recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة قرص التخزين الجديد T-Force Cardea A440 2 TB ... وحش حقيقي أخيرا في السوق

الصفحة الرئيسية

لا يمكن المبالغة في أهمية محركات أقراص SSD في التجميعات الحديثة والقوية حيث إنها توفر مزايا كبيرة من حيث السرعة والموثوقية وكفاءة الطاقة والأداء العام للنظام والتجميعة بحد ذاتها مما يجعلها إختيارًا قياسيًا لإحتياجات الحوسبة الشخصية والمهنية فسواء كنت جايمر أو منشئ محتوى محترفًا أو صاحب عمل فإن فوائد أقراص التخزين (SSD) واضحة بسهولة وتساهم في تجربة لعب مثالية أو بالأحرى ستزيد من قوة تجميعتك وسرعتها بشكل كبير جدا.


قامت شركة Teamgroup وهي شركة مصنعة مشهورة للذواكر أو الرامات ومنتجات التخزين  بإنشاء قرص التخزين الجديد Cardea A440 كجزء من خط إنتاج T-FORCE الموجه نحو الألعاب حيث تم تصميم قرص الــSSD هذا لتلبية متطلبات اللاعبين أو الجايمرز ومنشئي المحتوى وحتى المستخدمين العادييين الذين يبحثون عن سرعات وموثوقية فائقة للوصول إلى البيانات.

يتميز قرص التخزين الــ SSD هذا بأنه من بين أسرع أقراص التخزين المستندة إلى Phison حتى الآن وفقًا لاختباراتنا في منصة حمزة تيك والتي سنذكرها بعد قليل حيث في عالمنا اليوم لا تزال أرقام الأداء التي يوفرها محركات الأقراص SATA3 SSD عالية الجودة رائعة ومع ذلك مع محركات أقراص NVMe SSD الأكثر تخصصًا، يمكنك بسهولة مضاعفة الأداء ثلاث مرات مما يؤدي إلى بعض الأرقام الرائعة حقًا في جميع المجالات مع عامل الشكل M.2 2280 الذي يبلغ 8 سم سيكون المنتج متوافقًا مع الغالبية العظمى من اللوحات الأم ATX التي تدعم M.2 و على أية حال هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن الأداء الأساسي لهذا المنتج ؟ حسنا، كل شيء مدرج. إلى الصفحات التالية وبقية المراجعة التي سيقوم فريقنا بالتفصل في أداء القرص التخزين الجديد لأول مرة في العالم العربي.
في هذه المراجعة سنلقي نظرة فاحصة على مواصفات قرص التخزين الجديد Cardea A440  بما في ذلك عامل التصميم وقدرات التخزين والواجهة بالإضافة إلى ذلك، سوف نقوم بفحص أدائه من حيث سرعات القراءة والكتابة فضلا عن قدرتها على التحمل للإستخدام على المدى الطويل حيث ستغطي المراجعة أيضًا ميزات البرنامج الخاص بقرص التخزين مثل أدوات إدارة البيانات وأي إمكانات فريدة تجعل قرص التخزين الجديد Cardea A440 متميزًا عن المنافسة.

T-Force هي علامة تجارية لأجهزة الكمبيوتر وملحقات الألعاب عالية الأداء التي تصنعها شركة Team Group Inc وهي Team Group هي شركة تايوانية راسخة متخصصة في تصنيع وتوزيع ذاكرة الكمبيوتر ومنتجات التخزين و منذ تأسيسها في عام 1997، أصبحت Team Group علامة تجارية مرموقة ومعترف بها في سوق التكنولوجيا العالمية.

تستهدف منتجات T-Force في المقام الأول اللاعبين وعشاق أجهزة الكمبيوتر الذين يطلبون أداءً وجماليات وموثوقية عالية المستوى لأجهزة وأنظمة الألعاب الخاصة بهم حيث تنتج T-Force محركات أقراص M.2 NVMe SSDs ومحركات أقراص SATA SSD المحسنة للألعاب وإنشاء المحتوى و تعطي محركات أقراص SSD هذه الأولوية للسرعة والموثوقية، مما يجعلها مثالية لتقليل أوقات التحميل وتعزيز استجابة النظام بشكل عام.

