recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة لوحة Aorus B660M PRO AX DDR4 | أناقة ما بعدها فخامة !!

الصفحة الرئيسية

 المستخدم يتسائل دائما هل الأستثمار في لوحات الأم ذات الجودة العالية امر جيد ام انها مجرد خدعة اخري تقوم بها الشركات للحصول علي الأمول منك، في بعض الاوقات نعم هذه يحدث نتيجة توفير مميزات خاصة او اخري قد لا تحتجها فعلا وتعتمد علي الأستخدام المستقبلي لكن نتحدث هنا في هذه المراجعة عن احدي الحلول التي توافرت من لوحات الأم  مثل لوحة Aorus B660M PRO AX DDR4


شركة Gigabyte في الوقت الحالي تعتمد علي اسم AORUS كشعار أساسي لمنتجاتها ومنذ بداية أصدار معالجات الجيل الثامن من انتل قدمت عدد كبير من اللوحات التي تناسب فئات سعرية تتراوح بين 100 دولار حتي 230 دولار كل منها بمميزات تزيد كلما تقدمت في السعرالأن تتوافر في الأسواق حلول توفر علي مستخدمين اصحاب الفئة الأقتصادية اختيارات تتراوح بين 40 دولار الي 99 دولار .

الصندوق والمحتويات

في الخلف نجد مميزات اللوحة التفصيلية بالصور لمساعدة المشتري على التعرف سريعا عليها وسنتحدث عنها بالتفصيل اضافة الي مواصفات اللوحة والتي من ممكن قرائتها من الموقع الرسمي من هنا

بداخل الصندوق المحتويات الأعتيادية للوحات الأم من الكتلوج، كتيب ارشادات التركيب، ملصق لشعار Aorus، قرص التعريفات، 4 وصلات ساتا لتركيب الهاردات، غطاء I/O الخلفي للوحة، موصل RGB، اثنين من مستشعرات الحرارة، اثنين منظمات للأسلاك، موصل SLI HB واخيرا قطعة لتسهيل تركيب موصلات الصندوق الخاصة بتشغيل وأعادة التشغيل

يأتي التغليف الخاص باللوحة في صندوق اسود في خارجه شعار Aorus للفئة الجديدة من جيجابايت بحجم الصندوق وفي الأسفل نجد موديل اللوحة الأم وبعض الخواص التي تحتويها وعلي اليسار نجد اللوحة بمساحة 32 جيجابايت

اللوحة الأم و التقنيات التي تقدمها


يدعم Aorus B660M PRO AX DDR4 معالجات Intel Core من الجيل الثاني عشر ، و Pentium Gold ، ومعالجات Celeron التي تجمع بين P-core عالية الأداء وكفاءة عالية E-core مع بنية كبيرة صغيرة في طريقة مقبس LGA1700.


تسمح أربع فتحات ذاكرة DDR4 بتوسيع ذاكرة تصل إلى 128 جيجا بايت (32 جيجا × 4) في بنية ذاكرة ثنائية القناة ، وتمكن ميزة Intel Extreme Memory Profile (XMP) ذاكرة زائدة تصل إلى DDR4-5333 (OC).


طبقة نحاسية ثنائية الفينيل متعدد الكلور تحتوي على ضعف كمية النحاس الموجودة في اللوحة الأم العادية ، ومبددان حراريان يغطيان بالكامل مصدر الطاقة MOSFET ، ووسادة حرارية بسمك 1.5 مم 5 وات / م ك ، يمكنها تبريد الحرارة المتولدة عن مصدر الطاقة بسرعة. يعتمد موصل دبوس الطاقة الخاص باللوحة الرئيسية أيضًا على تصميم دبوس صلب لزيادة نقطة الاتصال وتقوية متانة الموصل وعمره الافتراضي.


كما يمكن ملاحظة الIO SHILD من جانب الموذر بورد بشكل كامل


تم تصميم Aorus B660M PRO AX DDR4 بمصدر طاقة رقمي هجين مزدوج 12 + 2 طور لضمان أقصى قدر من التعزيز التوربيني وأداء معالجات Intel Core من الجيل الثاني عشر. وهو يتألف من تصميم طاقة متوازي 6 + 6 مراحل لزيادة إمكانات وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة إلى أقصى حد ، ومرحلة واحدة VCCGT لأداء الرسومات المدمج في وحدة المعالجة المركزية ، ومرحلة واحدة VCCAUX لتوفير طاقة ثابتة لوحدة التحكم في الذاكرة ووحدة التحكم في الذاكرة.

يستخدم Aorus B660M PRO AX DDR4 صوت Realtek ALC897 7.1 قناة عالي الدقة ومكثفات صوتية متقدمة ، بالإضافة إلى تقنية حماية الضوضاء الصوتية التي تفصل مكونات الصوت التناظرية عن اللوحة الأم PCB.

