recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة مراوح التبريد Arctic BioniX P120 ARGB ... تحفة فنية من الألمان وتبريد مثالي بدون ضوضاء

الصفحة الرئيسية

إذا كنت تعرف عن المعجون الحراري MX-4 المشهور عالميًا، فأنت تعرف بالفعل عن شركة ARCTIC! لقد بدأوا في عام 2001 باسم ARCTIC Cooling وتطوروا ليصبحوا مزود مشهور لحلول تبريد أكثر موثوقية تعرف الآن باسم ARCTIC. تقع قواعد عملياتها في ألمانيا وهونج كونج والولايات المتحدة الأمريكية مع توفر منتجاتها في أكثر من 45 دولة

 التبريد الهادئ دون التنازل عن الأداء هو شعارهم. تشمل خطوط إنتاجها المبردات المائية والهوائية، ومراوح التبريد، والمعاجين الحرارية، وحتى كذلك حوامل الشاشة على سبيل  وهناك عدة منتجات أخرى تقدمها الشركة.

يشتهر معجبو السلسلة P من ARCTIC في كل مكان أدائهم الجيد. أصدرت ARCTIC مراوح BioniX P 120 A-RGB مؤخرًا مع بعض الفروق الرئيسية مقارنة بالمراوح القياسية من سلاسل أخرى . على الرغم من أن الفكرة ليست جديدة، إلا أن التنفيذ يكاد يكون مثاليًا. تتمثل الفكرة في تقليل فوضى الكابلات حيث تكون المراوح معيارية تمامًا، أي متصلة مباشرة ببعضها البعض ولا يلزم سوى كابل واحد عند طرفي المراوح المتصلة. من الواضح أنك ستحتاج إلى مروحتين على الأقل لتحقيق هذه المزامنة. تقدم ARCTIC حزمة مروحة واحدة وحزمة 3 مراوح مع وحدة التحكم A-RGB

تم تصميم مرواح BioniX P120 مع وضع الأداء في الإعتبار، وتتميز بقدرات تدفق الهواء والتبريد الفعالة و تساهم شفرات المروحة المحسنة والبنية المتينة في تبديد الحرارة بشكل فعال، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لكل من إعدادات المبرد الهوائي أو المائي. 

تعمل المروحة بمستوى ضوضاء منخفض، مما يضمن بقاء نظامك هادئًا حتى في ظل الإعدادات القصوى أو حتى عند تشغيل جهازك في أقصى الظروف ، مما يساهم في تجربة مثالية سواء في الجايمينغ أو حتى العمل الحر مثل صناعة الفيديوهات والمونتاج ويجعلها أكثر متعة.
في هذه المراجعة، سوف نستكشف المرواح الجديدة وتصميمها والأداء والتخصيص لمروحة Arctic BioniX P120 A-RGB التي تقدمه للمستخدم، مما يوفر نظرة ثاقبة حول مدى نجاحها في التكامل مع الإعدادات المختلفة ومساهمتها في الأداء العام والجماليات لPC GAMER ــأو الحوسبة الخاص بك.
تعد شركة Arctic، التي يقع مقرها الرئيسي في بفافيكون بسويسرا، شركة بارزة متخصصة في حلول التبريد وملحقات الكمبيوتر وملحقاتها. تأسست الشركة في عام 2001، في الأصل باسم Arctic Cooling، وقد اكتسبت الشركة اعترافًا واسع النطاق بمجموعة منتجاتها المتنوعة، بما في ذلك المبردات المائية والهوائية ، ومبردات وحدة معالجة الرسومات أي بطاقات الــGPU، ومراوح الكايسات وغيرها من المنتجات المفيدة.
تشتهر Arctic بالإبتكار في التصميم، وتؤكد على تبديد الحرارة الفعال إلى جانب مستويات الضوضاء المنخفضة، مما يجعلها جذابة لكل من المستخدمين العاديين وعشاق الألعاب.  ويتجلى إلتزام الشركة بالإستدامة البيئية من خلال الجهود المبذولة لإنتاج منتجات موفرة للطاقة. بفضل تواجدها العالمي، توسعت شركة Arctic إلى ما هو أبعد من حلول التبريد لتقدم الأجهزة الطرفية للكمبيوتر وملحقاته، وتحظى بالثناء على أداء المنتج وجودة البناء والقيمة مقابل المال. للحصول على أحدث المعلومات، يُنصح بمراجعة الموقع الرسمي للشركة.
يعد تصميم الصندوق الخاص بمراوح Arctic BioniX P120 A-RGB جذابًا بصريًا ومتوافقًا مع طموح الشركة الألمانية. على الوجه الأمامي يتميز الصندوق الكرتوني بصور تعرض إضاءة A-RGB للمراوح، مما يخلق عرضًا تقديميًا ديناميكيًا وملفتًا للنظر.
 يتم عرض العلامة التجارية Arctic بشكل بارز، مما يساهم في خلق جمالية متماسكة ويمكن التعرف عليها. يعرض الصندوق بشكل بارز التوافق مع تقنيات مزامنة الإضاءة الرئيسية للوحة الأم، بما في ذلك ASUS AURA SYNC، وASRock POLYCHROME SYNC، وMSI MYSTIC LIGHT SYNC، وGIGABYTE RGB Fusion 2.0.