تتمتع شركة Team Group Inc. بسمعة طيبة في إنتاج مكونات الأجهزة الموثوقة وتخضع منتجات T-Force لاختبارات صارمة لضمان متانتها وأدائها طويل الأمد حيث تأتي معظم منتجات T-Force بضمان محدود، مما يوفر راحة البال للمستخدمين في حالة حدوث مشكلات في الأجهزة.

اكتسبت T-Force شعبية في مجتمع الألعاب لالتزامها بتقديم مكونات أجهزة عالية الجودة وجذابة بصريًا. وقد تلقت وحدات الذاكرة ومحركات أقراص SSD الخاصة بها على وجه الخصوص مراجعات إيجابية لأدائها وجمالياتها، مما يجعلها خيارًا شائعًا للاعبين ومنشئي أجهزة الكمبيوتر الذين يتطلعون إلى إنشاء أجهزة كمبيوتر قوية.

تتميز عبوة محركات أقراص الـــ SSD المتميزة عادةً بتصميم جذاب بصريًا يعكس صورة العلامة التجارية حيث إن عبوة T-Force Cardea A440 مدمجة بالإضافة إلى إسم وصورة الـــSSD،  ونجد معلومات حول السعة وواجهة PCIe 4.0 ومشتت حرارة الجرافين المتضمن كذلك و يأتي  الــ SSD في صندوق رفيع بلونه الأحمر و الأسود.


ويعرض الجانب الآخر المزيد من المواصفات حيث يمكن لـ T-Force Cardea A440 تقديم ما يصل إلى 7/6.9 جيجا بايت في الثانية للقراءة/الكتابة بالإضافة إلى الملصق الموجود في الأعلى بضمان لمدة 5 سنوات.


عند فتح العبوة سنجد قرص التخزين الجديد T-Force Cardea A440 SSD وكلا من خياري تبديد الحرارة موجودان في غلاف بلاستيكي داخل العلبة وتعد محركات أقراص الـــ SSD على عكس بدائلها الميكانيكية في محركات الأقراص الثابتة أقل عرضة للتلف الناتج عن الصدمات أثناء النقل ومع ذلك فهي لا تزال تتمتع بقدر بسيط من الحماية و على الرغم من ذلك ولكي نكون منصفين فإن 80 / 80% من جميع محركات أقراص SSD تصل بهذه الطريقة والتي نرى انها يجب زيادة حمايتها بوضعها داخل علبة قوية عكس علبة عادية قد تتعرض للتلف أثناء الشحن عبر الطائرة او أثناء لويها بقوة التي يمكن ان تجعل قرص التخزين يتقوس وبالتالي لن يشتغل مع المستخدم.
نسخة 2 تيرابايت من T-Force Cardea A440 عبارة عن SSD أحادي الجانب ( SR أو رتبة واحدة ) لذا فإن الجزء الخلفي من SSD يحتوي ببساطة على ملصق الشركة المصنعة الذي يشير إلى رقم الطراز والرقم التسلسلي ومراجعة البرامج الثابتة وما إلى ذلك.


لا تتضمن حزمة البيع بالتجزئة نفسها أي أوراق تتعلق بالإعداد أو الضمان أو إستكشاف الأخطاء وإصلاحها  وبدلاً من ذلك توفر هذا النوع من المعلومات في الجزء الخلفي من الصندوق.

يتمتع T-Force Cardea A440 SSD بتصميم جذاب بصريًا مع المبدد الحراري فحسب بل إنه يعمل أيضًا بسرعة وكفاءة كبيرة حيث لديه سرعة أداء تتجاوز 7 جيجابايت في الثانية وتقدم الشركة قرص التخزين A440 بأحجام مختلفة حيث يبدأ من 1 تيرابايت ويصل إلى 4 تيرابايت.


دون نسيان أن قرص التخزين الذي نراجعه اليوم هو NVMe M.2 SSD الذي يدعم PCI Express 4.0 حيث يعد عرض NVMe SSD الرائد المعتمد على Phison E18 مختلفًا تمامًا عن بقية محركات أقراص SSD المستندة إلى Phison E18 المتوفرة حاليًا في السوق اليوم.


