recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة المبرد الهوائي Iceberg Thermal IceSleet X9 Dual ... ستايل جديد وأداء رهيب

الصفحة الرئيسية

هناك الكثير من المشتتات الهوائية التي تمتلئ بها الأسواق ما بين صغيرة الحجم والعملاقة بتصاميم مختلفة وقليل من الابتكار في هذا الصدد بتصاميم جديدة أو الوان مميزة والاعتماد علي لون الأسود والأبيض أغلب الوقت، تقدم شركة Iceberg Thermal حديثة العهد تصاميم جديدة ومبتكرة لمشتتات الهوائية بألوان لم تستخدم من قبل مثل لون التركواز- فيروزي او Teal وهو أخضر مائل الي درجة فاتحة من الأزرق وهو شئ لم نعهده من قبل مع توافر تصميم رائع لمشتت يحتوي علي إضاءات ARGB في فئة سعر تحت 100 دولار وهو Iceberg Thermal IceSleet X9 Dual Tr وهو موضوع مراجعتنا اليوم للتعرف على تصميمه أداءه الافتراضي.



نبذة عن شركة ICEBERG THERMAL

شركة iceberg thermal هي احد الشركات الناشئة و التي استطاعت ان تفرض وجودها في عالم التبريد بفضل جودة منتجاتها و قوة اداء مبرداتها تاسست عام 2019 في تيمبي اريزونا،وبغض النظر عن انها حديثة في المجال الا انها استطاعت اختيار فريق من المهندسين على خبرة عالية بدقة و ذكاء مما جعلها تضمن مكانها في سباق تكنولوجيا المبردات




الصندوق والمحتويات

يأتي المشتت في صندوق من الكرتون قابل لإعادة التدوير وفي الأمام ملصق بصورة مشتت وموديل وشعار الشركة، في الخلف نجد مواصفات التقنية لكل من المشتت والمراوح والمنصات الداعمة ومحتويات الصندوق وصور لجوانب مختلفة للمشتت.


قبل فتح الصندوق موديل للمشتت وQR Code لصفحة المشتت على الموقع الرسمي والاشارة الي دعم نظام اضاءة RGB.


عند فتح الصندوق نجد المشتت بالداخل مغلف بورق معاد تدويره ويحميه من الخدوش وجزء أخر به صندوق للأكسسوارات المرفقة مع المشتت.


العلبة المنفصلة يستقر بها كتيب لإرشادات التركيب والاستخدام، معجون حراري FUZEIce Plus قابل للاستخدام عده مرات، قواعد تركيب لكل من منصات AMD وأنتل، في الأسفل يتواجد أكياس لمسامير التثبيت الخاصة بالمشتت وقطعة معدنية وقواعد بلاستيكية لتثبيت المشتت على القاعدة المرفقة، موصل مشترك لتركيب مروحتين على موصل واحد.



نظرة أقرب على المشتت
 يأتي مشتت بارتفاع 166 مم وطول 135 مم وعرض 150 مم مع تواجد مروحتين، وزن المشتت 1158 جرام وموجهه لجميع المنصات فيما عدي AMD TR4 لتواجد مشتت منفصل بنفس التصميم لهذا المنصة.


 لا يمكن تركيب على المشتت ثلاث مراوح فقط المروحتين المرفقين على المشتت، في الأعلى يتواجد جزء بلاستيكي بلون الفيروزي يتواجد به شعار الشركة شبه شفاف لتمرير اضاءة ARGB، يحيط بالمشتت من أعلي والجانبين غطاء بلاستيكي سهل الفك والتركيب بمضلعات مختلفة عن الأغطية الاعتيادية للمشتتات الهوائية.


يحتوي مشتت على 9 انابيب نحاسية معتمده على التوصيل المباشر بمقاس 6 مم ويحيط بها 98 شريحة المونيوم لتشتيت الحرارة بسمك 0.4 مم


 تلتقي الأنابيب النحاسية في الأسفل مع جزء معدني لتركيب على منصات المختلفة مع تحديد تركيب على اتجاه واحد بشكل أفضل حيث سيكون الأمر صعب لتركيب المشتت بوضعية أخري مع لوحات الأم التي قمنا بتجربتها وتركيب بطاقة الرسومية.


المشتت لا يعيق تركيب 4 ذاكرات كاملة او الوصول الي موصلات 8 بن خاصة بالمعالج او منطقة تواجد مداخل مراوح او إضاءات RGB لكن مع ذاكرات كبيرة الحجم ستحتاج الي تركيب الذاكرة الاخيرة ناحية اليسار قبل تركيب المشتت والمروحة الأمامية، يأتي المشتت ببنية قوية من الألمونيوم باللون الرصاصي بالكامل ويغطيها غطاء بلاستيكي باللون الفيروزي مع اضاءة ARGB استثنائية.


لتمرير مفك لربط مسامير بين مشتت والقاعدة ستحتاج الي ازالة الجزء البلاستيكي الأمامي ويمكن اغلاقها مره اخري بعد التركيب بسهولة، للأسف الجزء البلاستيكي الأمامي يأتي في أجزاء منفصلة مما يجعل فك المشتت وتركيبة أمر يأخذ وقت أطول من الطبيعي. تعتبر جودة البناء جيدة فالجسم البلاستيكي متين وقطع التثبيت من المعدن لكن يفضل الحذر مع الغلاف البلاستيكي منعا لحدوث خدوش واضحة به.


