recent
الهاردوير الساخن اليوم

مراجعة رامات XPG Lancer RGB DDR5-5600MT/s ... تحققت معادلة السعر مقابل الأداء

الصفحة الرئيسية

 الذاكرات العشوائية تعتبر وسيلة تخزين مؤقتة للبيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر بشكل مستمر أثناء تشغيل تطبيق ما أو أثناء العمل مع نظام التشغيل. من أجل الوصول إلى المعلومة التي يريدها التطبيق أو النظام الذي يقوم باستخدام الذاكرة العشوائية، كل ما عليه هو أن يحدد الصف والعمود الذي توجد به هذه المعلومة المرادة. بالطبع، الأمر يأخذ بعض الوقت الذي يتم قياسه من خلال الكثير من الأرقام.

منذ أن أطلقت AMD معالجات الجيل الجديد من Ryzen للعلن، ونحن نرى كُل يوم مُنتج جديد داعم لهذا الجيل وتلك المعمارية الجديدة من معماريات المعالجة المركزية. ولعل أحد المنتجات الأكثر تأثيراً وظهوراً مع الجيل الجديد كانت ذاكرات الوصول العشوائي أو الرام من الجيل الجديد DDR5. وذلك لأنها هي التقنية الوحيدة الجديدة التي يمكننا الوصول إليها في الوقت الحالي، في حين لا زلنا ننتظر وصول وحدات تخزين والبطاقات الرسومية الداعمة للمعيار الجديد من جيل PCIe 5.0 إلى أرض الواقع بسلام. وقد رأينا من قبل بالفعل منتجين من نفس السلسلة التي نتكلم عنها اليوم من الرام، كُل منها بتردد مختلف.

نستعرض في هذا المراجعة تحديث لذاكرات DDR5 من XPG للفئة متوسطة من المستخدمين للوحات الأم الأحدث لكلا من Intel وAMD وهي الذاكرة الأولى التي دعمت تقنية AMD EXPO المنافسة لتقنية XMP 3.0، وتكمن فائدة هذه الذاكرة في تقديم أداء أقوي على نفس التردد وهو ما تحاول تقديمة XPG هنا لنلقي نظرة سريعة عليها اليوم، هذه الذاكرة تأتى بسرعة 5600MT/s وتوقيتات CL36-36-36 لتقديم مزيج مميز من حيث السرعة والتوقيت، كما تأتى الذاكرة بحجم 32GB بتوزيع x16GB2. وإضاءة RGB بطول الذاكرة مع تصميم من اللون الأسود المعدني وخيار أخر باللون الأبيض والتي تأتي بسعر 110 دولار.

نظرة عن شركة XPG
XPG ، المعروفة أيضًا باسم Xtreme Performance Gear ، هي علامة تجارية لشركة ADATA Technology. تم تأسيسها في عام 2008 بهدف توفير أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها عالية الأداء للاعبين والمتحمسين وعشاق رفع تردد التشغيل. تقدم XPG مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك وحدات الذاكرة (RAM) ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSDs) وإمدادات الطاقة والأجهزة الطرفية للألعاب (مثل لوحات المفاتيح والفئران وسماعات الرأس) وملحقات الكمبيوتر المحمول. هم معروفون بتركيزهم على تقديم المنتجات بمزيج من الأداء والجودة والجمال.
تؤكد الشركة على الابتكار والتقدم التكنولوجي في منتجاتها، وغالبًا ما تتضمن ميزات مثل إضاءة RGB والأداء عالي السرعة وحلول التبريد المتقدمة. تم تصميم منتجات XPG لتلبية احتياجات اللاعبين وعشاق الكمبيوتر الذين يطلبون أداءً وموثوقية من الدرجة الأولى. على مر السنين، اكتسبت XPG اعترافًا وقاعدة عملاء مخلصين في مجتمع الألعاب والمتحمسين. لقد حصلوا على جوائز مختلفة لمنتجاتهم، وتحظى أجهزتهم بتقدير جيد لأدائها ومتانتها وقيمتها.
من الجدير بالذكر أن توفر مجموعة منتجات XPG وتفاصيلها قد تكون قد تطورت أو توسعت منذ قطع معرفتي في سبتمبر 2021. للحصول على أحدث المعلومات حول منتجاتها، أوصي بزيارة موقع الويب الرسمي لشركة XPG أو التحقق من مصادر التكنولوجيا ذات السمعة الطيبة.

