recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة Iceberg Thermal IceSLEET G6 ... الجيل الجديد الذي يقدم لك حلول تبريد مثالية

الصفحة الرئيسية

 هناك الكثير من المشتتات الهوائية التي تمتلئ بها الأسواق ما بين صغيرة الحجم والعملاقة بتصاميم مختلفة وقليل من الابتكار في هذا الصدد بتصاميم جديدة أو ألوان مميزة والاعتماد علي لون الأسود والأبيض أغلب الوقت، تقدم شركة Iceberg Thermal حديثة العهد تصاميم جديدة ومبتكرة لمشتتات الهوائية بألوان لم تستخدم من قبل مثل لون التركواز- فيروزي او Teal، أخضر مائل الي درجة فاتحة من الأزرق وهو شيء لم نعهده من قبل. 

كما رأينا مشتتات بدون مراوح لتبريد المعالج المركزي ولكنها لم تكن أغرب ما رأينا فهناك مجال لنرى مشتتات تختبأ بها المراوح بداخلها دون ان يراها المستخدم وتقدم تجربة هادئة أيضا في مراجعة اليوم، سنستعرض إحدى مشتاتهم الهوائية للفئة المعالجات مرتفعة الأداء وهو Iceberg Thermal IceSLEET G6 Stealth بسعر 80 دولار بهدف الهدوء مع مروحة بجودة صنع مرتفعة والذي سوف نستعرض المشتت بالتفصيل من خلال تجربته مع معالجات مختلفة لمعرفة مستوي الأداء وسط مشتتات أخرى.

نظرة عن شركة Iceberg Thermal 

تعد Iceberg Thermal لاعبًا جديدًا نسبيًا في سوق أجهزة الكمبيوتر، حيث تأسست الشركة في تيمبي، أريزونا، في عام 2019. بغض النظر، يتمتع موظفو ومهندسو الشركة بسنوات عديدة من الخبرة في تصميم وتسويق منتجات التبريد.


الصندوق والمحتويات
يأتي المشتت في صندوق من الكرتون قابل لاعادة التدوير وفي الأسفل نجد شعار وموديل شركة Iceberg Thermal.


 بالإضافة لصورة لجزء كبير من المشتت، في الخلف نجد مواصفات التقنية لكل من المشتت والمروحة والمنصات الداعمة ومحتويات الصندوق وصورة لجانب المشتت. في اليمين واليسار نجد موديل المشتت وشعار الشركة والجزء متبقي من صورة المشتت.


 يتواجد قبل فتح الصندوق موديل للمشتت وQR Code لصفحة المشتت على الموقع الرسمي
وعند فتح الصندوق نجد صندوق لأكسسوارات:


التركيب بالإضافة الي صندوق يحتوي على المشتت بداخله ممتع من الناحية الجمالية وعلى الأقل بيئيًا جزئيًا ولكن قبل كل شيء، الصندوق قوي والمبرد محكم بداخله، مما يضمن الشحن الآمن.


يتواجد داخل صندوق الأكسسوارات المنظم انبوبة معجون FUZEIce Plus لاستخدام لعده مرات، كتيب إرشادات التركيب، قواعد تثبيت لكل من منصات AMD وIntel ومفك تركيب صغير لغطاء المشتت ومسامير تثبيت خاصة بمعالجات AMD للتثبيت على قاعدة متواجدة باللوحة بشكل مسبق وأخري لمعالجات أنتل للوحات LGA 20XX.


يتم تغليف كل شيء بدقة شديدة ووضع ملصقات عليه، مما يمنع حدوث أي ارتباك أثناء التثبيت. جميع الأجزاء المعدنية مطلية، مما يخلق مظهرًا يشبه التيتانيوم ويحميها من التآكل على المدى الطويل.
نظرة أقرب على المشتت

إن IceSLEET G6 Stealth، كما يشير اسمه، هو مبرد مصمم بشكل أساسي حول الحد الأدنى من الضوضاء الناتجة. تركز معظم جهود الشركة التسويقية على مدى هدوء المبرد وفي الوقت نفسه، تكشف نظرة سريعة على مواصفات هذا المشتت الذي يبلغ طوله 160 ملمًا وعرضه 123، ويزن حوالي1 كغ. مع هذا القدر الكبير من الكتلة الا ان أداءه مبهر حقا.