تدعم شركة Team Group قرص التخزين Cardea A440 بإستخدام صندوق أدوات الـــ SSD الأساسي الذي يمكن إستخدامه لمراقبة الحالة الصحية للجهاز وقياس محرك الأقراص وحالته وسرعته والحرارة التي يصل لها اثناء عمله و كما ذكرنا سابقًا فهو يأتي مزودًا بمبددين حراريين كما هو موضح في الصور التالية.


وملصق الجرافين ومبدد حراري أكثر سمكًا من الألومنيوم، وكلاهما جاهز للتثبيت وليس مثبتًا مسبقًا على قرص التخزين مما يمنح المشتري خيار إستخدام أي من الخيارين من اجل تبديد حراري مثالي للحرارة التي ستتشكل على القرص أثناء تركيبه وإشتغاله على تجميعتك.


تُظهر نظرة فاحصة على لوحة تبديد الدرع الحراري أنها عبارة عن شريط معدني رفيع مصمم للإلتصاق بأعلى قرص الــ SSD (حيث توجد وحدة التحكم وهو أمر مهم) وهو مسؤول عن سحب الحرارة بعيدًا عن المكونات قدر الإمكان ومع ذلك فإن هذه اللوحة تستخدم لمرة واحدة وبصرف النظر عن كون المادة اللاصقة أقل كفاءة إلى حد كبير إذا تمت محاولة إعادة الإستخدام فإن شكل ونعومة الدرع الحراري سوف يضعف وسيقل الإتصال بمكونات SSD مع الإستخدام المتكرر.



إن خياري تبديد الحرارة اللذين يصل إليهما T-Force Cardea A440 متميزان تمامًا ومناسبان لعمليات نشر مختلفة جدًا حيث سيرحب مستخدمو التجميعات القوية بالمبدد الحراري الأكبر حجمًا الذي يأتي بهيكل معدني جميل سيقدم إضافة أنيقة لتجميعتك خصوصا أنه ذو جودة  تبريد كبيرة بينما قد يرغب مستخدمو PS5 في التفكير في الدرع الحراري الأقصر حيث لن يتناسب المبدد الحراري الأكبر داخل فتحة توسيع PS5 مع وجود غطاء لوحة الألومنيوم في مكانه.


يأتي قرص التخزين T-Force Cardea A440 بعامل شكل M.2 2280 ويتميز بلوحة PCB سوداء مع وضع ملصق الجرافين و يبلغ سمك A440 3.7 ملم ويزن 13 جرامًا


مع تركيب المبدد الحراري المصنوع من الألومنيوم و يبلغ سمك A440 12.9 ملم ويزن 46 جرامًا وتدعي الشركة أن المبدد الحراري سيخفض درجات الحرارة بنسبة تصل إلى 20% مع المبدد الحراري و9% مع ملصق الجرافين.


من الناحية الجمالية فإن قرص التخزين الجديد A440 جذاب للغاية مع المبدد الحراري المصنوع من الألومنيوم حيث أن المبدد الحراري مصمم تقليديًا ذو الشق الزاوي الأكبر مألوفًا أكثر لمستخدمي التجميعات القوية والتي يبحث أصحابها عن إظهار اناقتها ويمكن القول إنه أكثر فعالية من الدرع الحراري في الإستخدام المستدام و يحمل شعار T-Force والعلامة التجارية، وهذا بالتأكيد هو الخيار الأقوى لإدارة الحرارة الذي يصل إليه T-Force Cardea A440.



بالإضافة إلى ذلك يمكن نشر خيار المبدد الحراري الأكبر حجمًا T-Force Cardea A440 وإعادة نشره مرارًا وتكرارًا مع إمكانية إعادة استخدام الألواح الحرارية واستبدالها بسهولة كما أن المبدد الحراري عبارة عن تصميم يحيط بقرص التخزين من الأسفل والأعلى لذا فهو يقع أسفل وفوق قرص التخزين T-Force Cardea A440 مع وسادة حرارية على كلا الجانبين للمساعدة في التوصيل إلى معدن المبدد الحراري و بالتأكيد هذا هو الخيار المفضل لنا كصناع محتوى هاردوير.