التغليف والمحتويات 
كالعادة، تأتي عُبْوَة XPG LANCER DDR5-كما هو الحال مع نسخ هذه السلسلة بتصميم فريد، حيث تتخلّى عن التصميم التقليدي الخاص بذاكرات XPG. لتأتي هذه العُبوّة باللون البرتقالي المائل للحمرة، والذي بالمناسبة تستخدمه عادة شركة ADATA مع علامتها التجارية XPG وخصوصاً في الفترة الأخيرة. ومع ذلك -هذه المرة- تأتي لامعة، مما يجعل من الصعب تصويرها قليلاً. غير أنها في الحقيقة ستجذب انتباهك شخصيًا. فكما ترى أمامك، تأتي العُبوّة مع رسمة XPG الخاصّة، مع العديد من المعلومات الأساسية الخاصة بالذاكرة. تأتي للذاكرات في تغليف كرتوني في الأمام نجد في الأعلى إشارة الي دعم إضاءة RGB للوحات مختلفة ودعم كلا من Intel XMP 3.0 وAMD EXPO 


وفي منتصف صورة للذاكرات وهي بإضاءة RGB باللون الأسود أضافة الي شخصية Mera الخاصة بالشركة وموديل للذاكرات ومساحتها والتردد الخاص بها.


في الجزء السفلي الأيمن من المقدمة، تشير بعض المعلومات بوضوح إلى نوع الذاكرة وكثافة الوحدة والتكوين، إلى جانب التردد التشغيلي الذي يوفره ملف تعريف XMP. دعائم مزدوجة لـ ADATA لاهتمامها بالتفاصيل وإدراج تصنيف PC5 لأولئك الذين يرغبون في الحصول على التقنية. من النادر رؤيته مدرجًا في المربع.


في الخلف نجد شعار الشركة وموديل الذاكرة والإشارة الي QR Code لوصول لصفحة المنتج وانه صنع في الصين. أضافة الي جزء شفاف لبيان رقم تسلسلي الخاص بالذاكرة وتواقيت والفولتية، على جميع الجوانب الأخرى نجد موديل الذاكرة وأنها DDR5 وعند فتح الصندوق نجد شعار XPG الشهير Game To The Xtreme


كذلك نرى شعار الشركة XPG في الجانب الأمامي


تأتي الذاكرة بتغليف بلاستيكي شفاف لمنع حركتها داخل الصندوق كما يمكن المستخدم من وصول اليها بسهولة


بشكل عام، تغليف احترافي للذاكرة من الخارج وستجد علي علبة التغليف كل ما يتعلق بالذاكرة بداية من التردد والتوقيتات وأنها مدعومة على كافة اللوحات الأم للتحكم في الإضاءة الخاصة بالذاكرة، تتوفر الذاكرة الخاصة بنا بلونين الأبيض والأسود وبسرعات تبدأ من 5200MT/s إلى 6400MT/s وبأحجام مختلفة من 16GB حتى 64GB مع دعم لوحات Z690 من Intel وAMD ودعم تقنيات EXPO الجديدة.
التصميم والمميزات
الذاكرة هنا تأتي باللون الأسود بتصميم يقترب من ذاكرة XPG Spectrix D50 RGB لكنها أطول وبها إشارة الي انها ذاكرة DDR5، مشتت متواجد على الذاكرة سميك من الألمونيوم لحصول على كفاءة تبريد مع كسر السرعة ولظروف التبريد السيئة لصناديق الصغيرة، الذاكرة مع تبريدها تصل درجة حرارتها الي 54 درجة مع الضغط بفولتية 1.40 وهي حرارة جيدة لسرعات مرتفعة.