تقدم ARCTIC ضمانًا لمدة ست سنوات على هذه المراوح.


على الوجه الخلفي، يتم تقديم المواصفات بشكل ملائم في شكل جدول، مع التركيز على موصلات الإدخال/الإخراج الفريدة ذات 8 سنون، والتي تنحرف عن موصلات PWM القياسية ذات 4 سنون أو موصلات A-RGB ثلاثية السنون.


يتميز الصندوق بميزات المنتج البارزة بسبع لغات، وبينما تلتزم شركة Arctic بتقاليدها المتمثلة في عدم تضمين دليل مستخدم فعلي، يتم توفير رمز المسح الضوئي للوصول بسهولة إلى الدليل على موقع الويب الخاص بهم. يتضمن الصندوق أيضًا ملصقات معلومات EAN وUPC، مما يشير إلى أن المراوح مصنوعة في الصين. 


عند الفتح، سيجد المستخدمون المراوح وصندوق الملحقات مكدسين بشكل أنيق في صندوق التعبئة الرئيسي، مع وضع الكتيبات في الأعلى لسهولة الوصول إليها.


يتم وضع الملحقات داخل صندوق من الورق المقوى باللون البني.
 يحتوي الصندوق على وحدة التحكم وجهاز التحكم عن بعد الموجود في الأعلى حيث قدمت ARCTIC 12 براغي فضية اللون لتثبيت المراوح على الهيكل دون نسيان أنه يتم استخدام هذه البراغي لتركيب وتثبيت المرواح وتركت الشركة كذلك سنون لتوصيل المراوح ببعضها البعض دون استخدام أي كابل.
 كذلك كل جانب يحتوي على 7 دبابيس موضوعة بحيث يمكن للمرء استخدامها على موصلات الإدخال والإخراج الموجودة على المروحة بغض النظر.


قدمت ARCTIC وسائد EVA لاصقة على الوجهين لتثبيت وحدة التحكم في الهيكل و لقد قاموا أيضًا بتوفير وسادات مغناطيسية أحادية الجانب لنفس التثبيت ولكن المريح في الهيكل أنه توجد 4 مسامير يمكن للمستخدم استخدامها لتثبيت وحدة التحكم على حامل محرك الأقراص وما إلى ذلك.


هناك عدد كبير من الكابلات المتوفرة للاتصال. وسوف نلقي نظرة عليهم قريبا.


بشكل عام، يعد تصميم الصندوق غني بالمعلومات وجذابًا بصريًا، ويحدد التوقعات لمنتج عالي الجودة ومبتكر في الداخل.
تتميز مروحة Arctic BioniX P120 A-RGB بتصميم أنيق ومميز، حيث تتميز بغلاف أسود أنيق يضفي جمالية عصرية وبالنسبة إلى الغلاف فهو على شكل مربع، مما يوفر مظهرًا فريدًا للمروحة. 
تعتمد شفرات المروحة تصميمًا مكونًا من 5 شفرات، تم تحسينه بشكل استراتيجي لضغط الهواء العالي، مما يشير إلى التركيز على أداء التبريد الفعال. في وسط المروحة، يتم عرض العلامة التجارية ARCTIC بفخر، مما يضيف لمسة من هوية العلامة التجارية.


