recent
الهاردوير الساخن اليوم

مقابلة مع رامي عصمان مدير مبيعات شركة ميديا تيك MediaTek في الشرق الاوسط وإفريقيا

الصفحة الرئيسية


 السلام عليكم متابعين موقعنا حمزة تيك اليوم في مقابلتنا الحصرية مع السيد رامي عصمان مدير مبيعات شركة ، الشرق الأوسط وأفريقيا في MediaTek Inc والذي نرحب به وجد سعداء بعمل المقابلة الحصرية في الشرق الاوسط معه. على بركة الله

 ومنظمة كالتالي الأسئة التي قدمت للسيد رامي والتي أجاب عليها بكل سرور ستكون مرتبة 

1-لقد شهدنا نموًا سريعًا في مجال الهواتف الذكية ، وسرعة المعالجات والأداء الذي قدمته للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. ما هي العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا النجاح؟ هل يمكنك التحدث عن دور MediaTek؟

MediaTek هي رابع أكبر شركة عالمية لأشباه الموصلات fabless وتشغل ما يقرب من 2 مليار جهاز سنويًا. توجد الأجهزة التي تعمل بالطاقة MediaTek في 20 بالمائة من المنازل على مستوى العالم ويتم تشغيل ما يقرب من 1 من كل 3 هواتف محمولة بواسطة MediaTek. في الواقع ، وفقًا لوكالة أبحاث السوق ، تقرير CounterPoint Research الصادر مؤخرًا للربع الأول من عام 2022 ، احتفظت MediaTek بمركزها الأول للربع السابع على التوالي بحصة سوق عالمية من رقائق الهواتف الذكية بنسبة 38٪.

ساهم البحث والتطوير والابتكارات المتطورة عبر تقنيات الرقائق إلى حد كبير في هذا النمو. إنه لأمر مدهش أن نرى أن قانون مور لا يزال ساريًا على معالجات الهواتف الذكية. يُستكمل النمو أيضًا باتجاهات أخرى مثل AI و Cloud و IoT و Wi-Fi 6 وما بعده. تلبي كل من سلسلة Dimensity 5G وشرائح Helio 4G مجموعة واسعة من قطاعات السوق عبر الفئات الرئيسية والرائدة الفرعية والممتازة والمتوسطة المدى والسائدة. يعد هاتفنا الرائد Dimensity 9000 أول هاتف ذكي في العالم مبني على عملية الإنتاج فائقة الكفاءة TMSC N4 (فئة 4 نانومتر).

وبالمثل ، لدينا أيضًا سلسلة MediaTek Dimensity 8000 الخاصة بنا للهواتف الذكية الفرعية المتطورة ، بينما تلبي MediaTek Dimensity 1300،1200،900،810،700 مجموعة شرائح تلبي الطلبات عبر الفئات المتميزة والمتوسطة المدى والسائدة. وضعت MediaTek أيضًا معايير جديدة للصناعة من خلال الابتكارات في الفيديو عالي الدقة ، والألعاب الخالية من التأخير ، والاتصال الفائق ، والتصوير الفوتوغرافي المحسن ، وعمر البطارية الأطول.

2-على مدى السنوات الست الماضية ، نما أداء شبكات 5G والمعالجات بشكل كبير في الهند ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ماذا تقدم MediaTek لمجال المعالج للمساعدة في نمو الصناعة؟

وفقًا لتقديرات GSMA ، تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 300 مليون في عام 2021 ، ومن المتوقع أن يصل معدل الانتشار إلى 50٪ من السكان بحلول نهاية عام 2022 ، وعلى المستوى الإقليمي ، من المتوقع أن يرتفع معدل تبني شبكات الجيل الخامس إلى 17٪ بحلول عام 2025. تتطلب الحياة الرقمية ذات السرعة القصوى أدوات عالية الأداء توفر اتصالاً غير منقطع وصورًا ومقاطع فيديو وألعاب وغير ذلك الكثير. تتعلق 5G بالسرعة ، ولتمكين عدد لا يحصى من التطبيقات المدعومة من ذلك ، قامت MediaTek ببناء معالجات قوية وموفرة للطاقة تكملها ابتكارات مثل 3 Component Carrier Aggregation (3CC-CA) ، وتقنيات مثل MediaTek HyperEngine للألعاب ، MediaTek Imagiq لدعم صور HDR و MediaTek 5G UltraSave لتوفير الطاقة وإطالة عمر البطارية وغير ذلك الكثير. نواصل التركيز والاستثمار في البحث والتطوير نحو تمكين أحدث الابتكارات والتكنولوجيا سواء كانت الكاميرا أو تحسينات توفير الطاقة أو الاتصال أو الألعاب وغيرها.

