recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax Black ... مبرد هوائي ينافس المبردات المائية بقوة

الصفحة الرئيسية

يقول المثل الإنجليزي " Old is Gold " هذا المثال وغيره عادة توحي للرائي بأن الجديد ليس دائماً أفضل في كل شيء وأن هناك في بعض الأحيان أمور وأشياء قديمة هي أكثر جودة وقيمةً من بعض الأشياء الجديدة وفي الحقيقة وبالرغم من أن عالم التقنية يمتاز عادةً بالتطور، لنجد أن الجديد في غالب الأحيان أفضل من القديم، إلا أنه وفي بعض الأحيان قد يتحقق هذا المثل على أرض الواقع و السبب في ذلك عادة هو وجود مُنتج قديم أبدعت فيه الشركات المُصنّعة وأنفقت فيه وقت وجهد كبيرين، بشكلٍ يجعل تكرار وجود هذا المُنتج أمراً يصعب تحقيقه حيث ويُمكننا القول أن المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax هو واحد من هذه المنتجات القديمة الفريدة للغاية.

في الوقت الذي أصدرت فيه شركة Noctua أخيرًا إصداراتها ذات الألوان السوداء بالكامل من مبردات الهواء الحائزة على جوائز حيث أصدروا إصدار Chromax Black من NH-L9i وNH-U12S و NH-D15 و الشيء الرائع في هذه المبردات هو أن كل شيء بدءًا من أجهزة التثبيت إلى مشابك المروحة إلى المبددات الحرارية إلى المراوح يكون باللون الأسود ولكن لماذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً لإنتاج شيء تم طلبه مرارًا وتكرارًا؟ دعونا نجيب على هذا السؤال حيث تقوم شركة Noctua بلحام الزعانف بأنابيب الحرارة للحصول على أداء ثابت على مدار فترة زمنية أطول، وقد شكل ذلك تحديًا لهم في العثور على المادة المثالية التي يمكن طلاءها على المكونات الملحومة التي لا تعيق الأداء ولكنها توفر نفس الإتساق على مدار فترة زمنية أطول كما هو الحال بدون طلاء.

NH-D15 Chromax Black الجديد مطابق للطراز العادي بإستثناء اللون حيث يتميز بمبدد حراري مطلي باللون الأسود ومروحة سوداء مع وسادات سوداء مضادة للإهتزاز ومشابك مروحة سوداء أو براغي مروحة وأجزاء تثبيت سوداء فهي سوداء حرفيًا من الرأس لأخمص القدمين وهذا  بفضل التحسينات الشاملة لمواد الطلاء وعملية الطلاء، توفر موديلات Chromax Black نفس أداء التبريد الهادئ الشهير مثل نظيراتها العادية غير المطلية و لقد أرسلت لنا Noctua نسختها السوداء بالكامل للمراجعة واليوم سنلقي نظرة على مبرد الإصدار NH-U15 Chromax Black الخاص بها و هذا هو تصميم المبدد الحراري ثنائي البرج مقاس 140 مم حيث تم تزويده بمراوح NF-A15 HS-PWM Chromax Black لتوفير أقصى أداء تبريد عند المستويات الصامتة أو عند دوران المراوح في سرعتها الكاملة Full RPM Speed.