أحد عناصر التصميم البارزة هو الشكل الدائري في وسط المروحة، مما يخلق تباينًا جذابًا بصريًا مع الإطار المربع. 
قد يكون هذا الجزء الدائري بمثابة محور لشفرات المروحة ونظام الإضاءة A-RGB و يشتمل الهيكل على زوايا تثبيت سميكة، بارتفاع أو سمك 30 مم، وهو ما يختلف عن السمك القياسي البالغ 25 مم الموجود في المراوح التقليدية.
 يشير اختيار التصميم هذا إلى بناء قوي وقد يساهم في تعزيز الاستقرار والمتانة.


إضافة إلى المظهر الجمالي، تمتد حلقة الناشر السميكة على طول الجانب الداخلي للمروحة بالكامل حيث لا تساهم هذه الحلقة في الجاذبية البصرية للمروحة فحسب، بل تساعد أيضًا في التوزيع المتساوي لتأثيرات الإضاءة A-RGB، مما يخلق إضاءة نابضة بالحياة وقابلة للتخصيص.



بالنظر عن كثب إلى زاوية التثبيت، لا توجد وسادة مضادة للإهتزاز على هذا الجانب، وهو أمر منطقي نظرًا لتصميم الإطار. النقطة التي ستتصل بالهيكل هي الجزء الخلفي من المروحة.


 على الرغم من أن هذا يعني أنه يتعين علينا إستخدام هذه المراوح في تكوين الدفع حسب التصميم.
على جانب المروحة. الآن، يمكننا أن نرى سمك المروحة، وخاصة على زوايا التثبيت. جودة البناء والمعدن المصنوعة به المراوح بشكل عام جيد و يوجد رأس باللون الأبيض يسمى "POWER IN". هذا هو المكان الذي يمكنك فيه توصيل كابل الموصل الأبيض المرفق أو إستخدام كتل توصيل المروحة في حالة استخدام أكثر من مروحة واحدة.
 يرجى ملاحظة أنه لا يمكن استخدام سوى موصل كبل اللون الأبيض في POWER IN.



يتميز الجانب الآخر أو المقابل من غلاف المروحة بتصميم مشابه ولكن لدينا هنا موصل أسود اللون يحمل اسم "CONNECT".

 يمكننا توصيل كابل الموصل ذو اللون الأسود بهذا الرأس و تعتبر ARCTIC BioniX P120 A-RGB معياريًا بالكامل ويحتوي على وصلتين ومدخل طاقة ومخرج موصل و تستخدم شركة ARCTIC موصلًا ذو 8 سنون لهذا الغرض، والذي يقوم بإعادة توجيه كل من إشارات المروحة والإضاءة. من خلال الجمع بين كلا إشارات الإدخال، قامت ARCTIC بتقليل فوضى الكابلات والحاجة إلى كابلات أو محاور مقسمة أيضًا.



يتمتع الجانبان الآخران من المروحة بتصميم عادي ولكن مشابه. لا توجد علامة تجارية أو أي خيار اتصال هنا.


توجد مجموعة مكونة من 4 أذرع في الجانب الخلفي لتثبيت محرك المروحة والشفرات على الإطار حيث سُمك الإطار الدائري يرجع إلى وجود 12 مصباح LED من نوع A-RGB حول الحلقة التي على الإطار. 


يوجد ملصق أسود اللون في المنتصف يوضح تصنيف طاقة المروحة فيما يتعلق بمحرك المروحة ومصابيح LED.
 تستخدم هذه المراوح محامل ديناميكية السوائل حيث ذكرت شركة ARCTIC أنها استخدمت مزيجًا من السبائك مدعوة ببعض زيوت التشحيم التي تم تطويرها في ألمانيا لتقليل الإحتكاك داخل المحمل الخاص بالمراوح وهذا بدوره من شأنه أن يولد حرارة أقل ويحسن الكفاءة وبكل تأكيد سيؤدي هذا إلى زيادة عمر الخدمة للجماهير.