3- ما هي خطة MediaTek لدعم الصناعة لتحقيق النجاح فيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس؟

تشارك MediaTek في ابتكارات مستمرة عبر مجالات مثل سرعة المعالج وكفاءة الطاقة والكاميرا والوسائط المتعددة لتقديم وعد 5G. تم تصميم تحسينات MediaTek المدمجة في شريحة 5G لتقديم أداء مذهل لوحدة المعالجة المركزية والرسومات والذكاء الاصطناعي والتصوير الفوتوغرافي المذهل وغير ذلك الكثير. تدعم شرائح ووحدات 5G و WiFi6 الرائدة في الصناعة تجارب الشبكات فائقة الأداء في بيئات المؤسسات. MediaTek Dimensity 5G Open Resource Architecture هو عامل تمييز رئيسي آخر ، حيث يوفر لصانعي الأجهزة الفرصة لتخصيص المنتج وفقًا لمتطلبات عملائهم وأحدث Dimensity 1050 ، أول مجموعة شرائح mmWave 5G من MediaTek ، هي مجرد مثال آخر على الابتكارات المستمرة التي تستهدف شبكات 5G مع اتصال أسرع وأقل زمن انتقال وأوسع جمهور عبر تقنيات 5G sub-6GHz (FR1) و mmWave (FR2) و Wi-Fi 6E.

ذكر تقرير Omdia الأخير أن 5G ستشكل 26 ٪ من اشتراكات الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول عام 2026 مع المزيد من الفرص لتحقيق الدخل من 5G مع بدل بيانات أكبر ومحتوى OTT وتطبيقات غنية بشبكات 5G. يتيح MediaTek تجارب سلسة وغامرة لشبكات الجيل الخامس عبر النظام البيئي للجهاز سواء كان ذلك من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه ونقاط الاتصال المحمولة والمزيد. تلبي سلسلة Dimensity 5G مجموعة واسعة من الأجهزة الرئيسية وتركز على تعميم إمكانات الكاميرا المتقدمة والوسائط المتعددة وأداء المعالج وتحسينات الاتصال بين قاعدة المستخدمين الواسعة.

4- مع التطور المستمر والتقدم في صناعة الشرائح والمعالجات ، ما هي بعض الصعوبات التي تواجه MediaTek؟ هل يمكن أن توضح كيف تتغلب على هذه التحديات على المستوى المحلي والعالمي؟

بصفتها شركة فابليس لأشباه الموصلات ، تصمم MediaTek الشرائح ثم تستعين بمصادر خارجية للتصنيع إلى مسابك كبيرة. يمثل كل من تصميم وتصنيع أشباه الموصلات تحديًا كبيرًا حيث يزداد عدد المكونات والميزات المضافة على شريحة سيليكون واحدة مع التوليد. ندرس احتياجات السوق ، ونستثمر في البحث والتطوير ونتعاون مع المشغلين الرائدين ومصنعي المعدات الأصلية العالميين ، ونشارك في اتحادات معايير الصناعة مثل 3GPP لتقديم أفضل الحلول إلى السوق. في MediaTek ، ينصب تركيزنا الأساسي على الابتكار الذي يتيح الأداء الفائق ، وزمن وصول منخفض ، وتجربة استثنائية للكاميرا / الوسائط المتعددة ، والاتصال ، عبر النطاق (شرائح الأسعار)

5-عندما يتعلق الأمر باختيار شركاء في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا ، ما هي المواصفات الرئيسية التي تبحث عنها MediaTek؟

تتعاون MediaTek مع جميع العلامات التجارية الرائدة ، المحلية والدولية. هدفنا هو جلب التقنيات المذهلة ، خاصةً من سلسلة MediaTek Dimensity من شرائح 5G ، لتمكين جميع الأجيال وجميع فئات الأشخاص ، وبالتالي تحقيق رؤية الشركة لإضفاء الطابع الديمقراطي على التكنولوجيا. نحن أيضًا نوسع تعاوننا ليشمل مجالات أخرى مثل AIoT والحوسبة الطرفية والأجهزة القابلة للارتداء بهدف توسيع النظام البيئي للأجهزة الذكية المتصلة. بعض شركائنا الرئيسيين في المنطقة هم Oppo و Xiaomi من بين آخرين.