عند التثبيت حيث يغطي المبدد الحراري محرك الأقراص T-Force Cardea A440 SSD بالكامل، ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن المبدد الحراري طويل جدًا بحيث لا يتناسب مع فتحة PS5 M.2 مع الغطاء فإن شقوق وزاوية المبدد الحراري تتماشى مع فتحات PS5 و لست متأكدًا مما إذا كان هذا اختيارًا متعمدًا للتصميم (نظرًا لأن غرفة التبريد هذه كانت موجودة منذ فترة طويلة).

بشكل عام و على الرغم من أنني سأدخل في بنية الأجهزة الخاصة بـ T-Force Cardea A440 قريبًا إلا أنه يجب على تقديم الدعائم إلى Teamgroup لبيع هذه الحزمة بسعر أقل من البدائل من Samsung و WD و Seagate (التي تصل إلى 15-20٪ أكثر باهظة الثمن بالنسبة للخيارات المضمنة في المبدد الحراري) مع الاستمرار في توفير SSD عالي الأداء.

أول شيء كبير يجب تذكره هنا هو وحدة التحكم Phison E18 حيث يشبه الـــ SSD إلى حد كبير نسخة مصغرة من جهاز كمبيوتر كامل حيث أن وحدة التحكم تعادل وحدة المعالجة المركزية وتعد Phison واحدة من أكبر الشركات المصنعة لوحدات تحكم SSD التابعة لجهات خارجية في العالم! أقول الطرف الثالث، لأن بعض العلامات التجارية للتخزين طويلة الأمد مثل Samsung و WD لديها معظم مكونات التطوير وهندسة الأجهزة " داخل الشركة " وتستخدم وحدات التحكم الخاصة بها. 


في حين أن بعض العلامات التجارية تحصل على بعض جميع مكونات محركات الــ SSD الخاصة بها من جهات خارجية  وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا لها وللصناعة (هناك إيجابيات وسلبيات على كلا الجانبين) و لقد كانت Phison في طليعة هذا الموضوع منذ سنوات حتى الآن وتم الكشف عن E18 لأول مرة في عام 2020 ولكن نظرًا للوباء الذي جعل اتجاهات التخزين غير متوقعة ونقص أشباه الموصلات، فإن معظم محركات أقراص SSD التي استخدمت Phison E18 وصلت في النهاية في عام 2021 حيث تعد وحدة التحكم هذه أحد أكبر الأسباب التي تجعل T-Force Cardea A440 قادرًا على دعم وعوده بشأن القراءة المتسلسلة بسرعة 7000 ميجابايت/ثانية + (البيانات المتسلسلة = أجزاء كبيرة من البيانات). ومع ذلك، هذا ليس السبب الوحيد.

NAND الموجود على T-Force Cardea A440 هو المكان الذي تعيش فيه البيانات ! لا تستخدم محركات أقراص SSD كما تعلم بلا شك الأجزاء المتحركة كما هو موجود في محركات الأقراص الثابتة التقليدية وبدلاً من ذلك تستخدم الخلايا الالكترونية وتتم قراءة/كتابة البيانات لها في هذه العملية و ستحدث جودة NAND والطبقات المستخدمة فرقًا كبيرًا في متانة وأداء SSD.

يستخدم محرك الأقراص T-Force Cardea A440 SSD ذاكرة DDR4 بسعة 2 جيجابايت على اللوحة وهذا بالتزامن مع SSD يوفر مجموعة هائلة من موارد معالجة البيانات لنقل بياناتك عبر SSD وخارج واجهة m.2 NVMe PCIe 4 حيث يتم قياس مقدار الذاكرة جنبًا إلى جنب مع محرك أقراص SSD بسعة 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت الذي تستخدمه، مع 2 جيجابايت من ذاكرة DDR4 في فئة 2 تيرابايت، و1 جيجابايت DDR4 في فئة 1 تيرابايت، وما إلى ذلك.