المروحة 
المراوح المتواجدة مع المشتت تأتي بإطار فيروزي وريش داخلية بيضاء اللون، المراوح من نوع Fluid Dynamic Bearing بأحجام مختلفة واحدة بحجم 120 مم والأخرى بحجم 140 مم الاولي بعدد لفات 1850 لفة والثانية بعدد 1600 لفة في الدقيقة ومراوح من نوع PWM أي تستطيع تحكم في سرعة لفات لضمان هدوء أكبر بل ويمكن تشغيلهم في وضعية 0BA دون ان تدور المراوح مطلقا حتى درجة حرارة معينة.


 المروحة الأولي على أقصى سرعة تقدم ضغط هواء يصل الي 2.8 mmH2O ومعدل دفع هواء 76 CFM ومعدل ازعاج 36 dBA أما بالنسبة للمروحة الأخرى فهي على أقصى سرعة تقدم ضغط هواء يصل الي 2.65 mmH2O ومعدل دفع هواء 96 CFM ومعدل ازعاج 36 dBA، مروحة تحتوي على 7 ريش لتبريد بتصميم مائل مميز لجعل تدفق الهواء أفضل.


يتواجد أماكن لتثبيت مروحتين مثبتين بشكل مسبق من اليمين والمنتصف في وضعية Push/Pull وطريقة التركيب الأساسية هي مروحة الأمامية وفي المنتصف لكن يجب الحذر عند فك مراوح لتواجد موصلات RGB بينها وبني مروحه الأخرى والغطاء العلوي.

موصلات الإضاءة
عند فك الجزء العلوي ستجد موصل صغير بين كلا من مروحتين والغطاء المتواجد في وسط المشتت مع تواجد متحكم اضاءة صغير يخرج منه موصل 4 بن للطاقة وموصل 3 بن بقدرة 5 فولت لإضاءة ARGB ويجب الحذر عند الفك والتركيب حتى لا تنفصل اي من الموصلات.


التركيب
بعد تثبيت قاعدة المشتت خلف اللوحة الأم سوف تقوم بوضع 4 قطع سوداء بلاستيكية قبل وضع قطع معدنية لتثبيت المشتت عليها، بعد ربط 4 مسامير ستحتاج الي وضع معجون الحراري على المعالج ومن ثم وضع المشتت على معالج وتثبيت قطعة المعدنية في المنتصف قبل ربط مسمارين من الجزء العلوي والسفلي من خلال مفك مسامير طويل يتم تمريره من منتصف المشتت، نقوم بوضع الغطاء الخلفي اولا ومن ثم المروحة الأمامية وبعدها مروحة في وسط المشتت وأخيرا الغطاء العلوي، نقوم بتوصيل موصل 4 بن لكل من مروحتين على لوحة الأم موصل 3 بن لنظام ARGB في المكان المخصص له على اللوحة، يأخذ المشتت وقت في تركيبة فقمنا بتركيبه فيما يقارب من10 دقائق على اللوحة الأم.


عند تركيب المشتت ستجد أن هناك قابلية بسيطة لفك وتركيب الذاكرات خصوصا من ناحية اليسار فستحتاج الى ازالة مروحة الأمامية والتي ستحتاج لفعل ذلك ازالة جميع القطع البلاستيكية لتغيير ذاكرات لكن نفس الأمر لا يتعلق بجانب وحدة تخزين M.2 وموصل طاقة الخاص بالمعالج المركزي فيمكن وصول إليهم دون مشكلة او الحاجة الي فك اي جزء من المشتت لكن مع M.2 ستحتاج الى ازالة بطاقة الرسومية في بعض اللوحات.


يوجد فرق مقبول بين مكان تركيب البطاقة الرسومية الأولي والمشتت المعالج المركزي ويصعب الأمر في حالات تركيب على لوحات بمدخل بطاقة رسومية قريب من المعالج واستخدام بطاقة بغطاء خلفي سميك مما يجعل فك بطاقة رسومية ليس سهلا وقتها أيضا عند تركيب المشتت على لوحات التي تدعم تركيب Quad Channel من الذاكرات فعلي الجانبي الأيسر قد يكون الوصول الي أول ذاكرتين قريبتين من المشتت صعب.


يقدم المشتت الهوائيTr  Iceberg Thermal IceSleet X9 Dual تصميم رائع ومختلف وسط عدد كبير من المشتتات الهوائية التي قمنا بتجربتها في السنوات الماضية مع جودة صنع رائعة للمراوح والمكونات واضاءة ARGB مميزة التي يمكن مزامنتها مع لوحات الأم وقطع الأخرى دون مشاكل مع تميز المشتت بالهدوء التام لنظام الذي يجعل المراوح لا تعمل عند درجات منخفضة للمعالج المركزي وهو امر جيد وملائم للكثير من المعالجات الفئة متوسطة والاقتصادية لكنه نادر الحدوث مع معالجات مرتفعة الأداء خصوصا مع معالجات AMD، أداء المشتت جيد مقابل مشتتات أخري لكنها صغيرة الحجم وبسعر منخفض وهنا مشكلة المشتت أن الشكل الجمالي يطغي علي الأداء فمع تصميم جهاز أبيض ثلجي الذي قمنا بتوضيحه داخل المراجعة فهو يقدم أداء جيد وشكل استثنائي وللحصول علي أفضل أداء ستجد ان مراوح بمستوي مرتفع من الانزعاج وقتها وهذا لا يتلاءم مع سعر 95 دولار فهو ليس الخيار الأمثل مقابل مشتتات أخري قد تأتي بنصف الثمن ونفس الأداء لكن بالتصميم التقليدي لمشتتات الهوائية التي تعودنا عليها وليس بالشكل المميز لهذا المشتت.
إذا يعتبر المشتت Iceberg Thermal Icesleet X9 Tr أقوى مبرد حديث مصمم حصريًا لمعالجات AMD Threadripper من الجيل الثالث




 

google-playkhamsatmostaqltradent