المنخفض.


كما هو متوقع ، تتفاقم أي فجوة في الأداء عندما يتم رفع تردد التشغيل عن معالجنا ذي الـ 16 نواة. قم بتطبيق 1.3V ومضاعف 43x وتتجاوز درجة الحرارة 90 درجة مئوية حتى مع أقصى سرعة للمروحة. تؤدي إضافة مروحة NF-A12x25r ثانية إلى خفض درجة الحرارة الأساسية بما يصل إلى 6 درجات مئوية أخرى ، لكننا متحفظون على القيام بذلك لأن المروحة الأمامية تجلس بفخر فوق ذاكرة G.Skill الخاصة بنا وتتغلب على الغرض من المبرد منخفض الارتفاع .


ما هو ضروري للغاية بعد اللصق هو أنه يجب إزالة المروحة قبل إصلاح غرفة التبريد ، لأن البراغي موجودة في الأسفل ، بالداخل ، والتي يمكن تحريكها باستخدام مفك البراغي على شكل حرف L المزود أو مفك البراغي المنزلي المحبوب. يمكنك أن ترى في الصورة أنه في المعدات القياسية ، أي باستخدام المروحة ، يكون التبريد متوافقًا بنسبة 100٪ مع مآخذ الذاكرة ، ولن تكون هناك مشكلة حتى مع تلك الوحدات التي تحتوي على زعنفة تبريد طويلة وعريضة أو إضاءة RGB.


زودتنا الشركة المصنعة أيضًا بمروحة NF-A12x25r ثانية ، والتي قمنا بتثبيتها بشكل طبيعي. لسوء الحظ ، لا يمكن استخدام هذه المروحة الإضافية إلا إذا تم تركيب وحدة ذاكرة واحدة فقط ، أو اثنتين إذا تم استخدام ذاكرة بدون مبدد حراري. إذا كنت لا تفكر في وحدات ذاكرة متعددة ، فمن الجدير بالتأكيد استخدام المروحة الإضافية ، والتي سنثبتها من خلال الاختبارات.

التقييم النهائي 


المشتتNoctua NH-D12L جودته واضحة طوال الوقت اذ احتل المرتبة الأولى دائما مع علامة Noctua، انطلاقا من العبوة الخارجية الى المشتت نفسه حيث تم تصميم كل بوصة منه وفقا لأعلى المعايير حيث يمكن التعرف عليه على الفور في أي نظام نظرا الى تصميمه المميز، فبالرغم من حجمه الصغير الذي يساعد على تركيبه بسهولة لتوافقه المثالي مع ذاكرة الوصول العشوائي وفتحة PCIe الأولى الا ان اقل ما يمكن قوله عن اداءه و التبريد الممتاز الذي يقدمه بفضل المروحة المرفقة معه و التي توفر تحكم كامل في الضوضاء انه مبهر وهو مبرد هوائي من الدرجة الذهبية.







google-playkhamsatmostaqltradent