بالنسبة للكثير من المُستخدمين القدامى لأجهزة الكمبيوتر، قد يبدو اسم Noctua NH-D15 Chromax Black مألوفاً بعض الشيء والذي كان يعتبره الكثير " ملك المبردات الهوائية " منذ أكثر من عقد من الزمان والجميل في الأمر أنه وبدرجةٍ كبيرة لا يزال كذلك حتى الآن حيث كان مبرد Noctua NH-D15 في الماضي يُستخدم بشكلٍ خاص مع معالجات الفئة العليا من Intel و AMD ولكن الآن ومع الترددات المهولة وعدد الأنوية الكبيرة التي تأتي بها المعالجات فإن هذا المبرد بالرغم من أنه لا يزال يُقدّم أداءً مميزاً للغاية مع أغلب المعالجات و أصبح موجّهاً بشكل أكبر لأي معالج موجود تقريباً طالما أنه ليس من فئة Ryzen 9 أو Core i9 وتحديداً في حال كنت ستقوم بكسر سرعته والأن دعونا إذا نرى ما الذي يُمكن أن يُقدّمه المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax Black على أرض الواقع والأداء الكامل الذي سيقدمه للمستخدمين بالخصوص الباحثين عن جودة تبريد إستثنائية لتجميعاتهم.
Noctua هي شركة نمساوية مشهورة بحلول التبريد المتميزة والمكونات المصممة لأجهزة الكمبيوتر و تأسست شركة Noctua في عام 2005، وقد رسخت مكانتها كشركة رائدة في صناعة التبريد، مع التركيز على تقديم منتجات عالية الجودة تعطي الأولوية للأداء والمتانة والتشغيل منخفض الضوضاء.
تشتهر شركة Noctua على نطاق واسع بمبردات وحدة المعالجة المركزية والمراوح والمركبات الحرارية. تشتهر منتجات التبريد الخاصة بالشركة بأدائها وكفاءتها الإستثنائية، مما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الكمبيوتر وبناء التجميعات القوية واللاعبين وصناع المحتوى الذين يطلبون حلول تبريد موثوقة وفعالة.
يعود نجاح Noctua إلى التزامها بالتميز الهندسي وتتعاون الشركة مع شركاء صناعيين ومعاهد بحثية، مثل Kolink والمعهد النمساوي لنقل الحرارة وتكنولوجيا المروحة، لدمج البحث العلمي والتصميم المبتكر في منتجاتها. كما أصبح نظام الألوان البني والبيج المميز لشركة Noctua سمة مميزة لمنتجاتها. على الرغم من أن اختيار اللون قد يكون غير تقليدي، إلا أنه أصبح رمزًا لهوية العلامة التجارية Noctua.
على مر السنين، حصلت Noctua على العديد من الجوائز لحلول التبريد التي تقدمها، مما يشهد على جودة وأداء منتجاتها. وتعزز هذه الجوائز مكانة الشركة كمزود رائد لحلول التبريد المتميزة.
قامت شركة Noctua بتغيير نظام الألوان وتصميم مبرداتها ذات اللون الأسود بالكامل و هذا كما هو متوقع نظرًا لأنهم كانوا يستخدمون نظام ألوان مختلفًا لسلسلة Chromax الخاصة بهم من المنتجات والملحقات حيث أن صندوق التعبئة الرئيسي مصنوع من صندوق من الورق المقوى وهو ذو خلفية سوداء اللون.


تتم طباعة نموذج المبرد في أعلى اليسار حيث أن شعار العلامة التجارية Noctua مطبوع على أقصى اليمين في الأسفل و توجد صورة للمبرد أيضًا في المنتصف حيث تمت طباعة Chromax By Noctua في أسفل اليمين.


كذلك توجد صورة للمبرد في الجانب الأيسر العلوي حيث تتم طباعة نموذج المبرد في الأعلى.


تتم طباعة نموذج المبرد في تخطيط عمودي على اليسار و يتم تسليط الضوء على الميزات البارزة في القسم الرئيسي حيث توجد صورة للمشتت الحراري تتداخل مع الجانب الآخر من صندوق التعبئة دون نسيان أن أبعاد المبرد مطبوعة بالصور في الأسفل.



وعلى الجانب الثاني من العلبة سنجد مواصفات الكاملة للمبرد الهوائي " Noctua NH-D15 Chromax Black " الذي نراجعه اليوم خصوصا من الجانب الخلفي للعلبة مع كل التفاصيل ومعلومات التواصل مع الشركة المصنعة.


عند فتح الصندوق يظهر صندوق الملحقات ذو اللون البني الموجود في الأعلى والذي تتم طباعة أبرز الميزات البارزة عليه.


ستُظهر عند إزالة صندوق الملحقات , صندوقين يحتويان على المبرد ومروحة NF-A15 HS-PWM Chromax Black الثانية موضوعة بشكل جيد داخل حاوية صندوق الورق المقوى الرئيسية.


أما بالنسبة للصندوق الآخر يحتوي على مجموعة شاملة من ملحقات التثبيت والتركيب لأنظمة AMD مثل قضبان التثبيت NM-AMB8 وNM-IMB2 والمسامير والفواصل البلاستيكية لـ AM4 ومقابس AMD الأخرى والمسامير والمسامير اللولبية ولوحة خلفية وفواصل إضافية. 
كما أن الشركة توفر معجونًا حراريًا NT-H1 ومفك براغي ومحولات منخفضة الضوضاء وكابل Y-Splitter ومشابك معدنية للمروحة وشارة حقيبة Noctua حيث تضمن هذه المكونات التركيب الآمن والأداء الحراري الأمثل وخيارات التثبيت المرنة لمجموعة متنوعة من اللوحات الأم AMD.