على الجانب الأخر من الذاكرة يوجد ملصق يحتوي على السريل الخاص بها والتردد التي تأتي بها والفولتية وهي 1.25 لتردد 5600 ميجاهرتز وتواقيت CL36 وبالكامل هي CL36-36-36-76، تأتي الذاكرة بشرائح Samsung التي تقدم كسر سرعة جيد بتواقيت منخفضة.


تتوافر الذاكرة بمساحتين وهي 16 و32 جيجابايت للقطعة وترددات تبدأ من 5200 الي 7200 ميجاهرتز مع توافر ذاكرت أخري بدون إضاءة RGB، وزن وحدة الذاكرة الواحدة ثقيل يقترب من 71 جرام وتتحمل حرارة حتى 85 درجة، الذاكرة تأتي بطول 133.35 مم وسمك 8 مم وارتفاع 43 مم وهو ارتفاع زائد قد يعيق تركيب بعض المشتتات الهوائية خصوصا عند تركيب 4 ذاكرات على اللوحة.


 يتواجد شعار XPG علي عده مناطق لذاكرة بداية من جانبين الذاكرة الي الجزء العلوي الشبه شفاف باللون الأبيض لتمرير إضاءة RGB بطول الذاكرة.


تتوافر على الذاكرة مساحة لتخزين اعدادات المستخدم المسبقة ليتم تفعيلها عند الانتقال الي اي منصة او دون قلق عند تحديث Bios اللوحة الأم من ضياع إعدادات الذاكرة وأيضا لمشاركة هذا الإعدادات بسهولة مع مستخدمين أخرين حول العالم وهو ما يسمي XMP 3.0، ما يميز ذاكرة DDR5 عن ذاكرة DDR4 هو تواجد PIMC وهي وحدة مسؤولة عن أمداد الطاقة للذاكرة بعيدا عن اللوحة الأم مما يوفر تواصل أفضل بين شرائح ووحدة الطاقة لتقليل الفاقد في الاشارة الكهربية وبالتالي قدرة على وصول الي ترددات أفضل مع التطور في صناعة DDR5.


تبريد الذاكرة كبير السمك يصل إلى 3مم تقريبا مع ارتفاع يصل إلى 4سم، ستجد ان القطع الماصة للحرارة تتصل بالرقاقات بشكل جيد جدا، الذاكرة تستخدم جانب واحد Single Rank.


تقنية كسر سرعة الذاكرة AMD EXPO
مع صدور الجيل الجديد من AMD، أطلقت الشركة تقنية جديدة لدعم ترددات الذاكرات العشوائية الجديدة أطلقت عليها AMD EXPO. وهي تقنية جديدة لرفع تردد تشغيل الذاكرة تم طرحها مع معالجات Ryzen 7000 ومنصة AM5 الداعمة لها. تُشير كلمة EXPO إلى اختصار لكلمة "Extended Profiles for Overclocking"، وقد تبدو هذه التسمية لمن يُدقّق كثيراً في هذا النوع من الأمور شبيهة لدرجة كبيرة لتقنية XMP من Intel، حيث أن لديهم بالفعل الكثير من القواسم المُشتركة.


