recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة المبرد الأنيق Arctic freezer I35 A-RGB ... تحفة فنية

الصفحة الرئيسية

تطرقنا في المقال السابق الى المشتت الهوائي Arctic freezer A35 A-RGB الصادر عن الشركة الألمانية Arctic والذي قلنا عنه انه يتماشى مع المعالجات AMD أما مقالنا اليوم يستعرض المشتت Arctic freezer I35 A-RGB الذي يعتبر اصدار اخر للشركة Arctic الذي يتناسب مع معالجات الانتل ويمكننا القول ان هذا هو الاختلاف الكائن بين المشتتين.

التغليف والمحتويات

يأتي المشتت Arctic freezer I35 A-RGB في علبة باللون الأسود وشريط ألوان في الجزء السفلي من الصندوق وفي الأمام موديل المشتت والحجم الخاص به أضافة الي صورة للمشتت مع اضاءة ARGB ودعم لمنصات أنتل LGA 1150/1200/1700 والتزامن مع انظمة اضاءة لوحات الأم مختلفة، في الخلف نجد شرح لكيفية الوصول الي كتيب الارشادات على الأنترنت بسهولة والمميزات الخاصة بالمشتت والمروحة ومحتويات الصندوق، على الجانب الأيمن نجد QR للوصول الي الدعم الفني، على الجانب الأيسر نجد موديل المشتت ومنصات الموجهة لها بلغات مختلفة وتوجيهه الي صفحة المشتت تماما مثل المشتت Arctic freezer A35 A-RGB.


يتكرر ما قمنا بقولة مع صندوق مشتت Arctic Freezer A35 ARGB فقط تم تغيير حرف I الي A ورقم تسلسلي لكل منتج.


يتطابق المشتتين في كل شيء عدا فقط المحتويات المرفقة واحد لمنصات أنتل والأخر لمنصات AMD القديم والحديث، ضمان المشتت حتى 6 سنوات ضد عيوب الصناعة.
التركيب والتشغيل
داخل صندوق مبرد أنتل يتواجد قاعدة معدنية كبيرة وثقيلة لتثبيت المشتت على اللوحة الأم أضافة الي مفصلات تثبيت المشتت على القاعدة، هناك قطع مطاطية لوضعها مع قواعد المعدنية أضافة الي قطع مطاطية بحجم أكبر باللون الأسود لمنصة LGA 1700 وابيض لباقي المنصات وأخيرا انبوبة معجون MX-5 يمكن استخدامها عدة مرات. ومن هنا نستنتج انه لا يوجد اي فرق بين مشتتات نفسها لكن الفرق في محتويات التي حال تواجدها مع مشتت الأخر سيكون المشتت داعم للمنصتين ولا حاجة لشراء واحد مقابل الأخر
نظرة قريبة عن المشتت الهوائي

نلاحظ على اليمين صورة مقربة للمشتت Arctic freezer I35 A-RGB وعلى اليسار صورة للمشتت Arctic freezer A35 A-RGB وهو واضح جدا انه لا يوجد أي فرق في التصميم الخارجي للمبرد والمراوح. 


القاعدة السفلية للمشتت مثبت بها بشكل مسبق مسامير التثبيت ولا يمكن ازالتها، لا يمكن تثبيت المسامير الخاصة بالمشتت دون الحاجة الي ازالة المروحة رغم ملائمته أكثر لمساحات الضيقة كما انه لا يشكل اي عائق لأي قطع أخري على اللوحة الأم كالذاكرات أو البطاقة الرسومية حتى سهولة الوصول الي وحدة M.2 SSD أسفل المعالج المركزي



يدعم المشتت التركيب على كلا من منصات Intel LGA1700/1200/1151/1150/1155 بالإضافة الي منصات AMD AM4/AM5 لكنك ستحتاج لشراء المشتت الملائم لكل منصة بشكل منفرد

القاعدة السفلية للمشتت مثبت بها بشكل مسبق مسامير التثبيت ولا يمكن ازالتها، لا يمكن تثبيت المسامير الخاصة بالمشتت دون الحاجة الي ازالة المروحة رغم ملائمته أكثر لمساحات الضيقة كما انه لا يشكل اي عائق لأي قطع أخري على اللوحة الأم كالذاكرات أو البطاقة الرسومية حتى سهولة الوصول الي وحدة M.2 SSD أسفل المعالج المركزي