إن المبرد الهوائي NH-D15 Chromax Black هو إصدار أسود بالكامل من الطراز الرائد NH-D15 الحائز على جوائز من Noctua وهو مبرد وحدة المعالجة المركزية يقدم جودة كبيرة لا غبار عنها وهذا ما سنعرفه بعد أن يقوم فريقنا بالبانشمارك الكامل حول ادائه اسفل المراجعة وهذا بفضل نفس تصميم المبدد الحراري ثنائي البرج ومراوح NF-A15 PWM فإنه يظل وفيًا لصيغة  سلسلة مبردات NH-D15 الناجحة لمنافسة أداء المبردات المائية المتكاملة مع الحفاظ على هدوء رائع في التشغيل وفي الوقت نفسه حيث يجمع الإصدار Chromax Black مع مراوحه السوداء والمبدد الحراري المطلي باللون الأسود بين هذه الأصول والمظهر الخفي الأنيق وهو مزود بنظام التثبيت متعدد المقابس SecuFirm2™ الشهير والمركب الحراري NT-H1 من فئة المتحمسين من Noctua وضمان كامل لمدة 6 سنوات من الشركة المصنعة و يعد NH-D15 Chromax Black خيارًا فاخرًا لكل من محترفي رفع تردد التشغيل والمتحمسين الصامتين الذين يبحثون عن مبدد حراري من فئة النخبة يبدو رائعًا بقدر ما يبرد.


سنقدم نظرة عامة مختصرة على المبرد الهوائي الجديد Noctua NH-D15 Chromax Black لأنه مطابق للمبرد الأصلي Noctua NH-D15 بإستثناء اللون والذي يأتي بالبني في النسخة الأصلية والعادية  حيث إن النسخة الجديدة هي عبارة عن مبرد ثنائي البرج مقاس 140 مم و يتميز بـ 6 أنابيب حرارية نحاسية مطلية باللون الأسود ومطلية بالنيكل و القاعدة مصقولة بالمرآة ومطلية بالنيكل حيث توفر المروحتان NF-A15 PWM Chromax Black وظائف مماثلة للإصدار البني.


أبعاد المبرد الحراري هي 160 × 158 × 135 ملم (الإرتفاع × العرض × العمق) وهذا بدون المروحة و مع المروحة، البعد هو 165 × 150 × 161 ملم (إلارتفاع × العرض × العمق).


وزن المبدد الحراري وحده 980 جرام و1320 جرام مع المراوح حيث يتوافق المبرد مع Intel LGA2066 وLGA2011-0 وLGA2011-3 (Square ILM) وLGA1156 وLGA1155 وLGA1151 وLGA1150 وAMD AM2 وAM2+ وAM3 وAM3+ وFM1 وFM2 وFM2+ (يتطلب اللوحة الخلفية) ومآخذ AM4. يتمتع المبرد بضمان لمدة 6 سنوات من Noctua حيث إنه مبرد من النوع D مما يعني أنه يحتوي على أبراج مزدوجة.


تحمل الزعنفة العلوية للمشتت الحراري شعار العلامة التجارية Noctua واسمها مطبوعًا في المنتصف حيث يمكننا أن نرى الأطراف النهائية لأنابيب الحرارة و يمكن للمرء أن يرى بوضوح أن الزعانف العلوية وأطراف أنابيب الحرارة باللون الأسود. 


تشير معظم الثقوب النهائية للأنابيب الحرارية في أقصى اليسار واليمين بوضوح إلى أن الزعانف ملحومة بأنابيب الحرارة في تكوين المخزون حيث تم تركيب مروحة NF-A15 HS-PWM Chromax Black واحدة في المنتصف.


عند إلقاء نظرة على الجانب الأمامي من المبدد الحراري حيث يظهر شيء واحد وهو اللون الأسود بالكامل من الأعلى إلى الأسفل و يتكون المبدد الحراري من 45 زعانف من الألومنيوم مطلية باللون الأسود ومطلية بالنيكل لكل برج حيث الزعانف أقل كثافة.