كما نعلم، أتى إطلاق منصة Ryzen 7000 الجديدة من AMD مع توفير الدعم الكامل لوحدات الذاكرة من الجيل الأحدث DDR5 على أنظمة الأجهزة المكتبيّة، وAMD EXPO هي تقنية (جديدة من حيث التسمية وحقوق الاستخدام، ولكنها قديمة من ناحية الوظيفة) لتعمل كإصدار يحمل علامة AMD للتقنية الشبيهة لما تُقدّمه XMP من Intel (الآن في إصدارها الثالث 3.0). حيث أنها تسمح بسهولة -عن طريق نقرة واحدة- من رفع تردد تشغيل الذاكرة للتردد المنشود.
ولعل الأمر المميز في هذه التقنية، هو أن هذا المعيار يأتي خاليًا من رسوم الترخيص أو حقوق الملكية، كما هو الحال مع تقنية XMP الخاصة بالمعسكر الأزرق. وهذا سيوفر حافز أكبر لصانعي الذاكرة للانضمام ودعم التقنية. تدعم التنقية حالياً العديد من شركات تصنيع الذاكرات الشهيرة، يشمل هذا صانعو الذاكرة ADATA وCorsair وGeil و G. Skill وKingston. ويمكن أن تصل ترددات تلك الذاكرات إلى DDR5-6400.
كسر السرعة
تحتوي الذاكرة علي شرائح من انتاج Samsung بعدد 8 قطع كل قطعة 2 جيجابايت وتأتي ذاكرة بتردد أساسي 5600 ميجاهرتز بفولتية 1.25 و تواقيت CL36-36-36-76 نعم تواقيت مرتفعة مقارنة بذاكرات DDR4 لكنها أساسية للوصول لفولتية منخفضة وترددات مرتفعة في نفس الوقت وفي نفس الوقت هي أقل تواقيت قمنا بتجربتها لتردد 5600 ميغاهيرتز، كسر السرعة لشرائح سامسونج علي مستوي جيد لمعالجات أنتل جيل الثاني عشر و معالجات AMD AM5 للوصول لتردد بين 6400 الي 6600 ميجاهرتز لكن الأمور لا تتحسن مع معالجات الجيل الثالث عشر فبالكاد وصلنا مع ذاكرة XPG Lancer RGB DDR5 الي تردد 6800 ميجاهرتز دون ثبات لكن 6600 مع ثبات كامل علي نفس تواقيت وفولتية 1.4، درجات حرارة لم تتخطي 54 درجة مع الضغط علي كسر السرعة وحرارة 48 درجة علي تردد الأساسي لنمط XMP او EXPO، بوجه عام ننصح بهذا الذاكرة لمنصة AMD AM5 لمعالجات الجيل الحالي للقدرة علي توفير تواقيت منخفضة مع محدودية كسر سرعة لمعالجات Ryzen 7000 الي تردد 6400.
مع DDR5، يتمثل أحد التغييرات الرئيسية في الطريقة التي توفر بها اللوحة الأم 5 فولت لوحدة PMIC الخاصة بوحدة الذاكرة، والتي يتم تنحيتها وتقسيمها وفقًا لذلك. لم تعد اللوحة الأم مسؤولة عن تنظيم الفولتية التي تظهر مع DDR4.

مميزات الرامات ولماذا تعتبر خيار جيد

1-  تصميم معدني للذاكرة وتبريد جيد جدا للرقاقات.

2- امكانية كسر سرعة جيدة جدا من خلال خ رفع التردد والثبات على التوقيتات او رفع التوقيتات وتقليل الفولتية.

3- توافقية مع منصات INTEL وAMD وبالطبع يفضل البحث عن التوافقية من خلال لوحتك الأم.

4- تتوفر الذاكرة بالكثير من الترددات والأحجام المختلفة.

5- إضاءة ARGB للذاكرة جميلة مع اوضاع الإضاءة المختلفة.

6- قابلية جيده جدا لكسر السرعة والوصول إلى +6000 ولكن بفولتية مرتفعة .1.45

7- الحرارة الخاصة بالذاكرة مع كسر السرعة أقصى شيء هي 60 درجة و58 درجة في حالة الألعاب.

8- مزودة بحلول برمجية ممتازة.

الأداء والبانشمارك وهل تستحق الرامات الضجة ؟

 

ختبرنا مجموعة الذاكرة نفسها عند 4800 مليون ميجا نقلة / ثانية ، و 5200 مليون ميجا نقلة / ثانية ، و 5400 مليون ميجا نقلة / ثانية ، و 5600 مليون ميجا نقلة / ثانية  ، وزاد تردد التشغيل إلى 5800 مليون ميجا نقلة / ثانية. في الجدول أدناه ، يمكنك أن ترى أنني احتفظت بأوقات الاستجابة الأساسية التي تأتي بها هذه المجموعة ، ولكن لزيادة تردد التشغيل إلى 5800 طن متري / ساعي كان من الضروري زيادتها إلى CL 38-38-38-79 ، وإلا تم إجراء جميع الاختبارات باستخدام CR2.