تحتوي كل زاوية تركيب على وسادة مضادة للإهتزاز مقطوعة حسب الحجم. 
هذه الفوط هي أيضا سوداء اللون و تستخدم محرك هذه المراوح مغنطة الجيوب الأنفية التي تولد 5% من اهتزازات التبديل لمحرك التيار المستمر التقليدي. تعمل الوسادات المضادة للاهتزاز الموجودة في الجزء الخلفي من المراوح على فصل الضوضاء الاهتزازية.


تستخدم ARCTIC نفس وحدة التحكم A-RGB الخاصة بمبرد الهواء Freezer 50. أبعاد وحدة التحكم نفسها هي 100x70x12 ملم حيث 12 ملم هو ارتفاع وحدة التحكم و يتميز الجزء العلوي من صندوق التحكم بلمسة نهائية ذات لونين مع تشطيب لامع في المركز حيث توجد علامة ARCTIC التجارية في المركز.


وحدة التحكم تعمل بالطاقة SATA (12 فولت و5 فولت). ستحتاج إلى توصيل موصل SATA من وحدة PSU بصندوق التحكم. الرأس الثاني هو مدخل A-RGB ذو 8 سنون والذي يتم توفير الكابلات المخصصة لمزامنة اللوحة الأم في الصندوق.


لدينا منفذا إخراج A-RGB ذو 8 سنون ومنفذ A-RGB قياسي ذو 3 سنون ويمكن أن يحتوي كل منفذ A-RGB ذو 8 سنون في وحدة التحكم على ما يصل إلى 5 أجهزة A-RGB متصلة به.


يحتوي كل جانب من صندوق التحكم على فتحات تثبيت وسيكون لدى المستخدم خيار تثبيت عنصر التحكم على علبة أو صندوق محرك الأقراص إما على الجانب أو على الجزء العلوي للكايس أو الجانب الخلفي للكايس وهو مكاننا المفضل لوضع وتركيبه صراحة في فريق حمزة تيك. 
يُظهر الجزء الخلفي من وحدة التحكم تصنيف طاقة الوحدة و توجد فتحات تثبيت 4x لتثبيت وحدة التحكم على علبة محرك الأقراص أو منطقة تباعد متوافقة في الهيكل. 
مناطق اللون الأسود المستطيلة في الأعلى والأسفل هي حيث يمكن للمستخدم استخدام المواد اللاصقة على الوجهين أو على جانب واحد.


قدمت ARCTIC جهاز تحكم عن بعد باستخدام وضع RF للتحكم لاسلكيًا في إضاءة A-RGB لمراوح BioniX P 120 A-RGB.
 ويمكن للمستخدم أيضًا التحكم في سرعة المراوح باستخدام الأزرار المخصصة بجهاز التحكم عن بعد. تحتفظ وحدة التحكم بآخر تكوين تم تحميله مما يشير إلى وجود شريحة ذاكرة مدمجة لذلك يوجد 15 وضع إضاءة محدد مسبقًا على وحدة التحكم.



يسمى الكابل أسفله كابل Fan-Fanو يقوم هذا الكابل بتوصيل مروحتين BioniX P 120 A-RGB ويضمن مسافة معينة بينهما. 
يحتوي على موصل واحد باللون الأبيض وموصل آخر باللون الأسود. يتم توصيل موصل اللون الأبيض بموصل POWER IN الخاص بمروحة واحدة ويتم توصيل موصل اللون الأسود بموصل CONNECT الخاص بالمروحة الأخرى.


هناك أيضا كابل Controller-Fan يسمح للمروحة بالاتصال بأحد مخرجي A-RGB المكونين من 8 سنون لوحدة التحكم المخصصة لتمكين إضاءة أنيقة لــ A-RGB و يمكن استخدام هذا الكابل مع كابل Fan-Fan.


وكابل مروحة اللوحة الأم حيث يمكن للمستخدم توصيل المراوح مباشرة بموصل PWM ذو 4 سنون الخاص باللوحة الأم وموصل 5V قياسي على اللوحة الأم. 