يعتبر IceSLEET G6 Stealth مبرد برج غير تقليدي بعض الشيء، حيث صمم لابتلاع مروحة 140 ملم بالكامل داخل زعانفه اين يتم تركيبها في منتصف المشتت لتبقي بشكل مخفي داخل المشتت والغطاء العلوي لا يأتي مثبت بمسامير على مشتت لسهولة ازالة مروحة قبل التركيب.


يعمل الغطاء العلوي أيضًا كدعم لمروحة التبريد 140 مم. يتم تثبيته على الفتحتين الأوليتين العلويتين للمروحة الكبيرة، ويمسكها بإحكام ويعمل في نفس الوقت كممتص صدمات سلبي، مما يقلل من الضوضاء المرتبطة بالاهتزاز.


يحتوي المشتت على 6 انابيب نحاسية معتمده على التوصيل المباشر بمقاس 6 مم ويحيط بها شرائح المونيوم لتشتيت الحرارة بعدد 57 شريحة بسمك 0.4 مم.


 تلتقي الأنابيب النحاسية في الأسفل مع جزء معدني لتركيب على منصات المختلفة ويمكن تركيب المشتت على اي اتجاه لكن من الأفضل ان يكون الجزء الأطول من المشتت متواجد للأعلى بعيدا عن الذاكرات لسهولة الفك والتركيب


بعد رؤية هذا التصميم الفريد من نوعه، تهدف Iceberg Thermal بالتأكيد إلى الحصول على أفضل مواقع الأداء في سوق تبريد وحدة المعالجة المركزية القائمة على الهواء.
يدعم المشتت التركيب على كلا من منصات Intel LGA 1700/1200/115X/1366/775 بالإضافة الي منصات AMD AM4/AM5 والمنصات الأقدم تعتمد فكرة المشتت بشكل أساسي على اخفاء المروحة بداخلة دون ظهورها في الواجهة الأمامية او حتى داخل الصندوق لنجد ان اللون الأسود هو مسيطر على المشتت والمروحة المرفقة وحتى الغطاء العلوي باللون التركواز المميز لشركة Iceberg Thermal أضفى تناسقا رائعا.


اما القاعدة السفلية للمشتت مثبت بها بشكل مسبق مسامير التثبيت ولا يمكن ازالة المسامير لكن يمكن ازالة القاعدة لتغييرها بأخرى، لا يمكن تثبيت المسامير الخاصة بالمشتت دون الحاجة الي ازالة المروحة، لا يشكل المشتت عائق لأي قطع أخري على اللوحة الأم كالذاكرات أو البطاقة الرسومية لكن قد تحتاج الي ازالة بطاقة الرسومية لتركيب وحدة M.2 SSD أسفل المعالج المركزي دون صعوبات.


المروحة
يتواجد مكان واحد لتركيب المروحة في المنتصف فقط من خلال تثبيتها على الغطاء البلاستيكي العلوي ولا يمكن تركيب مراوح أخري على جانبي المشتت، تحتاج مروحة المشتت الي العمل على 12 فولت بقدرة تيار 0.2 أمبير وهي تأتي دون اضاءة ويمكن تغييرها بواحدة أخري كونها مروحة 140 مم بتصميم قياسي.


المروحة المتواجدة مع المشتت تأتي باطار أسود بريش داخلية سوداء اللون أيضا، المراوح من نوع Fluid Dynamic Bearing بحجم 140 مم بعدد لفات 1400 لفة في الدقيقة ومراوح من نوع PWM أي تستطيع تحكم في سرعة لفات لضمان هدوء اكبر، المراوح علي اقصي سرعة تقدم ضغط هواء يصل الي 2.2 mmH2O ومعدل دفع هواء 85 CFM ومعدل ازعاج 26 dBA وهي أرقام علي ورق تبين مدي اهتمام الشركة بتقديم تجربة هادئة وأداء أفضل في نفس الوقت، تستطيع المروحة العمل بحد أدني 600 لفة في الدقيقة، مروحة تحتوي علي 7 ريش لتبريد بتصميم مائل لجعل تدفق الهواء مركز بشكل أكبر علي المنتصف، يتواجد قطع مطاطية علي اطراف المروحة.