كما ذكرنا سابقًا تصل جميع السعات المتاحة T-Force Cardea A440 إلى 1 تيرابايت و2 تيرابايت، ولكن حقيقة أن 2 تيرابايت يمكن أن تصل إلى لوحات SSD أحادية الجانب أمر مثير للإعجاب للغاية و يتم توزيع وحدة التخزين المادية NAND بالتساوي من أجل تفريغ مساحة التخزين والسماح بالتبريد المتساوي وتآكل NAND والأداء.

وأخيرًا، هناك اتصال M.2 NVMe. لم يتم إنشاء جميع محركات أقراص m.2 SSD بشكل متساوٍ، وعلى الرغم من أن M.2 SATA وM.2 NVMe يبدوان متشابهين، إلا أنهما يوفران أداء واتصالًا مختلفين بشكل كبير. ومع ذلك، فإن T-Force Cardea A440 يأخذها خطوة أخرى إلى الأمام، باستخدام جيل أحدث من اتصال PCIe. باختصار، تتصل محركات أقراص M.2 NVMe SSD بنظام الكمبيوتر/وحدة (التحكم المضيف عبر بروتوكول PCIe (. تسمح هذه بنطاق ترددي أكبر بكثير (أي السرعة القصوى) لوسائط التخزين المتصلة، مثل فتحات PCIe العادية، فهي تحتوي على إصدارات مختلفة (i.E PCIe Gen 1، 2، 3، 4، إلخ) وأيضًا عامل مضاعف (x1، x2، ×4، الخ). 

بشكل عام لا يمكنك حقًا أن تخطئ في الأجهزة الموجودة داخل قرص التخزين T-Force Cardea A440 حيث أنها لا تزال (أقل من 6 أشهر بعد الإصدار) أعلى أداءً في القراءة والكتابة التسلسلية مقارنة بالعديد من محركات أقراص M.2 NVMe PCIe 4 SSD الأخرى التي تم إصدارها في ذلك الوقت.
 قبل أن نبدأ في الإختبار الكامل يجدر بنا أن نتوقف لحظة لإلقاء نظرة فاحصة على معايير الأداء المعلن عنها لـ T-Force Cardea A440 لأنه على الرغم من أن الأداء يبدو ممتازًا إلا أن هناك مجالات مثل IOPS والقدرة على التحمل عند مقارنتها مع منافسيها الرئيسيين الذين يستحقون أخذهم بعين الاعتبار.

يدعم Cardea A440 من TeamGroup مواصفات PCIe Gen4 x4 الأكثر شيوعًا حيث تصل سرعتها إلى 7,000/6,900 ميجابايت/ثانية بالإضافة إلى ذلك فهي مجهزة بمبددين حرارة مختلفين مما يجعلها مثالية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية العادية وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة أخرى مثل جهاز PS5 حيث يعد الضمان الطويل والسعر المنخفض مجرد مكافأة لمحرك M.2 SSD عالي الأداء و تتضمن ميزات Teamgroup Cardea A440 SSD ما يلي:
حيث يدعم قرص التخزين T-Force Cardea A440 أحدث مواصفات PCIe Gen4 x4 التي تصل إلى 7,000/6,900 ميجا بايت/ثانية ويوفر أداءً متميزًا أسرع 15 مرة من محركات أقراص SATA SSD العادية كما أنه متوافق مع منافذ PCIe 3.0.
يعتبر القرص الذي نراجعه اليوم هو الأول في الصناعة الذي يتضمن اثنين من المشتتات الحرارية الحاصلة على براءة اختراع مما يمنحك فوائد المشتت الحراري المصنوع من الألومنيوم عالي القوة الحاصل على براءة اختراع والمشتت الحراري الرفيع للغاية من الجرافين الحاصل على براءة اختراع في نفس الوقت حتى تتمكن من اختيار الطريقة المفضلة لديك لتبديد الحرارة التي ستتولد على قرص التخزين أثناء إشتغاله.
يتميز المشتت الحراري المصنوع من الألومنيوم عالي القوة الحاصل على براءة اختراع بتصميم تحويل حراري فريد، قادر على تقليل درجة الحرارة بشكل فعال بنسبة تصل إلى 15% حيث يتميز المشتت الحراري الجرافين فائق النحافة الحاصل على براءة اختراع بمادة الجرافين مع أداء توصيل حراري ممتاز مما يوفر معدلات تبديد حرارة تصل إلى 9% و اثنين من أحواض الحرارة الحاصلة على براءة اختراع تسمح بالتجميع المرن دون مشاكل التداخل أثناء تركيب قرص التخزين.
يدعم أحدث معايير NVMe 1.4 ويحسن آلية توزيع مجموعات NVM ووضع الكمون المتوقع (PLM) مما يقلل زمن الوصول بشكل فعال مع تقليل تلف القراءة/الكتابة وتحسين جودة خدمة النظام حيث  يستخدم أحدث تقنيات مستوى إسترداد القراءة (RRL) لإطالة عمر خدمة SSD.
وصلنا إلى التحلية الرئيسية وكما نقول في منصة حمزة تيك أهم جزء من المراجعة وهي جانب الأداء والبانشمارك الكامل لقرص التخزين الجديد T-Force Cardea A440 نسخة 2 تيرا بايت التي لدينا فوق مكتبنا حيث سنقوم بإستخدام تجميعة جديدة قوية جدا لمعرفة سرعة القرص وأدائه الفعلي الذي سيقدمه للمستخدم وهل يستحق الشراء أم أنه مجرد تغطية اعلامية عابرة فقط أم حل مثالي للتخزين ؟
التجميعة التي سنتخدمها في تحصيل أداء قرص التخزين كما هي موضحة في الصورة التالية :