بهذه الطريقة يمكن للمستخدم التحكم في سرعة المروحة باستخدام UEFI/BIOS أو الأداة المساعدة ويمكنه التحكم في إضاءة المراوح باستخدام الأداة برامج التخصيص الخاصة بتخصيص الإضاءة والتحكم فيها المخصصة للوحة الأم مثل MSI MYSTIC SYNC والتي استخدمناها لاختبار التحكم في الإضاءة. 
إذا تم توصيله مباشرة باللوحة الأم، فيمكن توصيل ما يصل إلى 5 مراوح بسلسلة تعاقبية على كل رأس ARGB للوحة الأم.


وكابل اخر يقوم هذا الكابل بتوصيل اللوحة الأم بوحدة التحكم. في هذا التكوين، يجب توصيل المراوح بوحدة التحكم. يمكن للمستخدم التحكم في سرعة وإضاءة المراوح إما باستخدام جهاز التحكم أو من خلال اللوحة الأم عن طريق تحويل مصدر التحكم إلى اللوحة الأم باستخدام جهاز التحكم عن بعد.
لقد قمنا مؤخرًا بإجراء تغييرات على قسم البانشمارك لدينا في في منصة حمزة تيك وفي مكتبنا الجديد في الجزائر العاصمة ومنهجية الإختبار المرتبطة به خصوصا أننا أصبحنا ممولين من شركات كبيرة وعديدة بالتالي ستكون هناك تغييرات وتطويرات أخرى في منصتنا لكي نقدم دائما النتائج الدقيقة والكاملة والمفصلة والحصرية، لذا يرجى ملاحظة أن عدد النتائج المعروضة سيزداد بمرور الوقت عندما نضيف منتجات إضافية والتي سنراجعها خلال الأيام المقبلة لكونها عديدة وفريقنا يعمل يوميا على تقديم أفضل محتوى تقني وهاردوير عربي في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا 
بالنسبة للتجميعة التي سنقوم بإنشاء تجارب الأداء هي تحمل المواصفات التالية 


نقوم بعد ذلك باختبار أداء المروحة عند 1000 دورة في الدقيقة والحد الأقصى لعدد الدورات في الدقيقة عن طريق إجراء اختبار التحمل AIDA64 لمدة 20 دقيقة أثناء تشغيل مروحة واحدة مقاس 120 مم فقط على المبرد مقاس 360 مم الخاص بـ Arctic BioniX P120 ARGB. يتيح لنا ذلك اختبار المراوح الفردية بالإضافة إلى الحزم المتعددة من خلال الاعتماد فقط على مروحة واحدة مقاس 120 مم.و نحن نقيس متوسط ​​درجة الحرارة الأساسية خلال فترة 60 ثانية. وهذا يتركنا مع قياس دلتا درجة مئوية والذي يتم تطبيقه على الرسوم البيانية التي سيضعها فريقنا في منصة حمزة تيك التي ستظهر النتائج بشكل مفصل ودقيق. ويتم الحفاظ على متوسط ​​درجة حرارة الغرفة لدينا بالقرب من 21 درجة مئوية قدر الإمكان خصوصا أننا في فصل الشتاء هنا في الجزائر بالتالي هذه نقطة مثالية لتقديم تجارب كاملة للمراوح على كل الاصعدة، وهي تقريبًا درجة حرارة الغرفة في معظم المنازل والمكاتب في المنطقة. من الواضح وبكل تاكيد إذا كنت تعيش في مناخ أكثر دفئًا مع درجات حرارة أكثر دفئًا في الغرفة، فيمكنك توقع درجات حرارة أعلى. وبالتالي عليك أخذ هذا بعين الإعتبار
أولا سنقوم بإختبار درجة الحرارة مقارنة بعلامات أخرى معروفة تقدم مراوح تبريد بجودة كبيرة مثل Noctua او Thermaltake  لتقييم درجة الحرارة التي تصل إليها مراوح Arctic BioniX P120 ARGB 



نقوم بعد ذلك بإجراء اختبار استقرار AIDA64 لمدة 20 دقيقة لتوليد أكبر قدر ممكن من الحرارة داخل حلقة Arctic BioniX P120 ARGB.