التركيب
بعد تثبيت قاعدة المشتت خلف اللوحة الأم سوف تقوم بوضع 4 قواعد بلاستيكية قبل وضع القطعة المعدنية المربعة لتثبيت المشتت عليها، بعد ربط 4 مسامير ستحتاج الي وضع معجون الحراري علي المعالج وفك غطاء العلوي ومروحة المشتت ومن ثم وضع المشتت علي معالج وربط مسمارين من الأعلى والأسفل لمنتصف المشتت من خلال مفك مسامير طويل، نقوم بتركيب المروحة علي الغطاء العلوي للمشتت ومن ثم وضع الغطاء البلاستيكي العلوي وتثبيته بعدد 4 مسامير علي المشتت، نقوم بتوصيل موصل 4 بن الخاص بمروحة المشتت علي لوحة الأم، يأخذ المشتت وقت قليل في تركيبة فقمنا بتركيبة فيما يقترب من 3 دقائق علي اللوحة الأم.


تركيب المشتت على منصة AMD سهل للغاية فقط يحتاج قاعدة اللوحة الأم للتثبيت عليها، بالنسبة لمنصة أنتل الأمور سهلة أيضا فقط ضبط القاعدة الخلفية وتثبيت المشتت، المشكلة فقط في الحاجة الي فك المروحة بشكل مستمر في حالة الفك او التركيب من خلال 4 مسامير للغطاء العلوي دون وجود طريقة أسهل للفك والتركيب، يمكن تركيب المشتت على اللوحة الأم في اي وضعية خارج الصندوق او داخلة بسهولة.


تركيب المشتت على منصة AMD سهل للغاية فقط يحتاج قاعدة اللوحة الأم للتثبيت عليها، بالنسبة لمنصة أنتل الأمور سهلة أيضا فقط ضبط القاعدة الخلفية وتثبيت المشتت، المشكلة فقط في الحاجة الي فك المروحة بشكل مستمر في حالة الفك او التركيب من خلال 4 مسامير للغطاء العلوي دون وجود طريقة أسهل للفك والتركيب، يمكن تركيب المشتت على اللوحة الأم في اي وضعية خارج الصندوق او داخلة بسهولة.


الأداء هل يستحق ؟
بادئ ذي بدء ، نلقي نظرة على IceSLEET G6 Stealth مع مروحة بمخزونها 140 ملم تعمل بأقصى سرعتها.


نظرًا لكتلتها الهائلة ، توقعنا أن تهبط IceSLEET G6 Stealth بالقرب من منتجات أخرى مماثلة الحجم ، مثل Noctua NH-D15 و Phanteks PH-TC14PE. لم نكن مخطئين ، حيث أن متوسط ​​المقاومة الحرارية البالغة 0.099 درجة مئوية / واط قريب جدًا من الأرقام التي تلقيناها من تلك المبردات الأخرى.

يبدو أن IceSLEET G6 Stealth تواجه مشكلة في التعامل مع الأحمال المنخفضة جدًا ، حيث أن المقاومة الحرارية مرتفعة بشكل غير طبيعي في تلك السيناريوهات ، مما يشير إلى أن نقل الطاقة بطيء نوعًا ما. مع زيادة الحمل واتساع فجوة درجة الحرارة بين المبرد ووسط التبريد (الهواء) ، تنخفض المقاومة الحرارية بشكل كبير.
التقييم النهائي
يقدم مشتت Iceberg Thermal IceSLEET G6 Stealth أداء رائع بمروحة واحدة مخفية كبيرة وهادئة بجودة تصنيع وتصميم رائع للمروحة والمحتويات المرفقة ليجعله ملائم أكثر لمعالجات مرتفعة الأداء حتي 225 واط لكن لا تتوقع منه الكثير في كسر سرعة هذا المعالجات كون المشتت يعتمد علي الهدوء بشكل رئيسي مقابل التخلي عن فكرة تركيب مراوح إضافية من اليمين او اليسار، يتوافر المشتت في منطقة سعرية بها الكثير من منافسة وهي 80 دولار وهي أفضل حالا من سعر IceSleet X7 Dual بتجربة هادئة وفارق درجتين حرارة لكن منافسة قد تكون جيدة حال توافر مشتت في نطاق 65 دولار لاقتراب الأداء من مشتتات مرفق معها مروحتين يمكن تشغيلهم علي مستوي منخفض من الدوران وحصول علي نفس الأداء لكن ليس بنفس مده الضمان التي تصل الي 10 سنوات والتي من هذا المنظور نجد انه سعر مقبول مقابل الجودة التصنيع والتجربة المستخدم الهادئة.






google-playkhamsatmostaqltradent