إن تناسق أنابيب الحرارة داخل مجموعة الزعانف مطابق للتصميم الأصلي حيث يمكن رؤية إزاحة أنابيب الحرارة داخل غرفة التبريد في الصورة و تم تصميم غرفة التبريد بطريقة متدرجة. 
هناك 38 زعانف في الخطوة العلوية بينما يوجد 7 زعانف في الخطوة السفلية حيث يمنح هذا التصميم المتدرج هذا المبرد خلوصًا لذاكرة الوصول العشوائي يصل إلى 64 ملم مع ذاكرة الوصول العشوائي عالية المستوى كما سيلزم تعديل إرتفاع المروحة مما سيؤدي إلى زيادة الإرتفاع الإجمالي للمبرد أيضا جميع الأنابيب الحرارية تدخل داخل مجموعة الزعانف على مسافة متساوية.


الجانبان الأيسر والأيمن من المبدد الحراري متطابقان و هذا هو المكان الذي يتم فيه ربط الزعانف تحتوي الأطراف القصوى للكولر على جزء حيث يتم توصيل مشابك المروحة المعدنية ذات اللون الأسود لتثبيت المراوح في المبدد الحراري.


هناك بصمة على البرج الأيسر هذه المبردات ذات اللون الأسود هي مغناطيس لبصمات الأصابع لذا يجب التعامل معها بعناية وفقا لذلك كما أن عنصر التصميم العام متماسك ومتناسق مثل التصميم الأصلي حيث تسمح الهندسة العامة للكولر بتدفق هواء أفضل وتبديد الحرارة بشكل فعال.
يحتوي Noctua NH-D15 Chromax Black على 6 أنابيب حرارية نحاسية وهي أيضًا مطلية باللون الأسود حيث تمر الأنابيب الحرارية داخل المبدد الحراري على فترات منتظمة في كل برج لزيادة نقطة التلامس مع مجموعة الزعانف وبالتالي تغطية مساحة السطح الكبيرة لتحقيق أقصى قدر من تقليل الحرارة أنابيب الحرارة يبلغ سمكها 6 مم.


القاعدة النحاسية بحجم 38 مم × 40 مم وهي مطلية بالنيكل وتم تشطيب المرآة و لا يوجد ملصق تحذيري تم لصقه على القاعدة خارج الصندوق كما يوجد غطاء شفاف يستخدم لحماية القاعدة أثناء الشحن.


لوحة التثبيت مثبتة بالفعل على قاعدة المبرد يتم تثبيته باستخدام 4 براغي مرئية على جانب القاعدة ويمكن إزالة اللوحة عن طريق إزالة البراغي و تحتوي اللوحة على اثنين من البراغي المحملة بنابض على كلا الطرفين.


قامت شركة Noctua بتزويد مراوح NF-A15 HS-PWM Chromax Black المتميزة بهذا المبرد حيث تبلغ أبعاد هذه المراوح 140 × 150 × 25 ملم وتستخدم محمل SSO2 الأسطوري من Noctua حيث أن المراوح لها 7 شفرات كما موضح في الصورة التالية.


كما نجد الوسادات المضادة للإهتزاز باللون الأسود أيضًا ويمكن تخصيص لونها بـ 6 ألوان تتميز NF-A15 بقنوات تسريع التدفق الجانبية الخاصة بالشفط من خلال تسريع تدفق الهواء في مناطق الشفرة الخارجية المهمة حيث يقلل هذا الإجراء من فصل تدفق جانب الشفط وبالتالي يؤدي إلى كفاءة أفضل وضوضاء أقل ودون نسيان أن إطار المروحة باللون الأسود أيضًا ويتبع نفس تصميم المدخل المتدرج مع نفس الهياكل المجهرية للسطح الداخلي.


بالنظر إلى الجزء الخلفي من المراوح، يمكننا أن نرى مجموعة مكونة من 4 أذرع تمسك المروحة وتثبتها بالإطار حيث يحتوي أحد الأذرع على مزلاج يلتقط الأسلاك ذات اللون الأسود كما يوجد ملصق تم لصقه في المنتصف مع طباعة شعار العلامة التجارية Noctua في الأعلى متبوعًا بعلامة CHROMAX التجارية و تتم طباعة تصنيف طاقة المروحة في الأسفل.



تعمل هذه المروحة بسرعات تتراوح من 300 ± 20% إلى 1500 ± 10% دورة في الدقيقة مما ينتج تدفق هواء يبلغ 140.2 متر مكعب/ساعة ومستويات ضوضاء تبلغ 24.6 ديسيبل (أ). بإستخدام محول منخفض الضوضاء (LNA) و يتم تقليل السرعة إلى 1200 ± 10% دورة في الدقيقة وتدفق الهواء إلى 115.5 متر مكعب/ساعة والضوضاء إلى 19.2 ديسيبل (A) حيث تعمل بجهد 12 فولت وتيار 0.13 أمبير ويستهلك 1.56 واط من الطاقة.