نظرًا لاختلاف الخصائص، نشعر أنه من المهم اختبار المراوح سواء كانت مراوح للعلبة أو مراوح للرادياتير، مما يوفر لك، أيها القارئ، فكرة جيدة عما يمكن توقعه في كلا السيناريوهين. نقوم أيضًا باختبار سرعة 1000 دورة في الدقيقة والحد الأقصى لعدد الدورات في الدقيقة لمعرفة مدى ارتفاع صوت الأشياء.
نبدأ باختبار المراوح الموجودة في الجزء الخلفي من الكايس LIAN LI OD11 EVO BLACK.




Arctic BioniX P120 ARGB من ناحية الحرارة فهي خيار مثالي صراحة ونتائجها التي وصل إليها فريقنا رائعة مقارنة بالنسخ الأخرى التي قمنا بمقارنتها من علامات أخرى ولكن بالنسبة الى نسبة صوت الضجيج او الضوضاء التي تصدر من دوران المراوح فقد حلت المراوح في المرتبة الأخيرة رغم انها تقدم اداء قوي جدا ونسبة ضوضاء خفيفة وتكاد لا تسمع ولكن هناك خيارات أفضل منها كما هو موضح في البيانات والنتائج التي وصل اليها فريقنا في حمزة تيك ولكنها تبقى خيار مثالي بكل تاكيد لمن يبحث عن الجودة والأناقة وضمان لمدة طويلة بكل تأكيد الشركة الألمانية ستوفر لك كل هذا في مراوح Arctic BioniX P120 ARGB بالنسبة لمراوح 

وهذه بعض الصور الحصرية للمراوح والتي قمنا في فريقنا بتركيبها وتشغيلها قبل تركيبها في تجميعتنا  لرؤية أناقة وجمال الإضاءة التي تقدمها للكايس أو تجميعتك صراحة تحفة فنية لا غبار عليها من ناحية التصميم وأناقة الإضاءة التي نصنفها كأحد أجمل المراوح من ناحية التصميم والإضاءة بشكل عام





في الختام، حققت ARCTIC دخولًا ملحوظًا في عالم الإضاءة النابضة بالحياة مع مراوح BioniX P120 A-RGB وهذا من خلال تقديم خيارات الحزمة الفردية أو ثلاثية المراوح مع وحدة التحكم، قدمت الشركة تصميمًا سلسًا للربط البيني يقلل من فوضى الكابلات و تتميز المراوح الجديدة BioniX P120 ARGB بالكامل بغطاء أسود مربع الشكل مع تصميم حلقي مميز على شكل دائري، يحتوي على 12 مصباح A-RGB LED للحصول على تأثيرات إضاءة حية وأنيقة. بسمك 30 ملم ووزن 209 جرام، تعرض هذه المراوح أسلوب تصميم فريد من نوعه.


تعالج شركة ARCTIC تفاصيل الإتصال من خلال رأسين مخفيين جيدًا يُسمى POWER IN وCONNECT و تتيح تضمين دبابيس توصيل متداخلة للمستخدمين ربط ما يصل إلى 3 مراوح بدون كابلات إضافية أو استخدام كابل Fan-Fan للاتصال. 
يعد تنفيذ واجهة واحدة لإشارات PWM وA-RGB خطوة ذكية. مع سرعة قصوى تبلغ 2300 دورة في الدقيقة، وتدفق هواء يبلغ 48 قدمًا في الدقيقة، وضغط هواء يبلغ 2.1 ملم ، ومستوى ضوضاء يبلغ 0.48 فقط، تعد هذه المراوح أكثر ملاءمة لتهوية كايس و هيكل الكمبيوتر الشخصي من التبريد عالي الأداء.


يتم توفير وحدة تحكم مخصصة مع العديد من الكابلات الداعمة، مما يوفر المرونة في خيارات الاتصال ومع ذلك، فإن الاعتماد على الكابلات المجمعة للتحكم في السرعة والإضاءة يعتبر جانبًا سلبيًا دون نسيان أن المراوح تتوافق مع تقنيات مزامنة الإضاءة الرئيسية باللوحة الأم وهذا يتيح لك تخصيص ألوان المراوح بشكل موحد بين كل قطع السيتاب أب الخاص بك ونحن في منصة حمزة تيك نوصى بإستخدام هذه المراوح، المدعومة بضمان لمدة ست سنوات، للمستخدمين الذين يبحثون عن توازن بين الميزات والأداء والجماليات.
google-playkhamsatmostaqltradent