الأداء هل يستحق ؟

 نظرًا للمقبس الخاص ، لا يمكن مقارنة الاختبارات القديمة ، حيث تم اختبارها دائمًا على Intel Core i9 7900x (اختبار) . لكن العملية هي نفسها: أولاً ، يتم قياس درجات الحرارة أثناء التباطؤ ثم تحت الحمل الكامل. لهذا الغرض ، يتم تحميل المعالج بنسبة 100٪ باستخدام أداة قياس الأداء CPU-Z الداخلية .

كانت المروحة صامتة تقريبًا. نحن لا نقيس ناتج الضوضاء بسبب أعمال البناء الجارية في المكان.

4.7 جيجا هرتز جميع النوى



5.0 جيجا هرتز جميع النوى

تظهر القيم بين 31 درجة مئوية و 36 درجة مئوية وبالتالي متوسط ​​32 درجة مئوية في استخدام سطح المكتب. هذا يعني أن درجات الحرارة أقل بكثير مقارنة بمبرد INTEL المعبأ - فقد وصلت إلى حوالي 37 درجة مئوية هنا. يمكن لنموذج INTEL الصغير أن يبقي المعالج أقل بقليل من 90 درجة مئوية في عملية التحميل الكامل وبالتالي يصل إلى الحد الحراري لوحدة المعالجة المركزية. من ناحية أخرى ، يقدم الفريزر I35 قيمًا محترمة تمامًا لمبرد برجي مضغوط عند حوالي 74 درجة مئوية .

ينجح كلا من مشتتات Arctic Freezer I35 A35 ARGB في تقديم تجربة هادئة للغاية حتى مع مستوى دوران عالي للمروحة مع أداء جيد على الوضع الافتراضي حتى لمعالج قوي جدا كما يترك مجال لكسر السرعة لمعالجات الفئة الاقتصادية والمتوسطة.


حيث توفر المشتتات قدرة سهلة للتركيب وقريبة من طريقة تركيب مشتتات المائية لشركة Arctic مع جودة رائعة للمرفقات ومعجون حراري MX-5 بأداء رائع، ولا ننسى الاضاءة ARGB الرائعة مع تسهيل مزامنة الاضاءة مع قطع أخرى موصلة على اللوحة الأم، لكن مشكلة ان مروحة بتصميم مخصص لهذا المشتتات فقط ولا يمكن تغييرها او أضافة مروحة أخرى لتقديم أداء أفضل. 


اضافة الى الحاجة الي تفريق بين مشتتين أثنين فقط بمرفقات مختلفة لتركيب على منصات Intel وAMD فالمشتت نفسه بتصميم متطابق عدا ذلك فالأداء جيد ومنافس لعدة مشتتات هي موضع التجربة بهدوئه المرتفع وجودة التصنيع الممتازة.

الإيجابيات والسلبيات 

الايجابيات
 *المشتت هادئ للغاية حتي علي مستوي دوران مرتفع.
 *اضاءة ARGB يمكن مزامنتها مع لوحات الأم.
 *تواجد مساحة رائعة لذاكرات حتي المرتفعة منها.
 * المشتت باللون الأسود بالكامل بتصميم عصري.
 *الأداء علي الجانب الجيد في الوضع الافتراضي.
 *سهولة في الفك والتبريد.
*ضمان 6 سنوات.
السلبيات
 *مروحة غير تقليدية لا يمكن استبدالها في نفس الغلاف البلاستيكي.
 *قد يكون ارتفاع المشتت غير ملائم للصناديق صغيرة الحجم.
 *الحاجة الي اختيار مشتت واحد لمنصة مقابل الأخرى.
 *لا يمكن تركيب مروحة ثانية لتحسين الأداء. 
*سعر المشتت يجعله في موقع منافسة ضعيف.
 *المشتت جاذب للبصمات والأتربة.
 * لا يدعم منصة Threadripper .
google-playkhamsatmostaqltradent