نرى النتائج الأولى في اختبار ضغط 7 ZIP. يمكننا أن نرى أنه عند 4800 MT / s لدينا سرعة 107247 GIPS و 5600 MT / s لدينا 115357 ، وهذا يعني أداء أعلى بنسبة 7.56٪ إذا اخترت ذاكرة الوصول العشوائي بسرعة 5600 بدلاً من تلك بسرعة 4800 ميجا بايت / ثانية. ومع رفع تردد التشغيل إلى 5800 مليون نقلة / ثانية ، نرى أداء أعلى بنسبة 8.45٪ مقارنة بـ 4800 مليون ميجا نقلة / ثانية وأعلى بنسبة 0.8٪ مقارنة بصيغة الأسهم.


في WinRAR بسرعة 4800 MT / s لدينا نتيجة 30436 KB / S وبسرعة 5600 MT / s نرى 32023 KB / S ، أي أداء أعلى بنسبة 5.2٪ ، وبعد تطبيق overclock على 5800 MT / s ، نحن لديك نتيجة تبلغ 32544 كيلو بايت / ثانية ، وهي أعلى بنسبة 6.9٪ من 4800 مليون ميجا نقلة / ثانية و 1.6٪ أعلى من 5600 مليون ميجا نقلة / ثانية.


في اختبار AIDA 64 Memory Copy ، حققت ذاكرة الوصول العشوائي بسرعة 4800 ميجا بايت / ثانية سرعة 67815 ميجا بايت / ثانية ، وعند 5600 ميجا بايت / ثانية نرى 77727 ميجا بايت / ثانية و 80165 ميجا بايت / ثانية لرفع تردد التشغيل إلى 5800 ميجا بايت / ثانية. زيادة الأداء هي 14.6٪ عن 4800 ميجا نقلة / ثانية ولرفع تردد التشغيل نرى زيادة أخرى بنسبة 4.4٪ عن تردد المخزون.


في اختبار قراءة الذاكرة AIDA 64 ، نرى سرعة تبلغ 73028 ميجابايت / ثانية للذاكرة التي تم ضبطها على 4800 ميجابايت / ثانية و 86253 ميجابايت / ثانية لسرعة المخزون ، والتي تبلغ 5600 ميجابايت / ثانية. هذا هو أداء أعلى بنسبة 18.1٪ ، وإذا طبقنا أيضًا زيادة تردد التشغيل على 5800 ميجا نقلة / ثانية ، فإننا نرى زيادة تصل إلى 89539 ميجابايت / ثانية ، مما يعني أن لدينا زيادة بنسبة 3.66٪ في عرض النطاق الترددي للقراءة مقارنة بالسرعة من المصنع.


في AIDA 64 Memory Write ، كانت ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تم ضبطها على 4800 ميجا بايت / ثانية بسرعة 68494 ميجا بايت / ثانية ، وعند 5600 ميجا بايت / ثانية نرى سرعة 78551 ميجا بايت / ثانية ، وهو فرق أعلى بنسبة 14.68٪. بعد زيادة تردد التشغيل إلى 5800 ميجا نقلة / ثانية ، زادت السرعة إلى 80231 ميجا بايت / ثانية ، وهو 2.1٪ أسرع من الإصدار العادي.


في AIDA 64 Memory Latency ، كان لذاكرة الوصول العشوائي بسرعة 4800 مليون طن في الثانية وقت استجابة 77.1 نانو ثانية ، بينما في 5600 مليون طن في الثانية نرى 70.3 ثانية وبعد تطبيق زيادة تردد التشغيل على 5800 مليون طن في الثانية ، انخفض وقت الاستجابة إلى 67.5 نانوثانية.


لذلك ، بعد تحليل هذه النتائج ، نرى أنه من الأفضل تخصيص 100-200 لي لذاكرة وصول عشوائي أسرع من شراء ذاكرة بطيئة. ويمكن أن تزيد الميزة إذا كنت تستخدم معالج AMD ، والذي يستفيد أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي السريعة.

الكل في الكل ، DDR5 هو بداية جيدة من حيث الأداء. سوف تتسع الفجوة بين DDR5 القديم والجديد بشكل مطرد حيث تعمل مجموعات 6000 و 6600 و 7000 ميجاهرتز بأسعار معقولة.