6- هل يمكنك أن تعطينا لمحة عامة عن الأهداف قصيرة وطويلة المدى لشركة MediaTek؟

ينصب تركيزنا الفوري على توسيع نطاق وصول الهواتف الذكية 5G المدعومة بأحدث شرائح سلسلة MediaTek Dimensity للمجتمع بأكمله والحفاظ على الريادة في الأسواق المحلية والعالمية. تتمثل الرؤية طويلة المدى في تقديم أدوات فائقة الجودة لإنشاء أسلوب حياة أكثر ذكاءً وصحة وأمانًا حيث يكسب الجميع الحق في التواصل والعمل دون حواجز.

7-مع ازدهار صناعة الرياضات الإلكترونية ، هل تخطط MediaTek لدخول هذه الصناعة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف؟

تعد Mobile Gaming بالفعل مجال تركيز لـ MediaTek ، وقد تم تصميم أحدث التحسينات في تقنية ألعاب MediaTek HyperEngine لتقديم إمكانات ألعاب احترافية لمستخدمي الهواتف الذكية. تتيح تقنية الألعاب MediaTek HyperEngine تجارب ألعاب جديدة لا تصدق وجلسات تشغيل الطاقة لعشاق الألعاب. يمكن للاعبين الاستفادة من وحدة APU القوية من MediaTek والتي تتيح تحسينات التصوير الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع اتصالات 5G و Wi-Fi بزمن وصول منخفض ، والتوازن الذكي متعدد الشبكات ، وإدارة الموارد التي تزيد من عمر البطارية. بهدف الترويج للرياضات الإلكترونية واكتساب خبرة عملية على الهواتف الذكية للألعاب ، نجري بطولات افتراضية بالتعاون مع قادة عبر الأسواق الرئيسية. للمضي قدمًا ، سنستكشف المزيد من هذه الفرص في الرياضات الإلكترونية عبر الأسواق الرئيسية.

8-بالنظر إلى المستقبل ، ما هي المشاريع والأفكار الرئيسية التي تريد أن ترى MediaTek تحققها؟ ما هي اهدافك؟

سيتميز عصر 5G بالعديد من الابتكارات حول IoT و AI و Edge Computing والمزيد. سيتعين علينا بناء تقنياتنا القادمة لدمج هذه الاتجاهات لتمكين حالات الاستخدام المتعددة من حولها ، سواء كانت تطبيقات المنزل الذكي أو إنترنت الأشياء الصناعي أو التطبيب عن بُعد أو المركبات المستقلة أو تطبيقات AR / VR. وبالتالي ، فإن هدفنا هو مواصلة الاستثمار في تقنيات أفضل وأكثر ذكاءً من شأنها أن تسفر عن نتائج أفضل للمستخدمين النهائيين. تهدف MediaTek إلى تقديم تجربة عالمية المستوى لمستخدميها النهائيين. لقد جعلتنا ابتكاراتنا ومنتجاتنا المذهلة خيارًا لكبار صانعي الهواتف الذكية والعملاء. لقد كنا وسنواصل العمل في اتجاه التكنولوجيا التي ستقود العالم غدًا.

9-يرجى مشاركة أفكارك حول صناعة الشرائح والمعالجات. إلى أين تتجه الصناعة برأيك؟

تدخل صناعة أشباه الموصلات فترة من النمو القوي. تعمل جهود التحول الرقمي واسعة النطاق في هذه الشركات أيضًا على تفضيل نمو الصناعة. أدى التحول الرقمي باستخدام تقنيات العصر الجديد مثل AI و IoT و Edge و AR / VR وغيرها إلى خلق طرق جديدة للابتكار.

بالنظر إلى أن عائداتنا نمت مرتين على مدار عامين ، ونمت بنسبة 60٪ ، من 2020 إلى 2021 ، أعتقد أننا نجحنا في تلبية الكثير من الطلب. إنها مجرد عملية مستمرة من العمل مع موردينا ، و fabs والتعبئة الخلفية واختبار البائعين للحصول على السعة وتأمين السعة التي نحتاجها لتلبية متطلبات عملائنا. ثم نعمل أيضًا مع عملائنا لإدارة الطلب والعرض الخاص بهم قدر الإمكان.

في الأخير نشكر السيد المحترم رامي على صراحته وابداعه في الاجابة على أسئلة فريقنا والمتابعين في منطقة الشرق الاوسط ونتمنى له دائم النجاح والتوفيق مع شركة ميدياتيك.

google-playkhamsatmostaqltradent