recent
الهاردوير الساخن اليوم

Intel تطلق العنان للذكاء الاصطناعي المؤسساتي مع مسرع Gaudi 3 لتسريع وتيرة تطورها في مجال الذكاء الإصطناعي

الصفحة الرئيسية

خلال مؤتمر العملاء والشركاء Intel Vision 2024 قدمت Intel مسرع Intel Gaudi 3 لتحقيق الأداء والانفتاح وتوسيع خيارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمؤسسات كما كشفت النقاب عن مجموعة من الأنظمة الجديدة المفتوحة القابلة للتوسيع وعن منتجات الجيل التالي، بالإضافة للتعاونات الاستراتيجية لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي ومع نجاح 10% فقط من المؤسسات في إيصال مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مرحلة الإنتاج خلال العام الماضي، تعالج أحدث عروض Intel التحديات التي تواجهها الشركات عند توسيع نطاق مبادرات الذكاء الاصطناعي.

قال بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel : «يتقدم الابتكار بوتيرة غير مسبوقة ويتم كل ذلك بفضل السيليكون كما تتحول جميع الشركات إلى شركات ذكاء اصطناعي بسرعة وتعمل Intel على توفير الذكاء الاصطناعي في كل مكان من المؤسسات، بدءاً من الحاسوب الشخصي وحتى مركز البيانات وحوسبة الحافة وتقدم منصاتنا Gaudi وXeon و Core Ultra الأحدث لدينا مجموعة شاملة من الحلول المرنة المصممة لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائنا وشركائنا والاستفادة من الفرص الهائلة المقبلة.»
تتطلع الشركات إلى نقل الذكاء الاصطناعي التوليدي من البرامج التجريبية إلى مرحلة الإنتاج. وللقيام بذلك، فهي تحتاج إلى حلول متاحة بسهولة، ومبنية على معالجات عالية الأداء وفعالة من حيث التكلفة والطاقة مثل مسرع الذكاء الاصطناعي Intel Gaudi 3 فهي تعالج كذلك صعوبات التعقيد والتجزئة وأمن البيانات ومتطلبات الامتثال.
سيعمل مسرع الذكاء الاصطناعي Intel Gaudi 3 على تشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي مع ما يصل إلى عشرات الآلاف من المسرعات المتصلة عبر معيار إيثرنت المشترك ويَعِد مسرع Intel Gaudi 3 بحوسبة ذكاء اصطناعي أقوى 4 مرات لصيغة FB16، وزيادة بمقدار 1.5 مرة لعرض النطاق الترددي للذاكرة مقارنة بسابقه و كما سيحقق المسرع قفزة كبيرة في تدريب الذكاء الاصطناعي والإستدلال للمؤسسات العالمية التي تتطلع إلى نشر الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع.

وبالمقارنة مع مسرع Nvidia H100 من المتوقع أن يوفر مسرع Intel Gaudi 3 وقت تدريب أسرع بنسبة 50% في المتوسط​​3 لكل من نماذج Llama2 من نوعي 7B و13 B ونموذج GPT-3 175B بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تتفوق إنتاجية الاستدلال لمسرع Intel Gaudi 3 على نظيره H100 بنسبة 50% في المتوسط​​1 وأن يتفوق بنسبة 40% بالمتوسط من حيث كفاءة استهلاك الطاقة للاستدلال​​2 في نماذج Llama 7B و Llama 70B و Falcon 180B.

سيكون مسرع Intel Gaudi 3 متاحاً للشركات الصانعة للمعدات الأصلية – بما في ذلك شركات Dell Technologies و HPE، و Lenovo و Supermicro خلال الربع الثاني من عام 2024.
حددت Intel استراتيجيتها لأنظمة الذكاء الاصطناعي المفتوحة والقابلة للتوسيع بما يتضمن العتاد والبرمجيات والأطر والأدوات. ويمكّن نهج Intel نظاماً بيئياً واسعاً ومفتوحاً للاعبين في مجال الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول تلبي احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بالمؤسسات ويشمل ذلك الشركات المصنعة للمعدات ومزودي قواعد البيانات ومزودي تكامل الأنظمة ومزودي البرمجيات والخدمات وغيرهم و كما يسمح نهج الشركة للمؤسسات باستخدام شركاء النظام البيئي والحلول التي يعرفونها مسبقاً ويثقون بها.
شاركت Intel الزخم الكبير مع العملاء المؤسساتيين والشركاء في مختلف الصناعات لنشر حلول مسرع Intel Gaudi لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة والمبتكرة.
بالتعاون مع شركات Anyscale و Articul8 و DataStax و Domino و Hugging Face و KX Systems و MariaDB و MinIO و Qdrant و RedHat و Redis و  SAP و VMware و Yellowbrick و Zilliz أعلنت شركة Intel عن نيتها إنشاء منصة مفتوحة للذكاء الاصطناعي المؤسساتي. وتهدف الجهود الشاملة للصناعة إلى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي توليدي مفتوحة، ومتعددة البائعين، وتوفر سهولة نشر وأداء وقيمة هي الأفضل في فئتها ويتم تمكينها من خلال التوليد المعزز بالإرجاع حيث يتيح التوليد المعزز بالإرجاع للشركات تعزيز مصادر البيانات المؤسساتية الواسعة والموجودة مسبقاً على بنية تحتية سحابية وذلك من خلال إمكانيات النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة مما يسرع استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المؤسسات.


كخطوات أولية في هذا الجهد و ستقوم Intel بإصدار تطبيقات مرجعية لعمليات تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر مسرعات Intel Xeon و Gaudi الآمنة كما ستقوم بنشر إطار مفاهيم تقني وستستمر في رفع سعة البنية التحتية لمنصة Intel Tiber Developer Cloud لتطوير النظام البيئي والتحقق من صحة التوليد المعزز بالإرجاع وخطط التطوير المستقبلية كما تشجع Intel المزيد من المشاركة من مكونات النظام البيئي لتوحيد الجهود في هذا المسعى المفتوح لتسهيل تبني المؤسسات للحلول وتوسيع تغطيتها، وتسريع نتائج الأعمال.
بالإضافة إلى مسرع Intel Gaudi 3 قدمت Intel تحديثات لمنتجات وخدمات الجيل التالي ضمن جميع قطاعات الذكاء الاصطناعي المؤسساتي.
توفر معالجات Intel Xeon حلولاً فعالة في الأداء لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الحالية، بما في ذلك التوليد المعزز بالإرجاع وتقدم تلك النماذج نتائج مخصصة لكل شركة باستخدام بياناتها الخاصة و كما طرحت Intel العلامة التجارية الجديدة لمعالجات الجيل التالي لمراكز البيانات والحوسبة السحابية وحوسبة الحافة و معالجات Intel Xeon 6 إذ ستوفر معالجات Intel Xeon 6 ذات نوى الكفاءة الجديدة (E-cores) مستويات استثنائية من الكفاءة وسيتم إطلاقها في هذا الربع فيما ستوفر معالجات Intel Xeon 6 ذات نوى الأداء (P-Cores) مستويات أداء أعلى لمهام الذكاء الاصطناعي وسيتم إطلاقها بعد وقت قصير من إطلاق معالجات نوى الكفاءة.
google-playkhamsatmostaqltradent