هذا شكل التجميعة التي نشرنا كل مواصفاتها قبل قليل وكما ترون تجميعة أنيقة جدا وبمواصفات جبارة وقوية والتي ستكون اليوم تحت أيدينا لمعرفة وللوصول إلى أداء قرص التخزين الجديد T-Force Cardea A440


النتائج التي توصلنا لها كانت بعد قيامنا بتجارب على مدار يوم كامل والنتائج كما هي موضحة في الصور التحليلات التالية :





أصدرت TEAMGROUP مرة أخرى قرص تخزين آخر يلبي إحتياجات المستخدمين حيث يتميز Cardea A440 SSD بالسرعة ويبدو رائعًا وبشكل وتصميم أنيق ومتوافق تمامًا مع العديد من أجهزة الكمبيوتر أو التجميعات كما يفضل المستخدم العربي أن يطلق عليها دون نسيان توافقه مع ووحدات تحكم ألعاب مثل الــ PS5 وبالإضافة إلى أن قرص التخزين مجهز أيضًا بنوعين من المبددات الحرارية و لا يمكنك أن تخطئ في إستخدام SSD هذا سواء كنت في حاجة إليه للألعاب أو العمل المكتبي الأكثر تطلبًا فهو يمثل الحل المثالي لمن يبحث عن جودة الأداء مع سعر متناسب مع الميزانية المتوسطة.

بعد إختبارات عديدة لفريــق التحرير لمنصتنا لهذا القرص التخزين يمكننا القول وبكل ثقة أن هذا القرص 440A عبارة عن SSD فائق السرعة ويوفر قدرًا كبيرًا من التحمل وله ضمان لمدة 5 سنوات حيث كان أداء Cardea A440 تمامًا كما توقعنا بالنسبة لكلام الشركة المصنعة له " Team Group " وبكل  مصدقية فهو يوفر كل ما يحتاجه الجايمرز وصناع المحتوى وحتى المستخدم العادي فهو سيمثل حل مثالي في الاسواق العربية.
في خاتمة مراجعتنا لقرص التخزين الجديد T-Force Cardea A440 من شركة Team Group وبعد تحقيقه لتقييم مرتفع من فريقنا فهو يستحق بكل تأكيد جائزة خيار المحررين لكونه يعتبر خيارا مثالية للمستخدمين والجايمرز الباحثين عن حلول تخزين أنيقة وبأداء كبير وبميزانية تحترم جيوبهم.
google-playkhamsatmostaqltradent