لذلك فإن XPG Lancer RGB DDR5-5600 عبارة عن مجموعة متوازنة بسعة 32 جيجا بايت تتميز بسعر جيد جدًا وأداء عالٍ ، بالإضافة إلى القليل من العناية ، يمكن رفع تردد التشغيل إلى أكثر من 5800 مليون ميجا نقلة / ثانية.

التقييم النهائي 

ما زلنا في المراحل الأولى من DDR5 - من الصعب التمييز بين الفوائد قصيرة المدى لمجموعات ذاكرة DDR5 عالية التردد. تقدم ADATA خط XPG Lancer كمنافس قوي من بين العروض القليلة بتصميم أنيق كبير وجريء عن قرب، ولكنه يندمج في النظام عند إلقاء نظرة خاطفة عليه.

بغض النظر عن جزئية أسعار ذاكرات الـ DDR5، سنجد أن هذه الذاكرة تأتي بتصميمٍ رائع يناسب الجميع. فهناك النسخة التي بين يدينا بإضاءة RGB المميزة. وهناك نسخة أخرى من نفس الذاكرة بدون إضاءة RGB لُعشّاق الصمت. هذا بالإضافة إلى الأداء المهول الذي تُقدّمه الذاكرة مُقارنة بكل ما هو موجود حالياً وبالمقارنة بسعر الذاكرة الأعلى. ويعود ذلك لقدرتها الكبيرة على كسر السرعة والوصول لترددات مُرتفعة للغاية. فهي تأتي أصلاً بترددات جيدة 5600MHz، ويُمكنها الوصول إلى (6400MHz). هذا بجانب التبريد المُميّز وملفات EXPO الميزة سهلة التشغيل. السهلة ودعم تقنية On-die ECC التي توفر الثبات مع كسر السرعة.


ذاكرة XPG Lancer RGB DDR5 5600Mhz علي مستوي الأداء تقدم مع ملف XMP الأساسي أفضلية مقابل ذاكرة 5600MHz التي تأتي بتواقيت CL40 لتتميز XPG بتواقيت أقل CL36 لمستخدمين دون دخول في عالم كسر السرعة مع تقديم تبريد جيد لشرائح ذاكرة واضاءة RGB مع سعر 110 دولار وشرائح Samsung التي تقدم تواقيت منخفضة مقارنة بشرائح أخري لكنها محدودة في منطقة ملائمة للوحات AMD AM5 للجيل معالجات Ryzen 7000 وهو تواقيت بين 6000 الي 6600 ميجاهرتز ومناسبة أيضا لمعالجات جيل ثاني عشر من أنتل لكنها لا ترقي لطموح معالجات الجيل ثالث عشر من قدرة على وصول الي أكثر من 7000 ميجاهرتز فحتى ذاكرة بشرائح Hynix M لديها فرص أكثر للوصول الي ما يتخطى 7000 ميجاهرتز بشكل أكبر من شرائح سامسونج، الحرارة جيدة رغم عدم تواجد وسادة تبريد علي وحدة أدارة الطاقة PMIC. بوجهه عام الذاكرة ملائمة أكثر لمعالجات AMD AM5 لحصول على تواقيت منخفضة قدر الامكان كون عنصر كسر سرعة لترددات مرتفعة ليس عنصر قوة معالجات AMD الحالية حتى بتواجد ذاكرة بتردد 6000 لنفس الموديل بسعر متقارب لكن يبقي خيار 5600 بتواقيت منخفضة هو الخيار الذي نفضله للاعبين مما تقدمه XPG لفئة Lancer على منصة AMD AM5. في نهاية المطاف، يُمكنني القول إن رامات LANCER DDR5 RGB-5600 هي صفقة رائعة لمن يبحث عن ذاكرة سريعة من الجيل الجديد، لتتوافق مع معالجات Ryzen الخاصة به، ويُريد توفير بعض المال في نفس الوقت. فهذه الرامات بالفعل ستوفر لك أفضل شيء من جميع النواحي تقريباً، سواء كُنت تبحث عن أداء أو شكل جمالي أو تبريد أو غير ذلك من الميزات الحديثة وقابلية كسر السرعة.


 

google-playkhamsatmostaqltradent