بشكل عام، بفضل تصميم البرج المزدوج الذي أثبت كفاءته وتكامل مراوح NF-A15 PWM يحافظ هذا الطراز على مستوى التميز الخاص بـ NH-D15 وبالتالي يمكنه التنافس مع أنظمة تبريد المياه الشاملة مع تقديم مستوى استثنائي من الصمت حيث يوفر إصدار Chromax Black مظهرًا نادرًا من الأناقة والرصانة بفضل الطلاء الأسود للرادياتير والمراوح السوداء أيضًا. 


تم تزويد NH-D15 Chromax Black بنظام التثبيت متعدد المقابس الشهير SecuFirm2™ ومعجون حراري Noctua NT-H1 ومدعوم بضمان كامل من الشركة المصنعة لمدة 6 سنوات وهو خيار ممتاز لعشاق رفع تردد التشغيل أو الصمت الذين يبحثون عن مبرد ممتاز جميل بقدر ما هو فعال.



والأن سيقوم فريق التحرير لدى منصتكم حمزة تيك  بتلخيص المميزات الرائعة التي يقدمها المبرد المائي الذي تحت طاولة المراجعات اليوم وبداية بــ :
لقد اكتسب المبرد الهوائي الجديد Noctua NH-D15 Chromax Black  ثقة عشرات الآلاف من المستخدمين العاديين والمحترفين حول العالم بفضل مستويات الجودة والأداء المقدمة وقد أشادت أكثر من 200 وسيلة إعلامية من الصحافة العالمية بجهاز NH-D15 وأصبح مرجعًا حقيقيًا في مجال التبريد الصامت المتطور وقد حاز على جائزة خيار المحررين من منصة حمزة تيك كذلك نظير ادائه الكبير الذي سنتحدث ونتفصل فيه بعد قليل.
لون NH-D15 Chromax Black أسود من الرأس إلى أخمص القدمين بداية من المبرد والمراوح والكتل الصامتة ومشابك التثبيت وملحقات التثبيت... كل شيء أسود وهذا يجعل من السهل إنشاء تكوينات سوداء كاملة أو دمج كل شيء مع سمات الألوان الأخرى بالإضافة الى أن المبرد الهوائي حيث يعتمد NH-D15 على 6 أنابيب حرارية وكتلتين ذات زعانف مما يوفر سطح تبادل أكبر وتوزيع أفضل للحرارة وزيادة تدفق الهواء بفضل إستخدام مروحتين.

بالمقارنة مع مبرد NH-D14 السابق حيث تم تكبير الراديتر في NH-D15 (150 مم مقارنة بـ 140 مم لسابقه) وتم تباعد الأنابيب الحرارية بشكل أكبر وبالتالي ضمان توزيع أكثر اتساقًا للحرارة وانتشارها على مساحة سطح أكبر و كل هذا يساهم في تحسين أداء NH-D15.

بفضل زعانفه المنخفضة المجوفة حيث يوفر المبرد الهوائي NH-D15 مساحة متاحة تبلغ 66 مم لوحدات الذاكرة الطويلة في الوضع الفردي (مروحة واحدة) مما يجعله متوافقًا مع معظم الوحدات المتطورة في السوق عند استخدام كلتا المروحتين و يتطلب NH-D15 عمومًا إستخدام وحدات ذاكرة ذات حجم قياسي (بحد أقصى 32 مم).
تم تجهيز NH-D15 بمروحتين متطورتين Noctua NF-A15 مقاس 140 مم وهذا لتلبية معايير Noctua AAO والإستفادة من تحسينات التصميم الديناميكي الهوائي (مثل قنوات تسريع التدفق) حيث إكتسبت NF-A15 سمعة ممتازة لتصبح واحدة من أفضل المراوح مقاس 140 مم في السوق.