تتضمن وظيفة إيثرنت وحدة تحكم Realtek RTL8125BG التي توفر وظيفة 2.5 جيجابت لشبكة LAN مدمجة ، والتي يمكنها تحسين تجربة الألعاب عبر الإنترنت من خلال توفير سرعة نقل أسرع مرتين من جيجابت العادي (1 جيجابت / ثانية).

الاداء 


منصة اختبار الجهاز بالكامل ، تستخدم وحدة المعالجة المركزية Core i5 12600K ، والتي يمكنها اختبار مواد إمداد الطاقة للوحة الأم B660.رئيس أكثر روعة يتم قمع Yanshen P360 عن طريق تبريد الماء وتبديد الحرارة.استخدام اختبار الذاكرة الافتراضي G.S.G. DDR4-3600 8GBX2 ، وسيتم مقارنة الفرق في استخدام DDR4-4266 لاحقًا.

BIOS اللوحة الأم لـ Snow Sculpture B660M D4 هو الأحدث في ديسمبر من العام الماضي. إصدار BIOS هو F5. قبل الدخول إلى Windows ، افتح ملف تكوين XMP وقم بزيادة تردد تشغيل الذاكرة إلى DDR4 3600Mhz (لاحظ أنه في وضع Gear 1). لا تحتاج إلى تغيير ، مرة واحدة فقط يمكن أن تضيء بسلاسة في سطح مكتب Windows.


في درجة تشغيل CPU-Z ، يمكن أن تصل درجة أحادي النواة i5-12600K إلى 767 ، والنتيجة متعددة النواة هي 7092. من منظور الأداء النظري ، تجاوز مستوى Core i5 من الجيل الثاني عشر الجيل السابق i9 -11900K ، ويمكن وصف التحسين بأنه ضخم. ، وعلى Snow Sculpture B660M D4 ، يمكن للمعالج مع K أيضًا أن يعطي أداءً كاملاً لأدائه.


إذا كان CPU-Z هو فقط لتشغيل المعيار لمعرفة كيف يبدو ، فمن الواضح أن نتائج CINBENCH R23 أكثر إقناعًا.يمكن أن تصل النتيجة أحادية السلسلة لـ i5-12600K إلى 17416 نقطة ، بينما يمكن أن تصل النتيجة متعددة الخيوط 1913 نقطة ، مقارنةً بالجيل السابق i9-11900K الرائد ، هناك أيضًا تحسن كبير ، ولا شك في ذلك ، كما أن ميزة سعر i5-12600K واضحة أيضًا.


اختبارات الذاكرة وذاكرة التخزين المؤقت AIDA64 عبارة عن مجموعتين من النتائج مع DDR4-4266 (وضع C18 & Gear 2) و DDR4-3600 (وضع C17 & Gear 1) ، عند استخدامها مع i5-12600K ، فإن ميزة الأولى هي بالطبع سرعة القراءة والكتابة ونسخ Leading ، فإن سعر الذاكرة مرتفع أيضًا ، والأخير يتميز بوقت استجابة منخفض للذاكرة ، والذي يكون له تأثير أكثر وضوحًا على بعض الألعاب ، وسعر الذاكرة رخيص نسبيًا. رؤية مزايا كل منها.

في اختبار 7-ZIP ، من الواضح أن النطاق الترددي العالي الذي جلبته DDR4-4266 يجلب أيضًا أداءً أعلى لإزالة الضغط ، بفارق 4 ثوانٍ في 10 مجموعات من الاختبارات ، والذي لا يبدو واضحًا ، ولكن إذا كان مشروع المعالجة كبيرًا بدرجة كافية ، ستكون مزايا DDR4-4266 أكبر ، والتطبيقات التي تستهلك نطاق ترددي عالٍ ليست فقط 7-ZIP ، ولكن أيضًا بعض تطبيقات Adobe ، مثل Lightroom لتصدير الصور.

i5-12600K + DDR4-4266 (وضع C18 & Gear 2)


انطلاقا من تجربة هذا الاختبار الجاهز ، فإن لوحة GIGABYTE Snow Sculpture B660M AORUS PRO AX DDR4 هي لوحة رئيسية متوازنة وقوية من جميع الجوانب.يمكن لواجهات التوسع المختلفة أن تلبي احتياجات المستخدمين العاديين بشكل كامل. مقارنة بالجيل السابق B560 ، إنها ترقية. ، مواد إمداد الطاقة باللوحة الأم جيدة جدًا أيضًا. يمكنها أيضًا الأداء بشكل مثالي مع معالج K. كما أنها تحتفظ بمتعة رفع تردد التشغيل لذاكرة السلسلة Z. أخيرًا ، يجب أن أذكر أن تدعم خدمة ما بعد البيع ضمانًا وطنيًا لمدة أربع سنوات.الجيل الثاني من Core له متطلبات التثبيت ، لذلك يمكنك التفكير في هذه اللوحة الأم.

google-playkhamsatmostaqltradent