تتوافق مراوح NF-A15 المتطورة المزودة مع NH-D15 مع PWM للتحكم التلقائي في السرعة عبر اللوحة الأم بالإضافة إلى ذلك ومن أجل تقليل مستوى الضوضاء بشكل أكبر و يمكن تحديد سرعة التهوية (من 1500 إلى 1200 دورة في الدقيقة) بفضل استخدام محول الضوضاء المنخفض (L.N.A).
يعد المعجون الحراري NT-H1 من Noctua الذي نال استحسانًا كبيرًا بمثابة حل إحترافي يوفر الحد الأدنى من المقاومة الحرارية وسهولة الإستخدام الممتازة والموثوقية المتميزة حيث تم اختياره مرارًا وتكرارًا من قبل محترفي رفع تردد التشغيل والمستخدمين المحترفين في جميع أنحاء العالم وحتى المستخدم العادي وقد وضعه كخيار مثالي لتبريد المعالج الذي يستخدمه في تجميعته وقد أثبت نفسه كمعجون حراري مثالي يضمن نتائج تبريد للمعالج رائعة ولهاذا فاز بجائزة خيار المحررين من منصة حمزة تيك.

على مدار سنوات مع فريق التحرير كان البانشمارك والأداء هو ما يثير فضولي غالبية الوقت وهاقد وصلنا إلى فقرة البانشمارك الكامل لأداء المبرد الهوئي الجديد Noctua NH-D15 Chromax Black والذي سنقوم بتجريبه لمدة نصف ساعة أو بالأحرى لــ30 دقيقة تحت الضغط لمعرفة أدائه وجودة التبريد الكاملة التي يقدمها تحت الضغط وأثناء التشغيل العادي خصوصا ان هذا المبرد الهوائي معروف بأنه ينافس المبردات المائية وبالتالي سيكون تحت ضغط فريق التحرير للتاكد من صحة الأداء القوي الذي يقال أنه يقدمه للمستخدم حيث قمنا بإستخدام التجميعة التالية للحصول على نتائج مثالية ودقيقة كما هو موضح 


النتائج تظهر كما هو موضح في الصور التالية وسنتطرق إلى تفسير النتائج التي وصل لها فريقنا للتوصل إلى خلاصة الأداء.




مرّ بعض الوقت منذ آخر مرة اختبرنا فريقنا فيها منتج من شركة وفي الحقيقة لن أُخفي عليكم سرّاً، فقد كنا متحمّسين للغاية لهذا المبرد الرائع فلا شيء أفضل من الرجوع قليلاً إلى الماضي، ولكن بطعم الحاضر المُزخرف، وهذا ما وفّره لنا المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax.
فبفضل تصميمه الأسود الجديد واللمسة الجمالية المُحدّثة بدون الإخلال بنكهة الجودة والفخامة المعهودة من Noctua، استطاع هذا المبرد الهوائي المُحدّث تقديم تجربة تبريد فريدة من نوعها أمام العديد من وحوش التبريد المائي من فئة AIO بل يُمكننا القول أنّه حطّم تلك المقولة التي تدّعي أن المبردات الهوائية لم تعد تصلح لمعالجات الفئة العليا بعد الآن وبكل تاكيد الأمر الذي رأينا أنه ليس صحيحاً بالمرة حيث فبالرغم من أنه قد يكون كبيراً بعض الشيء ويأتي بسعر مرتفع قليلاً يقترب من حيّز المبردات المائية، إلا أن المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax يُقدّم مستويات أداء لا نراها عادةً إلا في حلول التبريد السائل وسواء من ناحية الشكل الجمالي الخفي المُنافس لمعظم المبردات المائية الموجودة أو حتى من ناحية مستويات التبريد التي تنافس وبقوة المبردات المائية بحجم 360 ملم أو حتى مستويات الضوضاء المناسبة للغاية فلا شك أن المبرد الهوائي استطاع تقديم كل هذه الأمور في حزمة واحدة بدون أي مشكلة.

في الأخير لا شك أن المبرد الهوائي Noctua NH-D15 Chromax Black يقبع وبسهولة ضمن الفئة العُليا من حلول التبريد كملك حقيقي لفئة المبردات الهوائية و كواحد من تلك المنتجات الخاصة بأصحاب الذوق الرفيع وعُشّاق "النوستالجيا" والباحثين عن جودة تبريد كبيرة لتجميعاتهم القوية.
جودة التبريد والنتائج التي حققها المبرد الهوائي الجديد Noctua NH-D15 Chromax Black سمحت له بالحصول على جائزة خيار المحررين " EDITOR'S CHOICE "  لفريق التحرير وهو يستحق التواجد ضمن قائمة أفضل حلول التبريد للمعالجات والتجميعات القوية بكل تاكيد. 
google-playkhamsatmostaqltradent